eve

الفطور الصحي في الصباح

أفضل شيء تفعله في بداية اليوم هو الحصول على الفطور الصحي في الصباح هذا لن يجعلك حيوي نشيط فقط أنما أيضًا له الكثير من الفوائد الصحية، وحتى تتمكن من ممارسة نشاطك اليومي بحيوية، حيث أثبت الفطور الصحي في الصباح أهميته، فهو كوقود يبث الحركة والنشاط في جميع أعضائك، لتنهي كل مهامك على أكمل وجه وبدون أن تشعر بأي تعب أو إجهاد.وأيضا الفطور الصحي في الصباح يقيك من الأمراض، ويحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، ويساعدك على حرق الدهون، والتحكم في الوزن.

الفطور الصحي في الصباحالفطور الصحي في الصباح

محتوى المقال

فوائد وجبة الإفطار الصحي

لا شك أن تناول الفطور في الصباح يؤثر على صحتك بشكل ملحوظ، وتناول الطعام الصحي يخلق حالة صحية تعود عليك بالنفع، ومن ضمن تلك الفوائد:

مصدر للطاقة في الجسم

تناول الفطور الصحي في الصباح يمدك بالكثير من البروتينات والألياف التي تساهم في تقليل شعورك بالإجهاد خلال أدائك مهامك اليومية، كما أنها تمدك بالطاقة والنشاط، والذي غالبا يستمر معك حتى نهاية اليوم، على النقيض الأخر تناول الوجبات المليئة بالدهون يصيبك بالكثير من الأمراض، وعدم تناول الإفطار نهائيا يصيب جسدك بالخمول والتعب والضعف الشديد من أقل مجهود تقوم به على مدار اليوم، وكلما حافظت على تناول الإفطار الصحي كل يوم كلما أنجزت مهامك على أكمل وجه.

عمل ذاكرتك بشكل أفضل

الفطور الصحي يساهم بشكل ملحوظ في زيادة التركيز، وتحسين الذاكرة، وليس تناول وجبة فطور فقط بدون امتلاكها اي شئ صحي يستفيد به الجسم، لذا الطعام الصحي في الصباح له مفعول السحر على كل أعضائك الحيوية ومنها الذاكرة والتركيز بشكل أكبر.

إنخفاض نسبة الكوليسترول الضار

كما تحدثنا بشكل سريع عن أن من لا يتناولون وجبة الفطور يعانون من الإجهاد، وأيضا يفتقر جسدهم للصحة، ويكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي لها صلة بالكوليسترول بسبب إهمال الفطور الصحي، فيزيد مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة أنهم يصابون بخلل في عمل الأنسولين، وهو المسئول عن تنظيم السكر في الدم، لذا إن أردت جسم يتمتع بأعضاء سليمة عليك الانتظام بتناول وجبة الإفطار وإعدادها من مكونات صحية، وخاصة إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو ارتفاع في مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

فوائد وجبة الفطور للطلاب

في بعض الأمثال الحياتية نرى آباء وأمهات يهملون تحضير أو تقديم وجبة الفطور لأطفالهم، بسبب انشغالهم، أو رفض الاطفال الطعام، أو لعدم معرفتهم باهمية الفطور الصحي للطلاب.

فإن كنت تجهل معرفة تلك الفوائد فإليك فوائد الفطور:

  1. تساهم وجبة الفطور في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب، وزيادة عملية التركيز أثناء المذاكرة والإطلاع، والتي تحتاج لبذل مجهود ذهني، وعقل وجسم سليم.
  2. إهمال تقديم وجبة الفطور للأطفال يؤدي لزيادة تناول وجبتي الغذاء والعشاء بكمية أكبر، وذلك نتيجة احتياج الجسم لتعويض وجبة الفطور التي لم يتم الحصول عليها.
  3. الحصول على وجبة الفطور بانتظام كل يوم يساهم في تحفيز الجسم على حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية، للقيام بالأعمال اليومية بكامل نشاطهم.
  4. الدراسة والمذاكرة، وجبة فطور صحي متكاملة العناصر، ويجب أن تكون منوعة بين الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة، حتى تمنح طفلك النشاط والحيوية للقيام بمهامه الدراسية.
  5. وجبة الفطور تجعل الطفل يعيش في حالة من الهدوء، وتجعله يسيطر على حالات الغضب التي تصيبه خلال اليوم.

وصفات فطور الرياضيين

يحتاج الرياضيون إلى حرق الدهون لتفادي الشعور بالجوع، والحصول على فطور مليء بالبروتين والألياف، وغني بعناصر الطاقة، فإليك أهم تلك الوصفات:

  • ضعي في إناء 2 ملعقة من الفلفل الحلو المقطع إلى قطع صغيرة، وقطع من جبن الموتزاريلا، و4 قطع صغيرة من عيش الغراب الطازج، وحفنة قليلة من أوراق الزعتر المطحون، بيضة كاملة وبياض بيضتين مخفوقين جميعا، وكأس من الحليب خالي الدسم ويمكن استبداله بعصير جوز الهند في حالة وجود حساسية من الحليب، ورشة فلفل أسود، وملح حسب الرغبة.

