eve

كيفية علاج الحكة

الحكة في الجسم نتيجة تهيج يحدث في جزء معين من الجسم وتشعر برغبة في حك هذا الجزء بالذات، ونتيجة لذلك التهيج يصبح الجلد لونه أحمر أو يحتوي على بثور وحبوب أو يصبح خشن الملمس، وأحيانا تشعر بالحك بدون وجود طفح جلدي أو احمرار في الجسم، وتشرع في البحث عن كيفية علاج الحكة بينما عليك معرفة السبب قبل العلاج لأن قد يصاب الجسم بالحكة لعدة أسباب مختلفة، ولمعرفة تلك الأسباب و كيفية علاج الحكة المزعجة تابع المقالة حتى النهاية لتجد الحل.

محتوى المقال

أسباب حكة الجسم

يصاب الجسم بأنواع عديدة من مشاكل الجلد التي ينتج عنها رغبة شديدة في الحك ومن ضمن تلك الأسباب:

 حدوث طفح جلدي

  • نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية ويشخص المرض على أنه التهابات الجريبات أو القوباء.
  • التهاب الجلد أو الإكزيما أيضا يكون على شكل طفح جلدي في صورة بقع حرشفية أو جافة، ويشعر المصاب برغبة شديدة في الحك المستمر، ويمثل هذا الشعور معاناة وألام صعبة.
  • الأطفال التي لديها قريب في العائلة لديه حساسية، قد يصابوا هم أيضا بالحساسية من بعض أنواع الطعام.
  • بعض المصابين بالحساسية يبدي جسدهم ردة فعل نتيجة ملامسة الجلد معدن موجود في المجوهرات، أو من مواد كيميائية داخلة في تركيبة مستحضرات التجميل مثل الأسيتون، أو من منتجات التنظيف كل ذلك يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، ويظهر خطر ذلك النوع عند ملامسة اللبلاب السام.
  • يوجد بعض الحشرات مثل (القمل، البق)، تخلف لدغات تشبه الطفح الجلدي وتثير شعور الحكة.

كيفية علاج الحكةكيفية علاج الحكة

 جفاف الجلد

يصاب الجسم بالجفاف ويزداد في فصل الشتاء أو أثناء الجلوس لفترة في مكان الهواء به جاف وأكثر شريحة تعاني من الجفاف هم أصحاب البشرة الجافة، وكلما تقدم العمر ازداد جفاف الجلد.

 العامل النفسي

إصابة الشخص بمرض اضطراب الوسواس القهري، أو القلق النفسي أو الاكتئاب وغير هذا.. من أسباب حكة الجلد.

 مشاكل تصيب الجهاز العصبي

أحيانا تتجسد مشاكل الجهاز العصبي في صورة هربس نطاقي أو تصلب متعدد أو تلف الأعصاب تسبب حكة جلدية.

 أسباب مرضية

نتيجة الاصابة بالغدة الدرقية، الصدفية، مرض السكري، الحمل، أمراض باطنية، من ضمن الآثار الجانبية التي تسببها بعض الأدوية.

 كيفية علاج حكة الجلد

يمكن لبعض الوصفات الطبيعية بجانب الأعشاب أن تهدئ وتعالج حكة الجلد ومن ضمنها:

 الزنجبيل

يستخدم الزيت المصنوع من نبات الزنجبيل لتخفيف أعراض حكة الجلد والألم المصاحبة للحكة، والزنجبيل عبارة عن نبتة لها سيقان مورقة وأزهار خضراء اللون، ويستخدم لعلاج مشاكل أخرى مثل (لدغات الحشرات، المغص، الغثيان، الغازات، اضطرابات المعدة، الإسهال، غثيان الصباح، علاج الحروق، حساسية الجلد).

صودا الخبز

تهدئ الجلد وتخلصك من الحكة والطفح الجلدي، لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها بإضافة كأس من صودا الخبز إلى إناء ملئ بالماء البارد ويخلط ويطبق على المناطق التي تثير الحكة وبعدها يفرك الجلد بلطف بواسطة منشفة صغيرة الحجم، ولا تكرر مرة أخرى خلال اليوم، ويمكن ستة ملاعق صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتان كبيرتان من الماء ويتم الخلط حتى تتشكل عجينة يتم فردها على المناطق المتضررة في الجسم وبعد مرور عشرة دقائق يشطف الجلد بالماء، يمكن تكرارها كل يوم حتى يشفى الجسم من أعراض الحكة.

نبات العرعر والقرنفل

هما الاثنان من العلاجات الفعالة للغاية في علاج حكة الجلد لاحتواء القرنفل على الزيوت الأساسية المساعدة في علاج الحكة، واحتواء عشبة العرعر على مكونات مضادة للالتهابات، ذوبي نصف كوب متوسط الحجم من الزبدة الغير مملحة في طاسة ثم زوبي في إناء أخر 2 ملعقة من عسل النحل، والخطوة الثانية يمزج الاثنان معا على نار هادئة ويضاف اليهم نصف كوب أخر من توت العرعر و3 ملاعق ة منصغيرة القرنفل، وبعد أن يبرد المزيج يطبق على الجلد ويترك طوال الليل، ويشطف في الصباح بالماء البارد، وتكرر بشكل يومي للعلاج السريع.

كيفية علاج الحكةكيفية علاج الحكة

الريحان

يفيد الريحان في علاج حكة الجلد، ويضم في مكوناته الزيوت العطرية المهدئة و كمية مرتفعة من الأوجينول، ومركب الكافور لذا هو في قائمة كيفية علاج حكة الجلد، للاستفادة من خصائصه يضاف 1 ملعقة كبيرة من أوراقه المجففة إلى قدر يحتوي على 2 كأس من الماء ويترك على النار وبعد أن يبرد يفرد بواسطة قطعة قطنية نظيفة على المنطقة المصابة، ويمكن استخدامه بطريقة ثانية عن طريق فرك أوراقه المقطعة على الجلد ويترك حتى يجف ثم يشطف بالماء الفاتر في الطريقتين، مع التشديد على تكرار تلك الطريقة عند الحاجة فقط.

الحليب

يفيد في علاج البشرة الحساسة ويعمل كمضاد للالتهابات ويساهم في التخلص من جفاف الجلد والحكة ويجعل البشرة نضرة ورطبة، يغمس قطنة نظيفة في الحليب ويتم وضعها على الجزء المصاب وتترك لمدة ربع ساعة وتغسل بالماء البارد، أو نحضر اناء ويضاف له 1 ملعقة صغيرة من الدقيق الأبيض ويضاف كوب من الحليب و1 ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من ماء الورد، وبعد خلط المكونات تفرد على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء ويكرر مرة في الأسبوع للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

الخيار والجلسرين

يتم عمل قناع طبيعي من الخيار والجلسرين لشد البشرة وتنشيطها، وإعطائها المرونة والرطوبة المطلوبة، وما يميز ذلك القناع هو احتوائه على نسبة عالية جدا من الماء الذي يرطب ويمد الجلد بالبوتاسيوم وفيتامين E المفيدان في اخفاء الخطوط الرفيعة ومحاربة الشيخوخة، الأن اهرسي حبة خيار وضيفيها إلى الخلاط الكهربائي واضربيها مع ملعقة من الجلسرين وملعقة من الدقيق الأبيض، وبعد خلط المكونات معا يفرد القناع على المنطقة الجافة ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل الوجه الجلد بالماء الدافئ وينشف بقطعة شاش تحتوي على ماء الورد، ويفيد ذلك القناع في علاج حكة الجلد نتيجة الإصابة بحساسية الجلد والجفاف.

زيت جوز الهند

إن كانت الحكة نتيجة الجفاف أو لدغة حشرة فهو أسرع حل لمساعدتك على تهدئة حك الجلد بسرعة، ويتم ذلك عن طريق وضع القليل من زيت جوز الهند على الجزء المصاب ويدلك برفق بواسطة أطراف أصابعك، أو يدهن بعد حمام دافئ أثناء فصل الشتاء لترطيب الجلد وتهدئة الحكة المصاحبة لأعراض الجفاف.

كيفية علاج الحكةكيفية علاج الحكة

دقيق الشوفان

يخلصك من حكة الجلد ويقي أيضا منها، وذلك بفرك دقيق الشوفان على الجسم أثناء الاستحمام، ويمكن شراء المنتجات التي تحتوي على الشوفان للوصول لنفس النتيجة، حيث يعتبر من العلاجات التي لها دور كبير في الوقاية من حكة الجلد.

الصبار

من النباتات الغنية بمادة الهلام ولها قدرة عالية على حل مشاكل الجلد مثل علاج الحكة نتيجة حروق الشمس بسبب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس لفترة طويلة دو استخدام واقي الشمس، ومن لدغة البعوض والحشرات، ويمكنك الاستفادة منه عن طريق استخلاص الهلام من المثول أو ورقة الصبار وتطبيقه على المنطقة المصابة في الجلد.

تجنبي الخدش

عند أصابتك بسبب ما يثير الحك أحترسي حتى لا يصاب الجلد بالخدش فيثير ذلك الحكة بشكل مضاعف، ويأخر استجابة الجلد للعلاج لذا تعاملي مع حكة الجلد بحذر شديد لتجنب الخدش وفي تلك الفترة حافظي على ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة واجعلي أظافرك نظيفة ويفضل تقليمها.

كيفية علاج الحكة

إغلاق