eve

الموز والرجيم

يعتبر الموز مصدرًا رائعًا للكربوهيدرات والسكريات، وبمجرد ذكر الحميات الغذائية لزيادة الوزن، لا يمكننا عدم ذكر الموز، حيث أنه فاكهة عالية السعرات وغنية بالسكريات، ولكن هذه الفاكهة تحمل الكثير من الفوائد لإنقاص الوزن أيضاً، سنتعرف على هذه الفوائد بالتفصيل في هذه المقالة.

الموز والرجيم

الفهرس

الموز للتنحيف أم للتسمين؟

  • بالطبع لا يعتبر الموز الفاكهة الأولى التي تخطر على بالنا لإنقاص وزنها، ومع ذلك، فقد أثبت رجيم الموز نجاحه في اليابان قبل أن ينتشر في العالم كله، الموز هي فاكهة تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، لأنه غني جدًا بالسكريات، وهذه الكربوهيدرات يمكن أن تزيد وزنك عندما لا تستهلكها بشكل صحيح.
  • لكن الموز يعد أيضًا مصدرًا ممتازًا للألياف، كما أنه مفيد لفقدان الوزن، وكذلك فيتامين ب، ولكن أكبر مصدر في حمية الموز هو الليباز، وهو إنزيم يحرق الدهون، ويعتبر الموز غذاء مثاليًا مليئ الطاقة وتجعلك في حالة جيدة، ويساهم الموز بشكل كبير في منع سكتات دماغية ومقاومة فيروسات الشتاء، في حمية الموز، يتم دمج الفاكهة مع غيرها من الأطعمة لتعويض السعرات الحرارية والاستفادة من نظام غذائي متوازن، مع نظام غذائي الموز، عادة ما يكون فقدان الوزن حوالي 2 باوند في الأسبوع.

أساس رجيم الموز

رجيم الموز هو رجيم بسيط وغير معقد، واليكم مثال ليوم من رجيم الموز.

  • في وجبة الإفطار: يكون الموز في البداية مصحوبًا بالماء،  ويحق لك تناول وجبة خفيفة في الصباح، مصنوعة من الفواكه بخلاف الموز، ويفضل أن تكون من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وبعد 20 دقيقة على الأقل أبدا بتناول الإفطار.
  • في الغداء: لا يوجد الكثير من القيود، ولكن لا يجب المبالغة في الدهون والسكريات، ويتم تقديم وجبة غداء ممتازة من اللحوم البيضاء والخضروات الجيدة وكذلك منتجات الألبان.
  • يمكنك إعداد وجبة خفيفة بعد الظهر، يجب أن تكون مبنية على فاكهة.
  • وفي العشاء:  لا يزال يمكنك تناول وجبة ممتعة، دون التمادي في السعرات الحرارية المرتفعة.الموز والرجيم

بدائل نظام الموز

  • كما يبدو أن الموز في هذه الحمية هو عنصر أساسي جدًا، يكفي استبدال فطورك التقليدي بالموز حسب الرغبة،  في الواقع، هو نظام غذائي أكثر دقة قليلاً،  يعتمد على احترام الإيقاعات العضوية. الهدف ليس تعذيب جسمك، ولكن فقدان الوزن مع الحفاظ على تناغم معين،  إذا كنت تتبع حمية الموز، فستشرب الكثير من الماء، لهذا احرص دائمًا على الاحتفاظ بالماء خارج الثلاجة، وذلك لأنه  يجب شرب الماء في درجة حرارة الغرفة فقط كجزء من حمية الموز.
  • الرياضة ليست محرومة، بل على العكس، ولكن يمكنك القيام بهذا إذا كنت تشعر أنك تحتاجه، ليس بالضرورة كل يوم وبشكل منتظم، حمية الموز تحظر ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر، وتفضل أن تقوم بالرياضة في  الصباح أو في نهاية اليوم.
  • اختر الفواكه الطازجة، خاصةً غير المرتفعة حرارياً أو يكون نشاطها أقل فعالية،  الوجبة خفيفة بعد الظهر ليست عندما تكون جائعا ولكنها ضرورية في رجيم الموز، ولكن فقط في الثالثة بعد الظهر، أما بالنسبة للعشاء، فهو دائما قبل الساعة 8 مساء.

هل حمية الموز سريعة النتائج؟

حمية الموز تعد بخسارة كبيرة في الوزن في وقت قصير، لهذا السبب،  فأن التوازن وسرعة وزيادة الوزن بعد تركها شائعة إلى حد ما،  لتجنب استعادة الوزن المفقود بهذه الطريقة، يوصى بعدم إعادة عادات الأكل السيئة بعد الحمية وفي وقت الإفطار،  بدلاً من الكرواسان أو الحبوب الحلوة، من الأفضل تناول الفاكهة ومنتجات الألبان والخبز الكامل قليلًا.

نموذج ليوم من رجيم الموز

  • قبل الظهر: تناول الموز، مع الماء في درجة حرارة الغرفة.
  • في الغداء: سلطة الدجاج المشوي والطماطم، زبادي الصويا والليمون وصلصة النعناع، الفاكهة الموسمية.
  • في العشاء: الزبادي، والخضروات، أو الأرز البني مع قطع السمك.الموز والرجيم

سلبيات حمية الموز

  • تشمل حمية الموز بعض السلبيات شأنها شأن أي حمية غذائية أخرى، والسلبيات هي:
  • قد يسبب مشاكل الهضم
  • الشعور بالرتابة والتعب على المدى الطويل
  • خطر نقص السكر في الدم في الأشخاص المعرضين لهذا المرض.
  • خطر سرعة استعادة الوزن عندما تتوقف عن رجيم الموز.

التوصيات والاحتياطات الواجب اتخاذها في رجيم الموز

هل هناك أي مخاطر؟ هذا السؤال يشغل بال جميع الأشخاص الذين يقدمون على أي حمية غذائية،
لا ينصح بهذا النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوكوز أو السكري من النوع الأول أو السكري من النوع 2، فالموز فاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لذلك فإن تناولها بمفردها في الصباح قد يؤدي إلى اختلافات كبيرة في مستويات السكر في الدم، وهذا يمكن أن يكون خطيرا في الناس على مقاومة الأنسولين أو الأنسولين، ويكون خطير أيضاً مع الأشخاص الذين يجب عليهم اتباع نظام غذائي  خالي من البوتاسيوم،  لهذا لا ينصح باستخدام هذا النظام لأن الموز غني جدًا بالبوتاسيوم،  لا ينصح  باتباع هذا النظام الغذائي مع النساء الحوامل والمرضعات.

كيف تجعلك حمية الموز تفقد وزنك؟

  • يعد حمية الموز بإنقاص الوزن من 2-3 كجم أسبوعيًا، حيث إن الليباز الموجود في الموز سيعزز حرق الدهون ويسهل فقدان الوزن غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى ذلك، فإن استبدال منتجات الإفطار التي غالباً ما تكون دهنية وحلوة مثل (الحبوب والمعجنات والكعك وغيرها) بالفواكه والماء
  • يقلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة في النصف الأول من اليوم.
  • نتيجة لذلك، يمكن أن تؤدي حمية الموز إلى توازن سلبي في الطاقة وبدء فقدان كبير للوزن، نظرًا لأن الجسم يبتلع سعرات حرارية أقل مما
  • يستخدمه في العمل، فهناك احتمالية كبيرة لنقص الكثير من الوزن.
  • كما يعتبر الموز غني  بالنشا،  ومن النادر أن ترغب أو تحتاج إلى تناول خمسة ثمرات من الموز في وقت واحد،  وأخيرًا، نظرًا لأن الأمر يتطلب القليل من الموز للشعور بالشبع، فإن السعرات الحرارية تكون منخفضة.الموز والرجيم

ما مدة استمرار حمية الموز؟

حمية الموز هي حمية سريعة تدوم عادة بين 3 و 12 يومًا،  ومع ذلك، هناك العديد من الاختلافات التي ترجح  دمج 3 أيام من حمية الموز في الأسبوع، أو اتباع رجيم الموز على المدى الطويل.

رأي متخصصون التغذية في حمية الموز

على عكس ما قد يفكر فيه المرء، فإن حمية الموز لا تتكون من تناول الموز فقط طوال اليوم، الغداء والعشاء وجبات متوازنة إلى حد ما ومنظم جيدا، وهذا النظام الغذائي ليس منخفض السعرات الحرارية بشكل خاص وجميع فئات الطعام لها مكانها،  علاوة على ذلك، وهذه نقطة مهمة للغاية، توصي الطريقة بعدم الاستجابة للشعور الطبيعي وهو شعور الجوع والشبع،  وتدعو لضبط معاييرك لمعرفة متى تأكل ومتى تتوقف،  باستثناء الحالات الخاصة، ليس من الخطر تناول وجبة إفطار موز فقط إذا كانت الوجبات الأخرى كاملة ومتوازنة، في المقابل،فأن النشاط البدني هو نقطة مفقودة لهذا النظام الغذائي.

في النهاية،  يمكننا القول أن النظام الغذائي المعتمد على الموز لإنقاص الوزن يدعو إلى التناول المنضبط للموز في الفترات الأولى من الصباح الباكر، أي فور الاستيقاظ، وقبل الغداء،  بعيدا عن اي نظام غذائي الذي يحظر استهلاك جميع الأطعمة الأخرى، يقدم هذا النظام الغذائي هيكل وجبة متوازنة نسبيا مع وعد فقدان الوزن بسرعة، ولكن هذا النظام لا يركز على الرياضة بشكل كبير، ومع هذا فهو يحدد أوقات معينة لها ويحذر من أوقات أخرى، ولكن هذا لا يمنع كون الرياضة أو النشاط البدني ضروري في أي رجيم أو نظام غذائي.

الموز والرجيم

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B2-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D9%85/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق