eve

فوائد عشبة الاس واكليل الجبل والريحان للشيب

ينزعج الكل من ظهور شعيرات بيضاء تعطي احساسا بالتقدم في العمر خصوصا اذا كان شيبا مبكرا …هذا الشيب له العديد من الاسباب سنتعرف عليها على مجلة رجيم و نتعرف ايضا عن فوائد بعض الاعشاب في تغطيته كعشبة الاس و اكليل الجبل و الريحان .

الفهرس

وصفات تساعدك على التخلص من الشيب

1- اغلي مقدار من زيت نبات الأملا الطبيعي مع مقدار من زيت جوز الهند حتى يصبح لونهما أسود واستخدمي الخليط في تدليك الشعر جيداً وتصفيفه.

2- تضاف بعض قطرات عصير الليمون إلى زيت جوز الهند وتدلك فروة الرأس جيداً بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

3- تخلط ملعقة من ملح الطعام مع كوب من الشاي الأسود ومشطي شعرك بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة ويشطف بالماء.

4- خلط مقدار من نبات الحناء مع زيت جوز الهند وتركه على الشعر لمدة ساعة ثم شطفه بالماء يكسب الشعر اللون البني الداكن الطبيعي.

5- أضيفي 1/2 ملعقة من الفلفل الأسود إلى 1/2 كوب من اللبن الرائب وعصير ليمونة واحدة واتركي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ويشطف بالماء والشامبو وتكرر العملية مرتين في الأسبوع للحصول على شعر صحي ومنع الشيب المبكر.

6- استخدمي زيت القرنفل أو زيت الروزماري أو زيت مستخلص الأملا في تصفيف الشعر فهذه الزيوت تمنع الشيب المبكر وتعالجه وتكسب الشعر رائحة مميزة.

7- تدلك فروة الرأس والشعر بجل الألوفيرا أو بخلاصة الصبار الطبيعي فهو يعمل كعلاج فعال للشيب المبكر.

8- يخلط مقدارين متساويين من عصير الليمون وزيت اللوز ويترك على الشعر لمدة 40 دقيقة ويشطف بالماء وتكرر هذه العملية 3 مرات في الأسبوع لتحصلي على شعر خالي من الشيب.

9- يغلي مقدار من البابونج في الماء ويستخدم دائماً في شطف الشعر بعد غسيله للحصول على لون بني فاتح طبيعي

10- استخدمي عصير الماء بالليمون في شطف الشعر لتضفي عليه لون بني طبيعي وتحافظي عليه صحي ولامع.

11- تغلي أوراق الجوافة في الماء لتحضير مستخلص طبيعي يستخدم في تدليك الشعر لمدة 15 دقيقة ويشطف ليعيد لشعرك لونه الطبيعي.

12- تخلط مقادير متساوية من مغلي الروزماري مع مغلي المريمية تترك على الشعر لمدة نصف ساعة وتشطف ويعتبر هذا الخليط ملون طبيعي للشعر الأشيب بشرط مداومة استخدامه.

13- اخلطي مقدار من الحناء الطبيعية مع عصير نصف ليمونة وملعقة من البن وبيضة واحدة واتركي هذا الخليط على شعرك لمدة 45 دقيقة ويشطف بالماء والشامبو وتكرر العمليه مرتين في الأسبوع وستلاحظين الفرق بنفسك.

يعتبر الشيب أو الشعر الأبيض واحداً من المشكلات الجمالية التي تظهر على الشعر نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية، والتقدم في السن، والحزن، وسوء الحالة النفسية، والخوف الشديد، ومشاكل الجهاز الهضمي، واضطرابات الغدد، كاضطراب الغدة الدرقية، والالتهابات، مثل التهاب اللثة والأسنان، ومشاكل فروة الرأس والشعر، وخاصة الشعر الدهني، علماً أنّ ذلك ينتج بصورة رئيسية عن نقص واضح في مستوى الميلانين المسؤول عن إعطاء الشعر لوناً طبيعيّاً ومشرقاً، ونظراً للتأثير السلبي الذي يرافق هذه المشكلة، اخترنا أنّ نستعرض بشكل مفصل أبرز العلاجات المناسبة للتخلص من ظهور الشيب المبكر

ينتج شيب الشعر المبكر نتيجة لبعض الحالات المرضية مثل:

1- اضطرابات الغدة الدرقية.

2- نقص فيتامين B12.

3- البهاق: وهو مرض يصيب الجلد ويفقده الخلايا المسئولة عن إنتاج صبغة الميلانين التي تعمل على إكساب الشعر والبشرة لونهما المميز مما يؤدي إلى ظهور بعض البقع الجلدية والشيب المبكر.

4- انقطاع الطمث المبكر.

5- التدخين.

 فوائد عشبة الاس للشيب

تحتوي عشبة الآس على كلٍ من زيت السينيول، ومواد عفصية، وجيرانايل اسيتيت، والفاباينتن، ومايرتينابل اسيتيت، وجيرانيول، ومايرتينول، وجاللوتني، وليمونين، ومايرتيل، والفاتربينول، وعفص مركز
يطلق عليها عدّة أسماء منها القمام، والحمبلاس، والمرسين، والريحان، وآريان، والهدس، والشلمون، وهي من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الآسيّة، تحت طائفة ثنائيات الفلقة ورتبة الآسيات وشعبة مستورات البذور، وتتصف بأنّها نباتات ذات خضرة دائمة، وبيضوية الأوراق في شكلها، وأزهارها عطرية بيضاء اللون، وثمارها سوداء ليّنة.

1- تقضي على شيب الرأس وتكافحه. تزيد من سواد الشعر، وتذهب لونه الباهت.
2- تعطيه اللمعان والحيوية، وتقوّي بويصلات الشعر.
3- تحميه من التقصف والتساقط وتقيه من المؤثرات الخارجيّة.
4-تزيد من طوله وتنعمه وتسرّع في عملية نموه، كما أنّها تعالج القشرة البيضاء وضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.

فوائد اكليل الجبل للشيب

نبات اكليل الجبل (الروزماري) هو نبات عشبي له رائحة مميزة واستخدامات عديدة في الطبخ والوصفات الطبية بالإضافة الى الخلطات الطبيعية المخصصة للشعر والبشرة.

ترجع الفوائد الطبية لنبات اكليل الجبل الى احتوائه على حمض الكافييك وحمض الروزمارينك. هذان الحمضان لهما خواص مضادة للأكسدة مما يساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الحرة والسميات المتراكمة. يتمتع حمض الروزمارينك بنسبة امتصاص عالية من الجلد والجهاز الهضمي. وبالتالي فهو يتمتع بفعالية كبيرة وسريعة.

من فوائده للشعر

علاج فعال لقشرة الرأس. كما أنه يعطي للشعر رائحة عطرية مميزة.

يستخدم شاي اكليل الجبل كمرطب للشعر بدلا من البلسم.

يعطي خل اكليل الجبل لمعان شديد للشعر خاصة الشعر الأسود.

يستخدم اكليل الجبل لمنع تساقط الشعر الناتج من الضغط العصبي.

فوائد إكليل الجبل لمعالجة الشعر الأبيض

عشبة إكليل الجبل لها فوائد كبيرة في معالجة الشعر الأبيض ، ومنها:
1- يحتوي إكليل الجبل في تركيبته الطبيعية على مجموعة من العناصر الطبيعية التي تجعل منه علاجاً فعالاً لمشكلة الشيب أو الشعر الأبيض، كونه من أقوى مضادات الأكسدة الكفيلة بحل تلك المشكلة الجمالية، وخاصة في حال تم خلطه مع نبات الميرامية التي تحافظ على اللون الطبيعي للشعر. يحتوي إكليل الجبل على حمض البن وحمض إكليل الجبل الذي يساعد على تأخير ظهور الشعر الأبيض مع تقدم العُمر.

2-يحتوي على مادة روزماريسين المنشطة لنمو الشعر، مما يجدد من حيويته وشبابه، ويزيد من إشراقته الطبيعية ولونه.

فوائد الريحان للشيب

الريحان المعروف أكثر باسم “تولسي” في الهند، هو نبات مورق يعود لعائلة النعناع. و تتوفر أنواع مختلفة من الريحان في أشكال كبيرة أو قزمة تحتوي على أوراق خضراء أو أرجوانية أو مبرقشة. توجد بعض الأصناف للريحان مثل ريحان الريحان، والليمون الريحان، وقرنفل الريحان.

علاج الشيب بالريحان:

تأخذ نصف كوب من أوراق الريحان المجففة أو الخضراء توضع مع كوبين ماء مع ملعقة إكليل الجبل. أغليهم لمدة 10 دقائق ثم ضعهم في علبة فاضية وتستخدمهم بعد غسل شعرك بدون وقت معين يعني كل مرة تغسل فيها شعرك بالشامبو اشطفه وجففه بالفوطة ثم رش من الخليط على أماكن الشيب في شعرك واتركه الى أن يجف لوحده ولا تغسله بعدها لأن ريحته لن تظهر أبدا .

وهكذا مع الاستعمال المتواصل سوف تجد أن لون شعرك توحّد (يرجع للون الأصلي) والشيب أختفى والعلبة التي فيها الخليط أحتفظ بها في الثلاجة.

الوصفة الثانية لعلاج الشيب باستعمال الريحان: تحقيقا لهذه الغاية، تسحق الأوراق المجففة من الريحان وتوضع في الماء بين ليلة وضحاها وغسل شعرك معها في صباح اليوم التالي.

النصائح لحماية شعرك من الشيب المبكر:

1- تناولي الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات وخاصة A و B والمعادن كالنحاس والزنك حيث أن نقص عنصر الزنك يسبب تساقط الشعر ونقص النحاس يقلل من إنتاج صبغة الميلانين، ويمكن الحصول على الزنك من مصادره الطبيعية مثل اللحوم الحمراء والدجاج والخضروات أو في صورة كبسولات، إما النحاس فيوجد في الكاجو واللوز وسرطان البحر والمحار وصفار البيض.

2- أكثري من تناول الخضروات الخضراء الداكنة والفواكه الصفراء مثل الموز والجزر والتي تحتوي على عنصر اليود الهام جداً في علاج اضطرابات الغدة الدرقية التي قد تسبب الشيب المبكر.

3- تقليل شرب المنبهات كالشاي والقهوة، والأكثار من شرب الماء.

فوائد عشبة الاس واكليل الجبل والريحان للشيب

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%83%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D9%86/
إغلاق