كل ذلك يتم تحريكه بملعقة خشبية نظيفة حتى تمتزج المكونات، ثم تضاف الى طبق يقدر على تحمل الحرارة وتوضع في الفرن، حتى ينضج البيض، أو لمدة 10 دقائق، ويفضل أن تأكل ساخنة.

  • يتم إضافة كأس من الحليب خالي الدسم، وإذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز يمكنك استبداله بحليب اللوز، إلى الخلاط الكهربائي مع إضافة الموز أو الفراولة أو التوت البري، وايضا يضاف 1/2 كأس من خضار السبانخ أو النعناع، وملعقة كبيرة الحجم من رقائق الشوفان، وقليل من الماء البارد أو 1/2 كأس من عصير البرتقال، للتحلية يضاف ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • ذلك المشروب غني بالمكسرات التي تحتوي على البروتين ومضادات الأكسدة، والأوميغا 3، والتي تذوب ببطء في الجسم، وتمدك بالطاقة وايضا طعمه لذيذ. تحضير مشروب يحتوي على كأس من الحليب، و4 حبات مقطعة من الفراولة، وفاكهة مجففة، وحبات من اللوز أو عين الجمل المقشر والمفروم، وبعض حبات التوت، والتحلية بعسل النحل الطبيعي.

وصفات فطور صحي

تلك الوصفات مهمتها مساعدتك في الحصول على أفكار وجبات لإفطار صحي ولذيذ ومغذي.

وصفة الوافل والبيض

مكونات الوصفة الصحية:

بيضتان، قطعتان من الوافل الجاهز، شرائح رفيعة من الطماطم الطازجة، بصل أخضر مهروس، ملعقة كبيرة من مبشور جبن الشيدر، ملعقة زيت نباتي صغيرة.

تسخن المقلاة التيفال على نار هادئة، ويضاف إليها البصل المهروس، والبيض وتقلب حتى ينضج البيض، ثم رشي الجبن أعلى البيض في حركة سريعة، وبعد إزالة المقلاة من على النار، ضعي البيض على الوافل ورتبي الطماطم من فوقهم، على طبق التقديم.

وصفة الوافل والبيض

مكونات الوصفة الصحية:

بيضتان، قطعتان من الوافل الجاهز، شرائح رفيعة من الطماطم الطازجة، بصل أخضر مهروس، ملعقة كبيرة من مبشور جبن الشيدر، ملعقة زيت نباتي صغيرة.

طريقة الإعداد:

تسخن المقلاة التيفال على نار هادئة، ويضاف إليها البصل المهروس، والبيض وتقلب حتى ينضج البيض، ثم رشي الجبن أعلى البيض في حركة سريعة، وبعد إزالة المقلاة من على النار، ضعي البيض على الوافل ورتبي الطماطم من فوقهم، على طبق التقديم.

وصفة الشوفان مع الحليب

المكونات:

كأس متوسط الحجم من رقائق الشوفان الطازجة، كأس كبير من الحليب قليل الدسم الدافئ أو البارد على حسب الرغبة، ملعقة عسل ابيض كبيرة.

طريقة الإعداد:

نحضر مقلاة نظيفة وجافة ونضع بها الشوفان والعسل ونقلبهم معا على نار هادئة، ثم نضيف الحليب ونستمر في التقليب، وبعد ان يسخن الحليب قليلا نرش من فوقه القرفة، وهكذا أصبحت وصفة الشوفان مع الحليب جاهزة لتخفيض الكوليسترول الضار في الجسم.

وصفة بطاطس البان كيك

مكونات الوصفة:

¼ كأس من الدقيق، حبة بطاطس، حبة بصل صغيرة، ملعقة صغيرة من الملح (حسب الرغبة)، القليل من الفلفل الأسود، 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

طريقة إعداد بطاطس البان كيك:

تقشر حبة البطاطس ونغسلها بالماء ونقطعها قطع صغيرة، ثم نقشر حبة البصل وتفرم، ثم نضع قطع البطاطس وفرم البصل في محضر الطعام، وضربهم معا حتى نحصل على خليط متجانس ونضعه في قطعة شاش نظيفة ونعصر، وننقل الخليط الجاف الناتج عن عملية العصر إلى إناء أخر ونضيف معه الدقيق والبيضة والفلفل والملح، وقلبي.

تسخن مقلاة على النار مع إضافة الزيت، كوري جزء من خليط البطاطس وبعدها ابسطيه بكفك، من ثم يقلى في الزيت الساخن، ويقلب على الجهتين حتى يأخذ اللون الذهبي.

كرري تلك العملية على باقي الخليط، وهكذا يكون عندك بان كيك جاهز للوضع على طبق التقديم، ويفضل وضع ورق المطبخ أسفل منه، وقدميه بجانب السلطة.

يمكنك أيضا تحضير وجبة فطور بسيطة، ولذيذة، عن طريق إعداد طبق يحتوي على حبوب الإفطار المغذية مع الحليب، والقليل من عسل النحل للتحلية.

الفطور الصحي في الصباح

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق