eve

رجيم السلطة لإنقاص الوزن بسرعة وبصفة دائمة

السلطة من الأطباق المميزة على مائدة الطعام ، وهى من الاطباق الغنية بالفيتامينات والمعادن ، ويمكن الاعتماد على السلطة في اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن ، فالرجيم القائم على السلطة فضلاً عن فاعليته الكبيرة في انقاص الوزن ، الا أنه أيضاً يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن فلا يتأثر الجسم بقلة الطعام الواصل له بسبب الرجيم .

والسلطة الخضراء تكون من خليط من الخضروات المتنوعة مثل الطماطم والخيار والبروكلي والخس والكابوتشا والجزر ويمكن اضافة السبانخ والكرنب الاحمر والأبيض لمكونات السلطة فيصبح لدينا طبق غني بمضادات الاكسدة والتي تمنع الاصابة بمرض السرطان ،وبالفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء عضلات وأنسجة الجسم وامداد الجسم بالطاقة على مدار اليوم .

الفهرس

فوائد رجيم السلطة

  • تنظيم حركة الجهاز الهضمي ، وتحسين قدرة الامعاء على امتصاص الطعام .
  • منع حدوث امساك بسبب قلة الطعام والذي قد يحدث في انظمة الرجيم الاخري .
  • احتواء السلطة الخضراء على الالياف يساعد في تنشيط عمل المعدة وكنس الفضلات من الجهاز الهضمي وسهولة اخراجها .
  • تساعد السلطة الجسم في طرد السموم المتراكمة بفعل الطعام .
  • تعطي السلطة شعوراً بالامتلاء والشبع ، فلا يعاني من يتبع رجيم السلطة من الجوع والحرمان والاحساس الدائم بالحاجة للطعام .
  • يمكن تناول السلطة بكميات وفيرة فهي لا تحتوي على سعرات حرارية أو دهون يتم تخزينها في الجسم ، ولذلك تعتبر من أفضل الاغذية لملئ المعدة والشعور بالشبع مع عدم الخوف من زيادة الوزن .
  • تعطي السلطة شعوراً بالخفة وعدم الثقل في المعدة بعد تناول الطعام ، كما انها سهلة الهضم فلا تحتاج الى مجهود من الجهاز الهضمي .

السلطة لانقاص الوزن

  • تنشط السلطة بما تحتويه من فيتامينات وأوميجاثري الدورة الدموية في الجسم ووصول الدم الى الاطراف البعيدة مثل القدمين والأصابع .
  • تقوية عضلة القلب وزيادة قدرة القلب على ضخ الدم وايصال الغذاء لأعضاء الجسم المختلفة .
  • تساعد السلطة في التخلص من الكوليسترول في الدم و الذي يتكون بسبب الاطعمة الغنية بالدهون ،فتعمل السلطة على تنظيف الشرايين وازالة ترسبات الكوليسترول من على جدران الاوعية الدموية مما ينشط الجسم ويرفع من كفائة أعضائه .
  • تناول السلطة على العشاء يعتبر من أفضل الأكلات التي تساعد على النوم ومقاومة الأرق وانتظام النفس لسهولة هضمها وامتصاص الامعاء لها .
  • تساعد السلطة في تقوية جهاز المناعة بسبب المعادن والفيتامينات التي تحتويها ، فتساعد الجسم في مواجهة الامراض ومسبباتها .
  • السلطة من الاطباق الغنية بمضادات الاكسدة والتي تمنع ظهور الخلايا السرطانية .

وصفات السلطات لانقاص الوزن

سلطة الزيتون

الزيتون من الاطعمة الغنية بالاوميجاثري ومضادات الاكسدة كما أن الزيتون غني بالزيوت المفيدة للجهاز الهضمي والمساعدة في طرد السموم من الجسم ، كما يعمل الزيتون على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب ، ويتم اعداد سلط الزيتون بتقطيع الزيتون الاخضر والاسود الى شرائح واضافتها الى قطع الطماطم والخيار والخس ، ويمكن تناول كميات كبيرة منها حتي الشعور بالشبع بلا قلق .

سلطة السبانخ

السبانخ من الخضروات الغنية بالحديد والفوسفور ، وهو يساعد الجهاز الهضمي في اتمام عملية الهضم ، كما أنه يكاد معدوم السعرات الحرارية وبالتالي يمكن تناوله بلا قلق ، ويتم اعداد سلطة السبانخ بتقطيع عدد من أعواد السبانخ والكمية حسب الرغبة ، ويتم اضافتها الى طبق الطماطم والخيار والخس المقطع ، ويمكن اضافة عصير ليمون لزيادة فائدة طبق السلطة ، وملعقة كبيرة من الخل الذي يعتبر من المواد الحارقة للدهون ، وهذا الطبق كفيل باعطاء شعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة ، ويمكن الاكتفاء به كوجبة رئيسية .

