eve

حلول تلوث المياه

يعاني العالم في العصر الحديث من مشكلة تلوث مصادر المياه، مما يؤثر بشكل كبير على حياة الفرد، والمجتمع، وذلك لأن توفر المياه من الحاجات الملحّة لبقاء الإنسان وجميع الكائنات الحيّة على وجه الأرض،وكما قال الله عزوجل ( وجعلنا من الماء كل شئ حي ) حيث إنّ تلوّثها قد يكون السبب الرئيسي في إنهاء حياة البشرية جمعاء ، ويعرّف تلوّث المياه على أنّه أيّ تغيّر كيميائي، أو فيزيائي، ممّا يجعلها غير صالحة للاستعمالات المطلوبة، وفيما يلي نقدم أهم حلول تلوث المياه والحد منها ولابد من اتباعها للحفاظ على صحة الأفراد المياه، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة، ممّا يجعلها غير صالحة للاستعمالات المطلوبة، وفيما يلي نقدم أهم حلول تلوث المياه والحد منها ولابد من اتباعها للحفاظ على صحة الأفراد.

محتوى المقال

حلول تلوث المياه

فيما يلي الحلول الممكنة لإيقاف مشكلة تلوّث المياه:

حلول للحد من تلوث المياهحلول تلوث المياه

1- التخلّص من النّفايات الخطرة بالشكل الصحيح

يجب عدم إلقاء النّفايات السائلة في الأحواض، أو المراحيض، أو المصارف المائيّة، كما يجب إلقاء النّفايات الخطرة كمواد التجمّد، والطّلاء، ومبيدات الأعشاب والحشرات، والبترول بجميع أنواعه في المواقع المناسبة؛ حيث يمكن أن تتسرّب هذه النّفايات للمياه الجوفيّة، ومصادر مياه الشّرب المختلفة، بالإضافة للحياة البريّة في حالة عدم إلقائها بالشّكل الصحيح.

2- تقليل حجم مياه الصّرف الصّحيح

تُساهم عمليّة التّقليل من المياه المُستخدمة في التقليل من المياه العادمة والتي تدخل في أنظمة معالجة مياه الصّرف الصحيّ؛ حيث تعدّ محطات معالجة مياه الصّرف الصحيّ المثقلة بالأعباء من مصادر تلوّث المياه، ويمكن تقليل استهلاك الماء عن طريق إصلاح التّسربات في المصارف والمراحيض، وشراء صنبور ماء قليل التدفّق، وغسل السيّارات بأكثر طرق توفيرٍ للماء؛ كما يجب أن تُغسل السيارة في حديقة المنزل على الأعشاب لكي تتمكّن من امتصاص الماء ومنع الجريان السطحيّ، وشراء أدوات مطبخ موفّرة للمياه؛ كالغسّالات وغسّالات الصحون .

3- حماية مصادر المياه

يجب حماية مصادر الماء الخاصّة للشرب؛ ولكن أولاً يجب معرفة مصدر هذه المياه؛ والتي قد تكون مياه جوفيّة، أو بحيرات، أو الخزّانات الاحتياطيّة.

4- وقف الجريان السطحي

ّ يحمل الجريان السطحيّ النّفايات إلى الأنهار، أو البحيرات، أو المحيط، وقد تُسبب المواد الكيميائيّة الموجودة في حديقة المنازل، ومخلّفات الحيوانات الأليفة، والأمور الأخرى تلوّثاً في الماء؛ لذلك يجب وقف الجريان السطحيّ عن طريق إجراء تغييرات في الممتلكات الخاصّة للأشخاص، وتوجيه هذا الجريان للمساحات الخضراء، والأشجار، والحدائق، والأعشاب النباتيّة، والتقليل من الأراضي المعبّدة، ومنع تسّرب ماء المطر، ومياه الري وغيرها من الممتلكات الشخصيّة للشوارع.

5- البحث عن مصادر التلوّث المحليّة

يمكن أن تُساهم عمليّة كشف الأشخاص الذين يُسببون تلوّثاً مائيّاً في تقليل التلوّث، وتحفيز الأشخاص الآخرين على اتّخاذ الإجراءات المناسبة لمنع مثل هذه التصرّفات.

طرق طبيعية للحد من تلوث المياه

كما يوجد بعض الطرق الطبيعية المنزلية التي تساعد في الحفاظ على نظافة المياه والحد من تلوثها، ولابد من اتباع هذه الطرق للحفاظ على صحتنا وصحة أولادنا، ومن أهم هذه الطرق هي:

التنقية بالنبيذ

تعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الطبيعية القديمة التي كانت تستخدمها دول اليونان وروما القديمة للحد من تلوث المياه، وهي طريقة التنقية بواسطة النبيذ، والتي تتم وخلال إضافة النبيذ الجاف إلى المياه، وتركها لمدة ربع ساعة.

غلي الماء

ومن الطرق الطبيعية الشائعة للحد من تلوث المياه والأكثر سهولة أيضاً هي غلي الماء قبل استخدامها على النار أو عن طريق سخان المياه الكهربائي، حيث أن غلي الماء يساعد على القضاء على جميع الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الأمراض.

نقع الماء

طريقة نقع الماء من الطرق المنزلية المجربة للتخلص من الجراثيم والميكروبات التي توجد في الماء، كما أنها قادرة على التقليل من الأملاح الزائدة والأوساخ التي توجد في الماء، عن طريق تبخر الغازات من داخل الماء مثل الكلور، فيمكنك نقع الماء لمدة ربع ساعة قبل الاستخدام.

تجميد الماء

يمكنك التخلص من تلوث المياه والقضاء على المعادن الثقيلة في الماء عن طريق تجميد الماء، ووضعها في الثلاجة لمدة ثماني ساعات، ومن ثم يتم إزالة الثلج الذي تكون على سطح الماء، ويشرب بعد ذلك.

تصفية الماء

كما يمكنكم استخدام طريقة تصفية الماء من خلال تركيب مصفاة على فتحة الصنبور لتنظيف المياه من الأوساخ وتصفيتها من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي توجد في الماء.

طرق أخرى تساعد على الحد من تلوث الماء

يوجد بعض الأمور البسيطة التي تقضي على تلوث الماء وتحمي الإنسان من أضراره، ومن أهمها:

  1. الحرص على إعادة تدوير زيت وسوائل محركات السيارات أو أي مركبات أخرى.
  2. ضرورة إلقاء النفايات والقمامة في الصناديق المخصصة لها، وعدم إلقائها في الشارع.
  3. التخلص من النفايات المنزلية بصورة دورية.
  4. تنظيف الشواطئ والمناطق العامة التي تقترب من مصادر المياه مثل البحار والأنهار والبحيرات.
  5. ضرورة فحص المركبات بشكل دائم لاكتشاف أماكن التسريبات والعمل على إصلاحها.
  6. الحرص على نشر التوعية الخاصة بطرق الحفاظ على الماء.
  7. كما على شركات الماء الخاصة أن تلعب بدورها في تطوير بعض البروتوكولات للتخفيف من المواد والمركبات الكيميائية التي يمكن أن تصل إلى مصادر المياه.

أضرار تلوث الماء على الإنسان

  • عدم إيجاد مصادر كافية للمياه العذبة.
  • يؤثر على صحة الإنسان عند شربه.
  • يؤثر على صحة الإنسان حتى لو لم يشربها تلوث النباتات بها والحيوانات.

اضرار تلوث الماء على النبات

  • يعد تلوث الماء من أهم الأسباب التي تقضي على خصوبة التربة.
  • كذلك هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى التصحر.
  • وعند نمو النباتات فستكون تلك النباتات ملوثة وحاملة للعديد من الأمراض والفيروسات.
  • عدم إيجاد مصادر كافية للطعام النباتي وعدم إيجاد أراض كافيةٍ للزراعة.

أضرار تلوث الماء على الكائنات الحية الأخرى

  • بالطبع فإن كل المخلوقات على وجه الكرة الأرضية تحتاج إلى الماء النظيف كما يحتاج إليه الإنسان.
  • والإنسان يحتاج إلى أن تحصل تلك الكائنات على الماء النظيف لأن وجود باقي الكائنات الحية يؤثر في وجود الإنسان بشكل أو بآخر.
  • وتلوث الماء بالنسبة لهذه الكائنات سيؤثر على الإنسان في ما بعد إن لم يأخذ الإنسان تدابيره.
  • فتلوث الماء سيؤثر على الأسماك التي تدخل في نظام الإنسان الغذائي بطرق مختلفة وبشكل كبير.
  • كذلك بالنسبة للحيوانات التي يأكلها الإنسان والتي تؤثر أيضًا في نظامه الغذائي.
  • لذلك فتلوث المياه قد يكون أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى القضاء على البشر نتيجًة للعطش أو الأمراض أو المجاعة.

طرق للوقاية من تلوث الماء

  • سرعة معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى الماء واستغلالها في ري التربة بعد التخلص من أضرارها.
  • محاولة التخلص من طريقة النقل البحري وتأمينها للحد من تسرب النفط داخل البحار.
  • الحفاظ على المياه الجوفية كمصدر آمن للشرب.دفن النفايات المشعة في مكان بعيد عن أي مصدر من مصادر الماء.
  • إعادة تدوير بعض النفايات التي تأتي من المصانع بدلًا من التخلص منها في الماء أو التخلص منها في الصحراء بعيدًا عن الماء.
  • التحليل الدوري للمياه والتأكد الدائم من صلاحيتها للشرب والاستعمال الزراعي.
  • محاولة التغلب على مشكلة تلوث الهواء والذي يؤدي في النهاية إلى تلوث الماء عن طريق تلوث السحب المحملة بالأمطار.

وفي نهاية مقالنا حلول تلوث المياه نود أن نقول لكم أن تلوث الماء من المشاكل الخطيرة التي تهدد مجتمعنا المعاصر، ولذلك ينبغي علينا أن نرسل حملات للتوعية من مخاطر تلوث المياه.

حلول تلوث المياه

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%84-%D8%AA%D9%84%D9%88%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق