eve

رجيم لمرضى الكوليسترول

الرجيم ليس فقط لتخفيف الوزن بل ايضا للعلاج من الامراض و على مجلة رجيم سنقدم رجيم لعلاج مرضى الكوليسترول لكن قبل البدء باتباعه عليكم باستشارة الطبيب المختص.

الكولسترول (بالإنجليزيّة: Cholesterol) هو عبارة عن مادة شمعية توجد في الجسم، إذ يُنتج الكبد الكميات التي يحتاجها الجسم منه، ويمكن الحصول عليه أيضاً من خلال استهلاك المنتجات الحيوانية؛ مثل اللحوم، والبيض، والألبان، كما أنّه يُعدّ مُكوّناً أساسيّاً لخلايا الجسم، حيث يمنح القوة والمرونة للأغشية الخلوية، ويلعب دوراً مهمّاً في إنتاج الهرمونات، وفيتامين د، والعُصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون

محتوى المقال

أعراض ارتفاع كولسترول الدم

لا يُسبّب ارتفاع الكولسترول عادةً أيّة أعراض، ولكنّه يؤدي في معظم الحالات إلى التسبُّب بحالات طارئة؛ مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وعادةً ما يؤدي ارتفاع الكولسترول إلى تكوين ترسُّبات في الشرايين، والتي تتسبّب بتضيُّقها، وبالتالي مرور كمية أقلّ من الدم خلالها، ممّا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ويُعتبر فحصُ الدم الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت مستويات الكولسترول مرتفعة أم لا؛ وهذا يعني أن يكون مستوى الكولسترول في الدم أكثر من 240 مليغراماً لكل ديسيلتر، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب فحص مستويات الكولسترول بشكلٍ دائم في حال وجود تاريخ عائليّ بارتفاع الكولسترول في الدم، أو وجود عوامل خطر؛ مثل ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة في الوزن، أو التدخين.

اسباب ارتفاع الكولسترول

من هذه الأسباب، الإعتماد في تناول الطعام على الوجبات السريعة التي تكون مشبعة بنسبة عالية من الدهون التي تشكل خطراً على صحة الإنسان وتسبب الإصابة بمرض إرتفاع الكوليسترول في الدم مما يجعل الشخص المصاب غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي نظراً لأنه المرض الذي يفتح الباب للإصابة بالأمراض الخطيرة الآخرى منها أمراض القلب، ومن المعروف ان الكوليسترول هو عبارة عن مادة دهنية يقوم الكبد بإفرازها لتكوين أغشية الخلايا بالإضافة إلا أنه يساعد في تكوين بعض أنواع الهرمونات.

رجيم مرضى  الكولسترول

الإفطار :

الفواكه : تلعب الفاكهة الطازجة دور كبير في مساعدة مريض الكولسترول حيث ينصح تناولها في الصباح وإدخالها في برنامج الإفطار اليومي حيث أن أفضل الفواكه هي (التفاح – الجريب فروت – الجزر – اليوسفي – البطيخ ) .

الفطائر : الفطائر التي يتم صنعها من الحبوب الكاملة هو فطار مثالي لمرضى الكولسترول وذلك لأنها تكون غير مشبعة بالدهون ومضاف إليها نسب قليله من الدهون الغير حيوانية .

العصائر : أيضاً يمكن تحول الفواكه إلى عصائر طبيعية يتم شربها على الفطار مع عدم تحليتها .

الشوفان : الشوفان مع الحليب المنزوع الدسم أو المضاف إليه الفواكه يعتبر من أفضل أنواع الإفطار وذلك لأهميته الكبيرة لصحة الإنسان .

الغداء :

الشوربة : الشوربة التي تتكون من الخضار وخاصة (الكوسة ، والبصل ، والجزر ، والثوم ، والفول ، والعدس ) , هي من أنواع الشوربة الملائمة لمرضى الكولسترول لأنها تعمل على حماية الجسم من الإرتفاع في نسبة الكولسترول في الدم .

السلطة : من الأطباق الرئيسية التي يجب أن تتوافر في كل وجبة غداء والتي يجب أن تحتوي على الخضروات المهمة والمفيدة في عملية إنخفاض نسبة الكولسترول في الدم .

الخبز: الخبز المصنوع من القمع الكامل هو من أنواع الأطعمة التي تعمل على إنخفاض نسبة الكولسترول حيث يمكن تناولها مع أطعمة أخرى مع تجنب الدهون والسمن .

العشاء :

أطعمة غنية بالبروتين : في العشاء يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين ولا تحتوي على الدسم مثل البيض واللحم وغيرها .

ساندوتشات : يستطيع مريض الكوليسترول صنع ساندوتشات على العشاء من القمح الكامل أو الدجاج أو غيرها من الأطعمة التي تعمل على إنخفاض نسبة الكولسترول في الدم مع إضافة الخردل أو أي إضافات يفضلها عليها .

الشاي الأخضر : يفضل أثناء تناول العشاء أن يتناول مريض الكولسترول كوب من الشاي الأخضر الغير محلى وذلك لأنه يساعد في عملية خفض نسبة الكولسترول وإنتظامه

اقوى النصائح للتخلص من الكوليسترول

هناك عدد من النصائح التي يجب على مرضى الكوليسترول إتباعها ليتخلصوا من هذا المرض الخطير ويعودن لممارسها الحياة بشكل طبيعي فمن أهم طرق علاج هذا المرض هو تناول العلاجات الطبية التي يقررها الطبيب المختص وفقاً لكل حالة، والطريقة الآخرى هى تناول الأطعمة والأغذية الصحية التي تؤدي إلى رفع الكوليسترول الجيد وخفض السيئ وذلك أيضاً بمعدل معين فليس معنى تناول الغذاء الصحي أن نفرط فيه ونأكل بشكل غير منتظم فمن الضروري تناول الطعام الصحي بنسب محددة وتجنب الأطعمة الضارة ومن هذه الأطعمة الجيدة الشوفان حيث أنه يحتوي على مسبة كبيرة من الألياف التي ترتبط بمكونات العصارة الصفراوية وتمنع إمتصاصها مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى تناول المكسرات فهى تساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم كاللوز والبندق وغيرها من أكثر الأطعمة الغنية بالالياف والمغذيات النباتية الأخرى.

كما يجب إستبدال الزيوت العادية بزيت الزيتون فهو غني بالدهون أحادية التشبع وأيضاً العنب الذي يحتوي على بعض المركبات التي تساعد على خفض نسبة الدهون ويحفز انتاج الانزيم اللازم لتنظيم نسبة الدهون في الدم، بالإضافة إلى تناول الثوم والأسماك الزيتية، كما يجب تجنب تناول الكبد خاصة كبد الأوز لانه يحتوي على نسبة عالية جداً من الكوليسترول واللحوم المصنعة كالبرجر والسوسيس والسجق بالإضافة إلى تجنب تنال الأيس كريم فبولة واحدة فقط تفوق الكوليسترول الموجود في شريحة من البرجر لذلك يجب الحرص جيداً أثناء تناول الطعام، وفيما يلي ريجيم صحي لمرضى الكوليسترول للحفاظ على صحتهم.

تقليل مستوى الكولسترول بالحميات والأغذية

عند ممارسة تمارين رياضية متوسطة في الاسبوع وتناول الحمية الصحية للقلب والحد من التدخين فإنّ ذلك يعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، حيث تنصح هذه الحمية بتناول الخضار والفاكهة؛ وذلك لأنّها غنية بمضادات الأكسدة، والأغذية الغنية بأوميغا3، والحبوب الكاملة، والمتعددة كالنخالة، والشوفان، والأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل، والمكسرات.

وقد وضعت الجمعية الأمريكية للقلب قائمة بالأغذية التي يُنصح بتجنبها أو تناولها بشكل متوسط كالمنتجات الحيوانية الغنية بالدهون المشبعة والتي تتضمن لحم الغنم والبقر، والجبنة والزبدة، وصفار البيض، بالإضاة إلى الأغذية المقلية والمصنعة، والزيوت المهدرجة كالمارغرين والمشبعة كالموجودة في زيت النخيل وزيت جوز الهند، والأغذية الغنية بالسكريات البسيطة

علاج الكوليسترول بالوسائل الطبيعية

• التخفيف من تناول اللحوم والدواجن .
• عدم تناول أكثر من 4 بيضات في الأسبوع .
• المداومة على التمارين الرياضية .
• الطبخ في زيت الزيتون وزيت دوار الشمس فقط من دون الزيوت.
• تناول الخضراوات والفواكه والنشويات بكثرة .
• التخلص من السمنة لما لها من آثار جانبية ضارة.
• تناول تفاحتين إلى 3 تفاحات يومياً لاحتوائه على البكتين المزيل للكوليسترول .
• تناول الثوم والبصل المعالجين للكوليسترول في الجسم .
• الجنسنج يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم .
• الخردل يحوي كميات كبيرة من المغنيسيوم المفيد في علاج الكوليسترول .

نصيحة مجلة رجيم

عدم ممارسة الرياضة يمكن ان يسبب في زيادة قيم الكولسترول السيئ وتخفيض الكولسترول الجيد. النشاط البدني المنتظم يمكن ان يزيد من مستويات الكولسترول الجيد في الدم ويخفض مستوى الدهون ثلاثية الجليتسريدات في الدم. يمكن لممارسة الرياضة ايضا ان تساعد في خفض الوزن، وبهذا تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيئ في الدم. ادمجوا بين التدريبات في الهواء الطلق وتدريبات القوة (الاثقال والمقاومة). حاولوا ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في كل يوم من ايام الاسبوع، حتى لو كان ذلك بالمشي من مكان الى اخر او في تنظيف المنزل.

رجيم لمرضى الكوليسترول

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق