eve

10 وصفات مذهلة من الكركم لعلاج حب الشباب

معروف ان الكركم من اهم البهارات التجميلية و العلاجية ايضا و من مميزاته هذه انه علاج رائع لحب الشباب و على مجلة رجيم سنقدم لكم 10 وصفات مذهلة من الكركم لعلاج حب الشباب .

الفهرس

 أسباب ظهور حب الشباب

  1. عادةً ما يظهر حب الشباب نتيجة بعض العوامل المختلفة، والتي أهمها:
    الخلل الهرموني داخل الجسم. حيث يظهر حب الشباب خلال مرحلة البلوغ، فيعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة مما يعرض البشرة لحب الشباب. كما تصبح المرأة أيضا أكثر عرضة لظهور حب الشباب خلال فترات الحيض، الحمل وفترة انقطاع الطمث، والتي ترتبط بالكثير من التقلبات الهرمونية داخل الجسم.
  2. البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لظهور حب الشباب، نتيجة زيادة إفراز دهون البشرة. لذلك، فإن أصحاب البشرة الدهنية دائما ما يعانون من مشكلة حب الشباب.
  3. تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات والإستروجين، والتي تحتوي أيضا على الأندروجين أو الليثيوم، قد تتسبب أي من تلك العقاقير في ظهور حب الشباب.
  4. استخدام منتجات العناية بالشعر أو البشرة الزيتية تؤدي لظهور حب الشباب.
  5. بعض الأسباب الوراثية، فقد يكون هناك تاريخ عائلي مع حب الشباب.

10وصفات الكركم للتخلص من حب الشباب

الوصفه الاولى

المكونات

ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

ملعقتان صغيرتان من دقيق الحمص

ماء الورد

خطوات التحضير

1- تخلط كافة المكونات معاً للحصول على خليط متجانس.

2- يوزع الخليط الناتج على أماكن ظهور حب الشباب أو الندبات المزعجة ويترك لمدة 10 دقائق.

3- يشطف الوجه بالماء البارد ويكرر استخدام هذا الماسك مرتين أسبوعياً.

الوصفة الثانية

المكونات

ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

كمية مناسبة من زيت جوز الهند

خطوات التحضير

1- تضاف كمية مناسبة من زيت جوز الهند إلى مسحوق الكركم حتى الحصول على قوام متجانس.

2- يوزع الخليط الناتج على أماكن ظهور حب الشباب والندبات باستخدام فرشاة.

3- يترك الخليط لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد ويكرر 3 مرات أسبوعياً.

الوصفة الثالثة

المكونات اللازمة

ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض

خطوات التحضير

1- يخلط الكركم مع العسل الأبيض للحصول على خليط ذو قوام متجانس.

2- يوزع الخليط الناتج على أماكن البثور والندبات ويترك لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف بالماء الفاتر.

3- كرري استخدام هذا الماسك 3 مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

الوصفة الرابعة

المكونات:

ملعقةٌ كبيرةٌ من عصير الليمون. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من مسحوق الكركم.

طريقة التحضير:

يُخلط المكونان معاً؛ للحصول على مزيجٍ. يُوضع المزيج على البشرة، مع التركيز على المناطق المصابة. يُترك الخليط على البشرة لمدة 10-12 دقيقة. يُغسل الوجه بالماء. تُكرّر الطريقة مرةً واحدةً يومياً؛ للحصول على بشرةٍ خاليةٍ من حبّ الشباب.

الوصفة الخامسة

المكوّنات:

ملعقة كبيرة من بودرة الكركم. كمية كافية من عصير الخيار.

طريقة التّحضير:

تخلط بودرة الكركم مع كمية كافية من عصير الخيار، ليتكون خليطاً متجانساً وليّناً. يُوضع الخليط على الوجه والرقبة، ويترك حتى يجف، وقد يستغرق هذا ٥-١٠ دقائق، ثم يغسل. تكرر هذه الخلطة في كل ليلة يوميّاً

الوصفة السادسة

المكونات

ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا

كمية مناسبة من الماء

خطوات التحضير

1- في وعاء صغير، يخلط مسحوق الكركم مع جل الألوفيرا ويضاف الماء تدريجيا حتى الحصول على قوام متجانس.

2- يوزع الخليط الناتج على أماكن البثور والندبات لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.

3- يكرر استخدام هذا الماسك 3 مرات أسبوعياً للحصول على بشرة نقية.

الوصفة السابعة

المكوّنات:

بودرة خشب الصندل. بودرة الكركم. ماء الورد.

طريقة التّحضير:

توضع بودرة خشب الصندل مع بودرة الكركم في وعاءٍ، ثم يضاف ماء الورد إلى المكونين، ليتم خلطهما معاً جيداً، حتى يتكون مزيج مناسب. يُفرد المزيج على البشرة، ويترك عليها لمدة تصل إلى ١٥ دقيقة. تغسل البشرة بالماء البارد. تكرر هذه الخلطة مرتين في كل أسبوعٍ.

الوصفة الثامنة

المكوّنات:

ملعقتين صغيرتين من دقيق الطحين. نصف ملعقة صغيرة من بودرة الكركم. نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التّحضير:

يُخلط دقيق الطحين مع بودرة الكركم، وعصير الليمون، ويمكن إضافة القليل من الماء لعمل الخليط. يُوضع الخليط على كامل الوجه، ويترك لمدة تصل إلى ١٠-١٥ دقيقة. يُغسل الوجه جيداً، ثم يرطب بمرطبٍ مناسب. تستخدم هذه الخلطة عدة مرات في الأسبوع الواحد لمدة شهرٍ واحد.

الوصفة التاسعة

يعمل الحليب على ازاله خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة، لذلك مهم جدا لعلاج حب الشباب، وذلك عن طريق اضافة ملعقتين صغيرتين من الحليب إلى ملعقة صغيرة من الكركم، ثم يوضع هذا الخليط على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

الوصفة العاشرة

يحتوى الدقيق على العديد من المواد التى تساعد فى ازالة البقع الداكنه وحب الشباب، وذلك عن طريق عمل مزيج من الكركم، الحليب، الدقيق، عصير الليمون وزيت الجوجوبا، ثم يتم وضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرة كل أسبوع للحصول على نتيجة مرضية.

نصائح للتخلص من حب الشباب

1- تجنبي الإفراط في تناول الفيتامين C

يلجأ الكثير منا لتناول المكملات الغذائية من الفيتامين C للوقاية من الأمراض المختلفة كنزلات البرد أو السعال، أو الإفراط في تناول الفواكه الحمضية أو الأطعمة الغنية بالفيتامين C كالطماطم أو الفراولة. و على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالفيتامين C هي أطعمة صحية، لكن الإفراط في تناول مثل تلك الأطعمة يساعد على ظهور حب الشباب. لذلك، احرصي على تناول الجرعات اليومية الصحيحة من الفيتامين C مع عدم الإفرط في تناول المكملات الغذائية أو مصادره من الأطعمة المختلفة.

2- الابتعاد عن منتجات الألبان

منتجات الألبان هي أطعمة صحية وطبيعية، لكنها قد تتسبب بالحساسية. حيث أن منتجات الألبان هي مليئة بهرمون الاستروجين من الأبقار. فيعمل الإستروجين على اختلال مستويات الهرمونات في الجسم، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.
يمكن استبدال منتجات الألبان الطبيعية بحليب جوز الهند أو اللوز كمصادر للكالسيوم والبروتين، لكن من دون أي أثار جانبية تضر بالبشرة.

3- الاهتمام بتنظيف فرش الماكياج

ينصح خبراء الأمراض الجلدية بضرورة غسل فرش الماكياج مرة أسبوعيا باستخدام شامبو خفيف. فيمكنك وضع جميع الفرش الخاصة بك في وعاء صغير مع إضافة القليل من الشامبو وإضافة الماء الدافئ، ثم قومي بتركها طوال الليل. فعند عدم تنظيف الفرش الخاصة بالماكياج، تتراكم البكتيريا، مما يساعد على نموها على البشرة، وهو ما يؤدي لظهور حب الشباب. لذلك احرصي دومًا على تنظيف الفرش الخاصة بك مع تجفيفها جيدا للتخلص من أي بكتيريا أو فطريات عالقة بها.

4- تجنب الأطعمة السكرية

العديد من الأشخاص يفضلون تناول الأطعمة السكرية والحلويات. لكن السكريات من أكثر الأطعمة التي تساعد على ظهور حب الشباب. حيث تعمل السكريات على ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يساعد على ارتفاع هرمون الإنسولين في الدم، والذي بدوره يتسبب في ظهور حب الشباب. فيمكنك استبدال الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات بالفواكه الطازجة مثل الكيوي، التفاح، التوت البري والكمثرى. فعند الابتعاد عن الأطعمة السكرية ستلاحظين نتائج مذهلة وفورية للتخلص من حب الشباب.

10 وصفات مذهلة من الكركم لعلاج حب الشباب

المصدر

https://www.rjeem.com/10-%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B0%D9%87%D9%84%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%83%D9%85-%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%AD%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/
إغلاق