سلطة الحمص

يتم اعداد هذه السلطة باضافة نصف كوب من الفول المطبوخ على نصف كوب من حمص الشام المطهي ، ويتم اضافة الطماطم والخيار والكابوتشا بالكمية المرغوب فيها ، ولا ننسي اضافة الخل وعصير الليمون ، وهذا الطبق يمكن الاعتماد عليه كوجبة رئيسية وسوف يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء طوال اليوم ، فضلاً عن امداده للجسم بحمض الفوليك وفيتامينات ب وأ وج ، ومن يتناول هذا الطبق من السلطة فلن يشعر بثقل المعدة أو صعوبات في الهضم بل بالخفة والنشاط .

سلطة الخضار

السلطة لانقاص الوزن

تتكون هذه السلطة من تشكيلة كبيرة من الخضروات المتوفرة في المنزل مثل الطماطم والخيار والخس والجزر والكرنب الاحمر والابيض والكابوتشا ، فيت تقطيع هذه الخضروات والافضل ان يتم تقطيعها لقطع كبيرة لتجنب تكسر العناصر الغذائية المفيدة بها ، ويتم وضعها في اناء ثم اضافة عصير الليمون وخل التفاح والافضل تناولها بلا ملح ، وستعمل هذه السلطة على تنشيط الدم وملئ المعدة ، كما ستمد الجسم بالفيتامينات والاوميجا ثري والمعادن الضرورية لنشاط الجسم خلال اليوم .

سلطة السالمون

سمك السالمون من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة وهو أيضاً من الاسماك الزيتية التي تفيد في تقوية الذاكرة والوقاية من أعراض الزهايمر ، وهو أيضاً غني بمضادات الاكسدة ، ويمكن اعداد هذه السلطة بتقطيع نصف سمكة من السالمون المدخن الى مكعبات صغيرة ثم يضاف اليها الطماطم والخيار والخس والجزر المقطع ، ويمكن اضافة بصلة صغيرة الى طبق السلطة لاعطاء طعم ومذاق خاص ثم ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخل الأبيض .

نصائح عامة لانقاص الوزن

شرب الماء

كثرة شرب الماء من اكثر الوسائل التي تساعد في حرق الدهون وانقاص الوزن ، كما أن شرب الماء بكثرة خاصة قبل تناول الوجبات الغذائية يعطي شعوراً بالامتلاء والشبع وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها الفرد ، ويساعد الماء على طرد السموم من الجسم وينشط خلايا الكليتين والجهاز البولي .

الطعام الصحي

من انجع الطرق لانقاص الوزن الحرص على تناول طعام صحي خالى من الدهون وقليل السعرات الحرارية ، فالخضروات والفواكه من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح الطبيعية الهامة للجسم ، فكثرة تناولها تساعد الجسم في حرق الدهون ، وتطرد السموم من الجسم وتفيد في تنشيط الدورة الدموية والقلب .

قسط كاف من النوم

الحصول على قسط كاف من النوم يرفع من كفائة الجسم في امتصاص الغذاء وحرق السعرات الحرارية وتقليل قدرة الجسم على امتصاص الدهون من الغذاء .

تجنب التوتر

فقد اثبتت الدراسات الحديثة أن التوتر والقلق يدفع صاحبه لتناول كميات أكبر من الطعام هو لا يحتاج اليها بل يدفعه التوتر الى ذلك فقط وبالتالي يسبب التوتر زيادة الوزن وتراكم الدهون .

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام من أهم الوسائل لانقاص الوزن ، ولا يشترط ـن تكون الرياضة عنيفة أو مرهقة بل يكفي رياضة المشي أو الجري الخفيف ، فهي تساعد على حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وزيادة ضخ الدم للمخ والاعضاء ، كما تمنع عسر الهضم والاضطرابات في الجهاز الهضمي .

الامتناع عن المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من أكثر المواد الغذائية المسببة للسمنة وزيادة الوزن خاصة زيادة تراكم الدهون حول البطن والخصر ، فالمشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السكر قد لا نشعر بها فعلبة كانز واحدة من المشروبات الغازية بها أكثر من نصف كوب من السكر الأبيض ، وهو سكر لا يستطيع الجسم هضمه بسهوله فيحوله الى دهون مخزنة حول البطن والارداف .

السلطة للتخسيس

استخدام المحليات الطبيعية

يمكن استبدال السكر الأبيض الضار للجسم بمحليات طبيعية مثل عسل النحل في تحلية المشروبات والاطعمة المحببة للنفس .

شرب الاعشاب

لانقاص الوزن يجب ان يهتم صاحب السمنة بشرب الأعشاب الطبيعية يومياً فهي تعمل على حرق الدهون وتقليل تراكمها حول الجسم ، ومن المشروبات السحرية لانقاص الوزن مشروب الزنجبيل والقرفة والشاي الأخضر والكركم ، وكلها مشروبات طبيعية لا ضرر منها على الجسم.

رجيم السلطة لإنقاص الوزن بسرعة وبصفة دائمة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق