eve

دعاء شفاء المريض

دعاء شفاء المريض وأفضل أدعية للمريض يمكن أن تدعون بها الله عز وجل ليخفف عبء المرض عن المريض ويعجل من شفائه، ففي بعض الأحيان نذهب لزيارة مريض أو نسمع عن مرضٍ شخصٍ ما عزيز على قلوبنا فنرغب بالدعاء له من القلب الصادق، ونبحث عن الكثير من أدعية المريض لتماثل الشفاء عسى الله أن يفرج عنه كربته ويزيل عنه همه وتعبه، ويكفيه شر ما أصابه فتعود البهجة والسعادة مجدداً لعائلته ولقلوب محبيه، وبالرغم من أن مناجاة الله عز وجل بالدعاء بظهر الغيب لشخصٍ ما هي غاية في الصدق، فمن أسمى درجات حب شخصٍ ما هي الحب في الله والدعاء له بظهر الغيب وخاصةً إذا كان مريضاً.

دعاء شفاء المريض أهل البيتدعاء شفاء المريض أهل البيت

محتوى المقال

دعاء شفاء المريض المستجاب

ترتبط إستجابة الدعاء بعدة شروط ومنها:

  • صدق النية الطيبة في الدعاء.
  • الإخلاص في الدعاء للمريض بكل جوارحنا.
  • اليقين من الإجابة وأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب.
  • الدعاء في أوقات الإستجابة من أفضل الأدعية.
  • أن يبدأ المرء الدعاء بالحمد والثناء على الله وشكره على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.
  • أن يصلي اللفرد على النبي قبل الشروع في الدعاء.
  • إختيار دعاء شفاء المريض من أدعية القرآن الكريم وأدعية الأنبياء.
  • الدعاء للمريض ولكل مرضى المسلمين والمسلمات.
  • إتمام الدعاء بالصلاة على النبي.

أفضل دعاء شفاء المريض من القرآن والسنة النبوية

يحتوي القرآن الكريم على مئات الأدعية التي دَعى بها الأنبياء الله عز وجل في مرضهم وفي كرباتهم، فكشف الله سبحانه وتعالى عنهم الغم ورفع عنهم البلاء وحل عنهم المرض، وأكرمهم الله بما لم يتخيلوه وأنعم عليهم من فضله، ولذلك هناك العديد من الأدعية للمريض ليدعوا الله بها في مرضه لعل الله يشفيه شفاءً تاماً.

ومن أهم أدعية القرآن الكريم لشفاء المريض دعاء سيدنا أيوب عليه السلام عندما أصابه المرض والفقر وكان ذو مالٍ وأهل ولكنه فقد كل ما له من مالٍ وولد وأهل وإشتد عليه المرض، وهناك دعا سيدنا أيوب ربه في الآية “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” (سورة الأنبياء – آية  83).

ولذلك يردد المريض هذا الدعاء بإستمرار مع اليقين بشفاء الله العاجل، وإيمانه بأن مرضه ما هو إلا إبتلاء من الله عز وجل يغسل به الذنوب ويمسح به السيئات ويمحي به الخطايا، فكلما إشتد المرض خرج منه المريض نقي من الذنوب كما ولدته أمه، ولذلك يتوجب الدعاء أثناء المرض: (ربي إني قد مسني الضر وأنت أرحم الراحمين).

وقد ذُكر عن النبي صلى الله عليهِ وسلم عندما كان يزور مريضاً فكان دائماً ما يدعو للمريض بهذا الدعاء:

  • عن أنسٍ رَضِيَ الله عنه، (أنَّه قال لثابتٍ: ألَا أرقِيكَ برُقْيةِ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم؟ قال: بلى، قال: اللهُمَّ، ربَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ الباسِ، اشْفِ أنت الشَّافي، لا شافِيَ إلَّا أنت، شفاءً لا يُغادِر سَقَمًا).
  • وعن أبي سَعيدٍ الخُدْرِي رَضِيَ اللهُ عنه، (أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقالَ: يا مُحَمَّدُ أَشْتَكَيْتَ؟ قال: نَعَم. قال: باسْمِ اللهِ أَرْقيكَ، مِنْ كُلِّ شَيءٍ يُؤذيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفسٍ أو عينِ حاسِدٍ اللهُ يَشْفيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقيكَ).

دعاء شفاء المريض أهل البيتدعاء شفاء المريض أهل البيت

آداب زيارة المريض كما وردت بالسنة النبوية

كان النبي صلى الله عليهِ وسلم ألطف الخلق على الخلائق، فكان يتبع بعض الآداب التي يستوجب مراعاتها عند الزيارة وخاصةً زيارة المريض، فالمريض بكل ما يشعر به من تعب وإرهاق وآلام، يستوجب اللطف به والرفق به وبأهله عند الزيارة، وإليكم أهم آداب الزيارة كما وُرد عن النبي صلّى الله عليهِ وسلم:

  • الدعاء للمريض بما تيسر حفظه فقد كان النبي صلّى الله عليهِ وسلم دائم الدعاء للمريض عند زيارته وبعد الإنتهاء منها، ويدعي بأدعيته المذكوره أعلاه.
  • وكان النبي صلّى الله عليهِ وسلم خفيف الظل، يحد من إطالة زيارة المريض وينهي عن المكوث طويلاً لدى المرضى لما هم بحاجة له من التمتع بالراحة والإسترخاء حتى يتماثلوا الشفاء سريعاً.
  • ومن أهم آداب زيارة المريض أن ندعوا المريض للإسراع بالتوبة إلى الله، وذلك حقٌ على العباد جميعهم ولكن المريض أكثرهم حاجة للتوبة، حتى يخفف الله عنه مرضه وألمه.
  • حث المريض على حُسن الظن بالله، ويقينه بأن إبتلاء الله جل وعلا له رحمة، ففيه تكفيرُ للذنوب ورفعُ بالدرجات وإكتسابُ للحسنات، ولذلك كان النبي دائماً يوصي بحسن الظن بالله، وعند مرض النبي صلّى الله عليه وسلم في فراش الموت، كان يوصي المسلمين ألا يموتون إلا وهم محسني الظن بالله: عن جابِرِ بنِ عبدِ اللهِ الأنصاريِّ رَضِيَ الله عنهما، قال: سمعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، قبلَ موتِه بثلاثَةِ أيَّامٍ، يقولُ: (لا يَموتَنَّ أحدُكم إلَّا وهو يُحْسِنُ الظَّنَّ باللهِ عزَّ وجلَّ).
  • وأخيراً عند الإنصراف ينبغي أن يُقال للمريض: (لا بأسَ؛ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللهُ)، ولا ينبغي أن تتكرر زيارة المريض عدة مرات منعاً لإصابة المريض بالحرج لأي سبب.

دعاء الشفاء والفرجدعاء الشفاء والفرج

دعاء شفاء المريض أدعية متنوعة

  • اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، ربي اشفي (المريض) شفاءً لا يغادر سقماً أبداً.
  • ربي أزل البأس واشفه وارحمه، اللهم إنا نسألك من عظيم فضلك اشفه برحمتك الواسعة وداوي جراحه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب الناس ومولاهم، ملك الناس، اللهم اشفِ (المريض) شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهم أغدق عليهِ برحمتك التي وسعت كل شيء، وألبسه لباس الصحة والعافية وتولّه يا الله برحمتك وعفوك.
  • أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهم البسه ثوب الصحة عاجلاً غير آجل، وتولّه فيمن توليت، واصرف عنه شر ما قضيت.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يومٍ في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين والمسلمات من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، واشفهم أنت الشافي لا شفاء إلى شفائك، واعفوا عنهم وارحمهم يا رحمان الدنيا والآخرة.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى ورحمتك التي وسعت كل شيء، ألا تدع به ألماً إلا أسكنته، ولا جرحاً إلا داويته، ولا مرضاً إلا شفيته عاجلاً غير آجل.
  • اللهم إنا نسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك وحلمك أن تشفه وتعافيه وتعفو عنه، وتمده بالصحة والعافية.
  • ربي إن (المريض) قد مسّه الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم اشفه وعافه واعفوا عنها، اللهم ارحمه برحمة من عندك، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين والمسلمات.

دعاء شفاء المريض في القرآن الكريمدعاء شفاء المريض في القرآن الكريم

آيات الشفاء من القرآن الكريم

عند مرض الشخص يُنصح بقراءته للآيات القرآنية التالية لسؤال الله من فضله أن يمن عليه بنعمة الصحة ويُذهب البأس عنه ومنها:

آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) [سورة البقرة – آية 255].

آخر آيتين من سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [285] لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [286].

قراءة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتين.

دعاء شفاء المريض

إغلاق