eve

علاج فقدان الشهية

اسباب عديدة منها نفسية و منها عضوية وراء داء فقدان الشهية و الذي مرات عديدة يؤدي الى تدهور صحي خطير ينتج عنه عدة امراض مزمنة و حتى انه في بعض الحالات يصل للموت و على مجلة رجيم سنقدم لكم موضوعا شاملا عن اسباب و علاج فقدان الشهية .

الفهرس

أنواع فقدان الشهية

وفقدان الشهية نوعان:

– فقدان شهية لاإرادي: فيشعر الشخص عدم الرغبة في تناول الطعام.

– وفقدان الشهية الإرادي: فيتعمد الشخص في هذه الحالة بعدم تناول الطعام بهدف إنقاص الوزن، وتعد هذه الحالة من الاضطرابات النفسية الخطيرة، والتي ينتج عنها فقدان السيطرة على الحمية الغذائية

أسباب فقدان الشهية

-الاضطرابات النفسية والعاطفية
-النزعة الجينية
-بعض الاثار الجانبية لبعض الادوية
-في الاسابيع الولى من الحمل
-احتقان الانف والحساسية ومشاكل التنفس
-تناول طعام ملوث يؤدي لمشاكل هضمية
-الاضطرابات النفسية والوسواس القهري
-ارتفاع درجة حرارة الجسم

فقدان الشهية العصبي

تؤثر اضطرابات الأكل بشكل عام في حوالي 30 مليون شخص في الولايات المتحدة، ومن أهمها فقدان الشهية الذي يتمثل بفقدان الرغبة أو الشهية المعتادة لتناول الطعام، وقد تصيب هذه الحالة الأشخاص من كلا الجنسين، إلّا أنّ انتشارها لدى الإناث يكون أعلى بما يُقارب عشرة أضعاف مُقارنة بالرجال. وفي الحقيقة يختلف فقدان الشهية عن فقدان الشهية العصبيّ (بالإنجليزية: Anorexia nervosa)، الذي يُعتبر اضطراباً نفسياً، يُمكن أن يشكل خطورة على حياة الإنسان، إذ يسعى الشخص المصاب بفقدان الشهية العصبي لتحقيق صورة جسدية نحيلة جداً، وغير طبيعية، إضافة إلى خوفه من زيادة الوزن أو السمنة بشكل مُبالغ فيه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة بهذه الحالة من الممكن أن تبدأ مبكراً؛ أي في مرحلة ما قبل المراهقة، إلّا أنّها أكثر شيوعاً خلال سنوات المراهقة أو في المراحل الأولى من البلوغ، فهي تُعتبر ثالث أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين المراهقين، وبشكل عام يمكن القول بأنّ هذا المرض قابل للشفاء إذا ما تمّ الخضوع لعلاجه على النحو الصحيح.

أسباب فقدان الشهيّة عند الكبار

في الحقيقة لا يوجد سبب محدّد للإصابة بفقدان الشهية، إلا أنّ هناك مجموعة من العوامل قد تتسبب في الإصابة به، ومن الجدير بالذكر أنّ فقدان الشهية يُعدّ أكثر شيوعاً لدى المراهقين، على الرغم من إمكانية الإصابة به في أيّ عمر، ولكن من النادر حدوثه بعد سن 40 عاماً، وفيما يأتي بيان للعوامل التي تلعب دوراً في الإصابة بفقدان الشهية:

1- العوامل البيولوجية:

على الرغم من عدم معرفة أيّ الجينات المسؤولة عن التسبّب في الإصابة بفقدان الشهية، إلا انّه يُعتقَد أنّ 50-80% من خطر الإصابة بفقدان الشهية يرجع لأسباب جينية، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى وجود عدم اتزان في المواد الكيميائية في الدماغ، التي تتحكم في عملية الهضم، والشهية، والجوع لدى بعض المصابين باضطرابات الأكل، وإلى جانب هذا يمتلك بعض الأشخاص ميلاً وراثياً نحو الكمالية، والمثابرة، والحساسية، والتي هي من السمات المرتبطة بفقدان الشهية.

2- العوامل النفسية:

قد يمتلك المصاب بفقدان الشهية صفات الشخصية التي تميل إلى السلوكات القهرية والاستحواذية تدفعه إلى الالتزام بنظام غذائي معين على الرغم من تسبّبه في الشعور الجوع، إلى جانب عدم الاقتناع بمدى نحافة الجسم الناجم عن هوس الكمال والقلق الشديد.

3- العوامل بيئية:

تتنوّع العوامل البيئية التي تلعب دوراً في التسبّب في فقدان الشهية، ومن ضمنها تأثير الموضة ورسائل الإعلام التي تروّج أنّ النحافة مرتبطة بالجمال، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث عند البلوغ، والشعور بالقلق، والتوتر، وعدم الثقة بالنفس.

أسباب فقدان الشهية عند الاطفال

تغيرات فسيولوجية

قد يكون أحد أسباب فقدان الطفل لشهيته ناتج عن تغير فسيولوجي، فالطفل خلال السنة الأولى من عمره يأكل بكمية أكبر مقارنة بالكمية التي يتناولها بين عمر العامين والست أعوام، ويرجع ذلك لأن لعدد السعرات الحرارية التي يتحتاجها الطفل في عامه الأول أكبر من الفترة التي تتوسط عمر العامين والست أعوام فمراحل نمو الطفل في هذه الفترة تحتاج إلى سعرات حرارية أكبر لنمو سليم.

الإصابة بالتهابات

نتيجة إصابة الطفل بأحدى الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو تقرحات الفم والأسنان يتعرض الطفل للإصابة بفقدان شهية حاد ومؤقت نتيجة تأثير هذه الالتهابات، كما تعج فترة تسنين الطفل إحدى هذه الفترات التي تشتكي فيها الأم من فقدان الطفل الشهية وقلة تناولها للطعام.

أسباب نفسية

في بعض الأوقات يكره الطفل تناول الطعام ويضرب عنه نتيجة الطريقة التي تقدم فيها الأم له الطعام، فإجبار الطفل على تناول نوع معين من الطعام يبني لديه حاجز نفسي تجاه هذا الصنف من الطعام أو من الطعام عامة، كما يعتبر تشديد الأبوين على الطفل عند نصحهم له لاتباع آداب المائدة يتسبب في فقدان الطفل للشهية.

علاج فقدان الشهية

لا تجبري طفلك

في البداية استخدمي معه أسلوب الحديث والمراقبة، فلا تنبهيه إلى ضرورة تناول الطعام وراقبيه ولا تجعلي أحد أفراد الأسرة ينبهه إلى تناول الطعام، فقط ادعيه إلى المائدة ليتناول وجبته وإذا اكتفى لا تصري عليه فقط اسأليه إذا تناول كفايته من الطعام أم لا فإذا ذكر أنه اكتفى اسحبي الطبق من أمامه وإذا ذكر أنه لم يتناول كفايته اتركي له الطبق حتى ينتهي، هذا الأسلوب يعطي طفلك راحته في التناول الطعام ويبعد عنه أسلوب الترهيب والإجبار على تناول الطعام مما يجعله إكثر إقبالًا على تناول الطعام دون أن يدعوه إحد إلى ذلك، ويفضل عند اتباع هذا الأسلوب أن تبعدي عن طفلك الوجبات الإضافيه خاصة الحليب، وذلك حتى يشعر بالجوع إلى أن تقدم له الوجبة الأساسية.

أطباق مرحة

الأطفال عادة لا تحب تناول الطعام بالشكل الذي يتناوله الكبار، فهم يحبون البيتزا والفطائر أكثر من تناول الطعام المطبوخ، لذلك يمكنك أن تضيفي الخضروات المغذية إلى البيتزا الخاصة بطفلك أو قومي تزيين الطبق الخاص بطفلك بالخضروات الملونة وإذا استطعت أن ترسمي لطفلك شيء ما أو شخصية كرتونية يحبها مستغلة في ذلك أصناف الطعام المختلفة وتقديمها له ستكونين بذلك بدأت في علاج مشكلة فقدان طفلك للشهية، وتستطيعين بمساعدة أفراد عائلتك أن تذكري مدى فائدة الصنف المتوفر على المائدة وتأثيره الجيد في ظهور عضلات لما فيه من فيتامينات وعناصر رائعة يتناولها أبطال خارقون.

تنويع الطعام

الأطفال تمل بعادتها من تناول صنف معين لفترة طويلة لذلك قومي بالتنويع بين الأصناف المختلفة، وقومي بإعطاء ابنك الفرصة ليختار ما يحب من وجبات ليتناولها وبأي طريقة يفضل تناولها واسأليه إذا كان يفضل أن يتناول بجانب ما اختاره طبق آخر يحتوي على فائدة عالية ليصبح قويًا وذكيًا.

علاجات طبيعية لفتح الشهية :

1- الثعلب الهندي :

عنب الثعلب الهندي يساعد في علاج فقدان الشهية، ويعمل بمثابة منشط في نظام GI، ويحسن أداء الجهاز الهضمي وإزالة السموم من الكبد، جنبا إلى جنب مع العسل، كما أنه يقلل من الغثيان والقيء، وعلاوة على ذلك، كونه غني بفيتامين C، ويعزز جهاز المناعة، ويسهل امتصاص المعادن. ببساطه اخلطي ملعقتين كل من عصير عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون والعسل في كوب من الماء، واشربيه يوميا في الصباح على معدة فارغة، على الأقل لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر. في حالة استخدام مسحوق عنب الثعلب الهندي، ضعي ملعقة واحدة في كوب من الماء، واتركيها بين عشية وضحاها. في الصباح، إضافي ملعقتين من عصير الليمون والفلفل الأسود المطحون، واشربيه بانتظام على الريق لمدة بضعة أشهر.

2- الزنجبيل :

الزنجبيل ممتاز لتخفيف عسر الهضم وتحفيز الشهية. وبالإضافة إلى ذلك، الزنجبيل كبيرة ل تخفيف آلام المعدة. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم مع القليل من الملح، وكليه بعد نصف ساعة قبل وجبات يوميا لمدة ثمانية إلى 10 أيام. بدلا من ذلك، إقطاعي شبر واحد من الزنجبيل المجفف إلى قطع صغيرة، وقومي بتغليته في كوبين من الماء، ثم اخلطي بعض الحليب والسكر لتناسب ذوقك. يمكنك أن تشربي هذا العلاج عدة مرات في اليوم.

3- الفلفل الأسود :

كثيرا ما يستخدم الفلفل الأسود كعلاج الايورفيدا لتحسين الهضم وزيادة الشهية، وعلاج مشاكل في الجهاز الهضمي. كما أنه يخفف من المعدة والغازات المعوية، كذلك يحفز براعم الذوق، وهذا بدوره يزيد من إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، يحسين الهضم. وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مركب يسمى بيبيرين يساعد على امتصاص المواد الغذائية بما في ذلك السيلينيوم وبيتا كاروتين وفيتامين ب. ببساطه اخلطي ملعقة واحدة من مسحوق الحرفيه ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، واستهلكية على أساس منتظم لبضعة أيام. لا تستخدمي علاج فلفل الأسود إذا كان لديك قرحة المعدة أو خضعوا لجراحة البطن.

4- الهيل :

الهيل يعمل بمثابة منشط هضمي، فهو جيد لتخفيف عسر الهضم، وانتفاخ البطن، والحموضة، وتحسين الشهية من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية. لاستخلاص الفوائد التي تنجم عنه، ببساطة إضافي بذور الهال المطحون أو حبات الهال إلى الشاي العادي الخاص بك.

5- بذور الكرة الحمراء :

بذور الكرة الحمراء، المعروف أيضا باسم نانخة، هي جيدة للجهاز الهضمي، تساعد على زيادة الشهية وعلاج مشاكل مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن عن طريق تحسين إفراز الأحماض الهاضمة والإنزيمات. يمكنك ببساطة مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الكرة الحمراء نصف ساعة قبل وجبات الطعام. بدلا من ذلك، ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من البذور الكرة الحمراء في بعض عصير الليمون، إبقيه في مكان جاف مظلم حتى يجف الخليط تماما. ثم، امزجي معه الملح الأسود الصغير، خذي ملعقة من هذا الخليط مع الماء الدافئ مرتين يوميا لبضعة أيام.

6- الهندباء الجذر :

ومن المعروف جذر الهندباء يستعمل لتعزيز عملية الهضم وتنظيم الشهية، كما أنه يساعد في علاج الكبد ومرارة، وهو يعمل كمدر للبول. ببساطة قومي بغلي جذر الهندباء في كوب من الماء لمدة خمس دقائق. يمكنك أيضا إضافة عود القرفة، أو العسل إذا أردت قبل شربه. قبل استخدام هذه العشبة، استشري طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة والتأكد من أنها لن تتفاعل مع أي أدوية قد تكون آخذة.

7- البرتقال :

البرتقال علاج فعال لفقدان الشهية، كما أنه يساعد على تعزيز الصحة في الجهاز الهضمي. وبالإضافة إلى ذلك، رائحة البرتقال وقشره تساعد على تهدئة الأعصاب ومحاربة الاكتئاب والقلق. تناولي عدد قليل من البرتقال أو اشربي كوب من عصير البرتقال الطازج عدة مرات يوميا لزيادة الشهية. لجعل عصير لذيذ، إضافي الملح الصخري، وعصير الليمون وقليل من فلفل الأسود. ولتحسين المزاج، استنشقي رائحة قشور البرتقال.

8- بلسم الليمون :

علاج منزلي طبيعي آخر لفقدان الشهية هو بلسم الليمون. يعمل بمثابة ارتخاء الأعصاب ومنشط خفيف، ويساعد على تحسين الشهية، والحد من القلق وتخفيف التوتر وتعزيز النوم. ببساطه أضيفي ملعقة صغيرة من الليمون المجفف إلى كوب من الماء الساخن، قومي بتغطيتة وحده لمدة 5 إلى 10 دقائق، اشربي كوب من هذا الشاي مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

9- التأمل :

التأمل هو طريقة أخرى فعالة لمكافحة فقدان الشهية. ويمكن أن يساعد في التعامل مع الصراعات العاطفية. مع المساعدة منه، يمكنك بدء في التفكير بإيجابية ومحاربة الأفكار السلبية. يمكنك أن تفعل التأمل بطرق مختلفة، إما عن طريق: الجلوس والوقوف أو الاستلقاء، أوالتركيز على تنفسك، أوتكرار عبارة أو شعار.

10- تدليك :

وجدت دراسة عام 2001 نشرت في مجلة اضطرابات الأكل أن العلاج بالتدليك مرتين في الأسبوع يمكن أن يساعد في الحد من أعراض فقدان الشهية، كما أنه يساعد على خفض مستويات التوتر والقلق. ويزيد من الدوبامين والنورادرينالين المستويات التي تساعد على خلق صورة الجسم أكثر إيجابية وصحية، عندما يتعلق الأمر بتدليك هو الخيار الأفضل. ببساطه دلكي جسمك، خصوصا العنق والكتفين والظهر وقيعان من قدميك، مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل الذهاب إلى السرير. وهذا سوف يساعد على استرخاء الجسم وتخفيف القلق.

11- الشاي الأخضر :

مضادات الأكسدة الطبيعة الغنية في الشاي الأخضر مفيد جدا في تحسين وظائف الكلي في الجسم. ليس هذا فقط، كذلك فعال جدا في تحسين الشهية ويحارب جميع الأعراض الرئيسية لهذه المشكلة. كما أنه يساعد في محاربة الإجهاد، والتعب والقلق. ولذلك فمن المستحسن إضافة الشاي الأخضر إلى روتينك اليومي من أجل الحصول على الفوائد.

12- الفواكه والخضروات :

فإنه من المستحسن أن تشمل الفواكه والخضروات الطازجة إلى روتينك اليومي حيث أن هذه المنتجات طبيعية فعالة جدا في تحفيز الشهية وتوفر ارتياح كبير من الأعراض أيضا.

نصائح لعلاج فقدان الشهية

1- تناول كوبٍ من الماء الفاتر المخلوط بنصف ملعقة كبيرة من الليمون المجفف، حيث يخفف من التوتر والقلق، ويساهم في فتح الشهية، وينصح بتناوله مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

2- ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يومياً خلال اليوم.

علاج فقدان الشهية

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق