eve

12 وصفه لعلاج التهاب اللثه في المنزل

آلام اللثه مزعجه كثيرا، وقد يحتاج المرء الى وصفات منزليه تساعده على سرعة مداواتها والتخفيف من آلامها ، ولاسيما اذا كانت هذه الوصفات طبيعيه وآمنه.

الفهرس

التهاب اللثه

نتيجة تراكم الترسبات على اللثه مع مرور الوقت تتجمع البكتريا على هذه الترسبات وتسبب التهاب للثه. تتراكم هذه الترسبات البكتيرية بين الجزء السفلى للاسنان وحافة اللثة مسببة الالتهاب .

اعراض التهاب اللثه

تبدأ اعراض التهاب اللثة بالشعور بالالم . غالبا ما تكون اعراض التهاب اللثة غير واضحة ولكن هناك بعض الاعراض اللتى تميزها عن غيرها والتى تتمثل فى :

1- انتفاخ اللثة واحمرارها وتورمها .

2- حدوث نزيف للثة عند محاولة تنظيفها بفرشاة الاسنان.

3 – رائحة الفم الكريهة .

4 – انحصار اللثة .

وهناك بعض الاعراض التى تظهر على المدى البعيد اذا لم يتم معالجة الالتهاب وتتمثل هذه الاعراض فى :

1 – ظهور فجوات بين اللثة و سطح الاسنان .

2 – فقد الاسنان او تسوسها او تأكلها .

3 – تغير اماكن الاسنان او طبيعة اصطفافها والتصاقها بسبب الضعف فى العصب نتيجة الالتهاب ويظهر هذا العرض عند محاولة اغلاق الفكين .

4 – انفصال اللثة عن الاسنان والذى يعد ابرز اسباب مرض التهاب دواعم الاسنان .

ليس من الضرورى ان يكون التهاب اللثة شامل الفك كامل فقد يصيب جزء بسيط من الاسنان مثل منطقة الاضراس .

متى تزور الطبيب

اذا كنت تعانى من بعض الاعراض وليس من الضرورى ان تعانى منها كلها فالاعراض تختلف من شخص لاخر تبعا لنوع الاصابة والمنطقة والمدة اللتى استغرقها الالتهاب البكتيري فى اللثة وهذا ما سوف يحدده طبيب الاسنان بعد الفحص .

اسباب التهاب اللثه

تتنوع اسباب التهاب اللثة الى عدة مسببات رئيسية تتمثل فى :

اهمال نظافة الفم و الاسنان

يعتبر هذا هو اكثر الاسباب انتشارا فعدم الاهتمام بنظافة الفم والاسنان يسبب انتشار القلح على الاسنان . القلح هو غشاء من البكتيريا ينتج من تفاعل النشويات والسكريات اللتى تحتويها الاطعمة مع البكتيريا الموجودة فى الفم . يتصلب القلح الموجود على الاسنان وتحت اللثة ويتحول الى جير . يمثل هذا الجير طبقة واقية للقلح يمنع ازالته الا بعد التخلص من الجير مما يمثل بيئة امنة للبكتيريا فيحدث التهاب اللثة .

تغير فى الهرمونات

تغير الهرمونات فى الجسم يؤدى الى زيادة حساسية الاسنان . ولذلك فإن فترات تغير الهرمونات مثل سن البلوغ او سن اليأس او فى فترة الحمل او فترة الدورة الشهرية تعتبر من الاسباب الشائعة لحدوث التهاب اللثة .

نقص اللعاب نتيجة لتناول بعض الادوية او الامراض

قد تؤدى الاعراض الجانبية لبعض الادوية الى حدوث جفاف فى الفم او تقليل انتاج اللعاب . يمثل اللعاب دور مهم جدا فى تنظيف الاسنان وتطهيرها من البكتيريا والجراثيم .

تعتبر ابرز الادوية المسببة لجفاف الفم ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم وادوية الاكتئاب ومسكنات الالام وادوية السرطان والعلاج الكيماوى والاشعاعى .

كما تؤدى بعض الامراض مثل مرض السكر و فطريات الفم والقلق الدائم تعتبر ابرز مسببات نقص افراز اللعاب وجفاف الفم

العادات السيئة

تتمثل العادات السيئة وابرزها التدخين فى عدم قدرة خلايا اللثة على التعافى او اعادة بناء نفسها . كما ان الضغط على الاسنان بسبب العصبية من العادات السيئة المؤثرة على اللثة وصحة الاسنان .

اسباب متنوعة اخرى

تتنوع الاسباب الاخرى اللتى قد تؤدى الى التهاب اللثة وتتمثل فى :
1 – نقص فيتامين C . الناتج عن سوء التغذية

2 – بعض العوامل الوراثية فقد وجد انه يمكن ان يصاب المريض بالتهاب اللثة المتكرر نتيجة معاناة احد افراد عائلته من التهابات اللثة .

3 – العدوى الفيروسية او الفطرية من شأنها تعزيز نسبة الاصابة بأمراض اللثة .

طرق الوقاية من التهاب اللثه

للوقاية من التهاب اللثة ينصح باتباع بعض العادات اللتى من شأنها المحافظة على صحة الاسنان واللثة وتتمثل هذه العادات فى :

1 – تنظيف الاسنان : من الضرورى ازالة القلح بتنظيف الاسنان بالفرشاة على الاقل مرة واحدة يوميا فهو يتكون مرة اخرى بعد كل وجبة طعام تحتوى على السكريات او النشويات .

2- استخدام فرشاة ناعمه لتنظيف الاسنان ، فالفرشاه الخشنه تسبب خدوش وجروح في اللثه.

3- تغيير الفرشاه كل ثلاثة أشهر واستبدالها بأخرى جديده.

4- أثناء تنظيفك لأسنانك الأماميه بالفرشاه لاتحركها ذهابا وايابا في خط افقي فهذا يضر الللثه ،وانما قم بتنظيف اسنانك العلوية من الاعلى لاسفل ، والسفلية من الاسفل لاعلى.

5- احرص على الذهاب الى طبيب الاسنان لتنظيف اسنانك وازالة الجير هناك من فتره الى اخرى.

6- استخدام الخيط لتنظيف الاسنان ،وذلك لازالة الرواسب العالقه بين الاسنان.

7- اجتناب تناول الاطعمه البارده مباشرة بعد تناول الاطعمه الساخنه فهذا يضر اللثه وانما انتظر قليلا بعد تناول الطعام الساخن حتى لا يحدث تغير فجائي في درجة حرارة الفم وتتضرر اعصاب اللثه.

التقليل من الاطعمه المثلجه فهي تؤثر سلبا على اعصاب اللثه.

8- يمكنك عمل غسول منزلي يومي للاسنان للوقاية والحفاظ على اللثه من الالتهاب ، وذلك بمزج مياه دافئه مع الملح واستخدامها كمضمضه ثلاث مرات يوميا.

وصفات لعلاج التهاب اللثه في المنزل

1/ العسل

العسل مضاد للبكتريا والفطريات لهذا يعتبر مضاد للالتهاب ،فهو يساعد على علاج التهاب اللثه عن طريق غسل الاسنان بالفرشاه ومن ثم وضع القليل من العسل على الاماكن المصابة من اللثه دون الاسنان .

2/صودا الخبز

تسهم صودا الخبز في القضاء على البكتريا المسببه للالتهاب عن طريق عمل مزيج من صودا الخبز والماء وتدليك اللثه بالمحلول باستخدام اصابعك.

3/محلول الملح

سواء احضاره جاهزا من الصيدلية او تحضيره في المنزل عن طريق خلط كمية من الماء مع الملح ، فلملح يقلل الالتهاب ويقضي على البكتريا ويقلل من التورم ، لذا يمكنك استخدام محلول الملح كمضمضه يوميه لعلاج التهاب اللثه.

4/زيت الخردل

يحتوي زيت الخردل على نسب عالية من مضادات الاكسده ويسهم بشكل فعال في علاج التهاب اللثه ، وذلك عن طريق وضع كمية صغيره من زيت الخردل على اصابعك وقم بتليك اللثه بها لدقائق ، ومن ثم قم بالمضمضه بالماء الدافئ.

5/القرنفل

القرنفل مسكن جيد لآلام الاسنان واللثه وكذلك مطهر للفم ومضاد للالتهابات ،يمكنك استخدامه لعلاج التهاب اللثه عن طريقه فركه على اللثه اومضغه .

6/الصبار

فهو يحتوي على الالوفيرا وهي مادة مضاده للجراثيم والالتهابات وتسهم بشكل فعال في علاج التهاب الللثه.

لاستخدام الصبار في علاج التهاب اللثه قم بفتح الصبار واستخرج الماده الموجوده بداخله وافرك بها اللثه واتركها لبضع دقائق ومن ثم اغسلها بالماء البارد.

7/زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مضاد حيوي ومضاد للالتهاب ويمنع البكتريا من النمو على اللثه ،فيمكنك اضافة قطره من زيت شجرة الشاي للمعجون الموجود على فرشاة الاسنان اثناء قيامك بالتفريش اليومي لاسنانك.

8/التوت البري

فعصير التوت البري الغير محلى يمنع البكتريا من النمو على اللثه والاسنان وذلك عن طريق شربه مره الى مرتين يوميا.

9/الليمون

اليمون مضاد للبكتريا والالتهاب و هو غني بفيتامين سي الذي يساعد على سرعة الشفاء وتقوية المناعه فهو يمنح اللثه القدره على مكافحة الجراثيم.

لاستخدام الليمون في علاج التهاب اللثه قم بخلط عصير الليمون مع كمية قليله من الملح حتى تتشكل عجينه ، قم بوضع العجينه على اللثه واتركها لبضع دقائق ومن ثم اشطفها بالماء البارد.

10/ النعناع

فالنعناع مطهر ومضاد للبكتريا وايضا منعش للفم ، يمكنك استخدامه لعلاج التهاب اللثه عن طريق شرب مغلي النعناع او المضمضه به .

11/الميراميه

فهي تخفف من تورم اللثه الناتج عن التهابها ، وذلك عن طريق خلط مغلي الميراميه والملح والمضمضه بها.

12/الكركم

الكركم غني بمضادات الاكسد ويسهم بشكل فعال في علاج التهابات اللثه

عن طريق خلط الكركم مع الماء حتى تتكون عجينه ومن ثم وضع القليل من هذه العجينه على فرشاة وتفريش الاسنان بها يوميا.

احرص على المداومه على الوصفات بانتظام لتحقيق نتائج سريعه

دمتم في صحه وعافية

12 وصفه لعلاج التهاب اللثه في المنزل

إغلاق