eve

تعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها

أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها ‏يعاني الكثير من الأشخاص من هذه المشكلة الخطيرة وهي وجود الرائحة الكريهة من الفم ‏وهذه المشكلة تسبب للعديد من الأشخاص الأحراج.

وتسبب أيضا عدم القدرة على الاختلاط بالآخرين وذلك بسبب خوفهم من التعرض للإحراج بسبب ظهور الروائح الكريهة من الفم أثناء تحدثهم مع الآخرين.

فتكون أسباب رائحة الفم كثيرة لوجود هذه الرائحة الغير لائقة في الفم وسنقوم بذكر جميع هذه الأسباب في هذا المقال كما أننا سنتطرق لذكر علاج هذه المشكلة بشكل مناسب وبطرق صحيحة.

محتوى المقال

أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها

الفم ‏من الأماكن التي يتجمع فيها البكتيريا بشكل كبير وتجمع هذه البكتريا يكون سبب في ظهور الروائح الكريهة من الفم، فالفم مكان مناسب لنمو هذه البكتيريا بشكل سريع.

هذه البكتيريا تتسبب في ظهور الروائح الكريهة لذلك يجب القضاء على هذه البكتيريا بطريقة فعالة وصحيحة وتوجد أسباب كثيرة لعلاج هذه المشكلة وتوجد أسباب تفصيليه أخرى تسبب هذه ‏المشكلة وهذه الأشياء سنقوم بذكرها فيما يلي:

أسباب رائحة الفم وكيفية علاجهاأسباب رائحة الفم وكيفية علاجها

أسباب رائحة الفم تتعدد وجميع هذه الأسباب التي تكون سبب في ظهور رائحة الفم الكريهة يمكن حلها بطرق سهلة ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تناول الأطعمة التي لها رائحة كريهة مثل أطعمة البصل والثوم فهذه الأطعمة تسبب ظهور الروائح الكريهة التي لا يمكن التخلص منها وذلك حتى نتجنب ظهور رائحة كريهة من الفم.
  • يجب الابتعاد عن تناول البصل والثوم أو ‏التعامل بشكل مناسب بعد تناول البصل والثوم فيمكن المحافظة على الفم من طهور الرائحة الكريهة بعد تناول البصل أو الثوم باستخدام هذه الطرق:
  • استخدام الفرشاة والمعجون بعد تناول البصل والثوم أو تناول الحلويات التي لها رائحة جميلة مثل النعناع فهذه الأشياء يمكن أن تكون سبب في التخلص من رائحة البصل والثوم.
  • تجمع بقايا الطعام في الأسنان هذا هو السبب الآخر الذي يكون سبب في ظهور الروائح الكريهة من الفم ‏وتجمع بقايا الطعام في الفم بسبب إهمال تنظيف الأسنان بالفرشة والمعجون وبسبب إهمال استخدام المضمضة الخاصة بالفم فللمحافظة على الفم من بقايا الطعام والمحافظة عليه من تراكم البكتيريا بين الأسنان يجب أن نحافظ على استخدام الفرشاة والمعجون واستخدم المضمضة وخيط الأسنان حتى نتخلص من الروائح الكريهة التي تظهر في الفم بسبب الإهمال.

أسباب أخرى لــ رائحة الفم وكيفية علاجها

  • جفاف الفم

جفاف الفم يعد أحد أسباب رائحة الفم وظهور الروائح الكريهة ‏لان نقص اللعاب في الفم يكون سبب رئيسي في جفاف الفم وسبب في ظهور الروائح الكريهة في الفم فيجب حل هذه المشكلة بطريقة صحيحة للتخلص من نقص اللعاب في الفم.

أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها 

فبالتالي نتخلص من مشكلة ظهور الروائح التي تسبب لمعظم الأشخاص الأحراج في الاجتماعات وفي الاختلاط بالآخرين فوجود مشكلة جفاف الفم يكون سبب في مشكلة أخرى وهي عدم الاختلاط مع الأشخاص الآخرين وعدم التحدث معهم حتى يتجنبون الأحراج التي يتسبب لهم عند ظهور الروائح الكريهة من الفم.

  •  ‏التدخين

وهو من الأشياء الأساسية في ظهور مشكلة الروائح الكريهة فيعتبر التدخين هو المسبب في تكوين البكتيريا والفطريات على الأسنان وبين الأسنان فبالتالي تظهر الروائح الكريهة الناتجة عن التدخين، كذلك التدخين يكون سبب في إصابة الأسنان بالاصفرار وتغير لونها الطبيعي.

  • إصابة الشخص بمرض السكر وبأمراض أخرى مثل إصابة الشخص بضيق التنفس أو أصابته بأي مرض في الجهاز التنفسي يكون سبب في ظهور روائح كريهة من الفم.
  • إصابة اللثة بالالتهابات والحساسية: التهاب اللثة شيء أساسي في ظهور الروائح الكريهة من الفم.

فجميع هذه أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها هذا ما سنذكره.

ما هي أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها؟

تكلمنا سابقاً عن أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها سنتحدث عنه حتى نجنب‏ إصابة الشخص بالإحراج وعدم اختلاطه بالأشخاص الآخرين والمحافظة على نفسه من التكلم مع الآخرين خوفا من ظهور الرائحة الكريهة من فمه والآن سنتكلم عن كيفية علاج هذه المشكلة التي تسبب الأحراج لجميع الأشخاص وكيفية علاجها سنذكرها فيما يلي:

أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها 

  • الخطوة الأولى في المحافظة على الفم نظيف دائمًا وذلك باستخدام الفرشاة والمعجون بشكل يومي على الأقل مرتين في اليوم وذلك من خلال استخدام معجون جيد ‏ويجب أن يكون هذا المعجون ليس له أي أضرار في الأسنان.
  • المحافظة على رائحة الفم بعدم تناول البصل والثوم فهذه المأكولات تكون سبب في ظهور الروائح الكريهة في الفم لان روائحها قوية جدا.
  • المحافظة على استخدام المضمضة الخاصة بالفم فهذه المضمضة تقتل جميع البكتيريا الموجودة في الفم فبالتالي لا تظهر رائحة كريهة في الفم.
  • المحافظة على استخدام خيط الأسنان وهذا الهيط يستخدم في إزالة بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان وبعدم استخدام هذا الخيط يكون سبب في وجود بقايا الطعام في الفم ومع مرور الوقت هذه البقايا الطعام تتعفن وتظهر الروائح الكريهة من الفم.
  • الابتعاد عن العادات الكريهة والمؤذية فهناك الكثير من العادات التي تكون سببا في ظهور هذه الروائح الكريهة من الفم وعندما نبتعد عنها نتخلص من ظهور هذه الرائحة ومن هذه العادات التدخين أو شرب أي شيء فيها تبغ.
  • المحافظة على نظافة اللسان وذلك من خلال استخدام مضمضة الفم واستخدام فرشاة الأسنان في تمريرها على اللسان وذلك للتخلص من جميع البكتيريا التي توجد على اللسان وعندما نستخدم المضمضة الخاصة بالفم نتخلص من جميع البكتيريا التي توجد على اللسان والتأكد من عدم وجود البكتيريا نقوم بتمرير الفرشاة الخاصة بالأسنان على اللسان.

طرق أخرى لــ أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها

  • المحافظة على الفم رطب دائما وذلك عند الأشخاص الذين لديهم جفاف الفم فيحافظوا على تناول الماء والعصائر بشكل مستمر وذلك حتى نتجنب حدوث جفاف الفم الذي يكون سبب في ظهور الروائح الكريهة.
  • تناول العلكة ‏الخالية من السكر فتناول العلكة الموجود بها سكر يكون سبب في إصابة الفم بالبكتيريا التي تسبب ظهور الروائح الكريهة فيجب الابتعاد عن العلكة الموجود فيها سكر لنقضي على أسباب رائحة الفم.
  • مراجعة الطبيب بشكل مستمر وذلك عند ظهور أي مشكلة في الأسنان لان وجود أي مشكلة في الأسنان يكون سبب في ظهور الروائح الكريهة من الفم.
  • المحافظة على نظافة الفم باستخدام خيط الأسنان وذلك للتخلص على جميع البكتيريا والفطريات الموجودة في الفم من الطعام لنقضي على أسباب رائحة الفم. ‏
  • المحافظة على تناول الأطعمة التي لها روائح جيدة مثل البقدونس والنعناع فهذه الأطعمة لها روائح ذكية وجميلة تساعد على التخلص من الروائح الكريهة.

‏هذه هي أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها ذكرناها لكم في هذا المقال للتخلص من الروائح الكريهة التي تسبب الأحراج للأشخاص الذين لديهم هذه المشكلة كما أن أسباب رائحة الفم وكيفية علاجها بين يديكم توفر الراحة لكم في معرفة كيفية علاج هذه المشكلة.

فإن ظهور الروائح الكريهة من الفم يسبب عدم الثقة في النفس كما يسبب عدم اختلاط الشخص بالآخرين خوفًا من الوقوع في هذا الموقف ‏فعندما نحافظ على الفم نظيف من البكتيريا بشكل مستمر نتخلص من وجود هذه المشكلة ونحافظ على الفم من ظهور هذه المشكلة بالتباع الخطوات التي تم ذكرها سابقا.

تعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها

إغلاق