eve

وصفات مذهلة من زيت السمسم لشعرك

معروف ان السمسم و زيت السمسم مصدر كبير للفوائد المتعددة كتقويه الذاكره و العظام و تجميل البشره و كثير من المنافع التي لا تعد و لا تحصى و على مجلة رجيم سنتطرق بشكل خاص عن منافعه للشعر .

الفهرس

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

سخّن الزيت لخمس دقائق على نار هادئة أو إلى أن يتسم بالدفء، ثم ادهن فروة رأسك به مع التدليك بحركة دائرية بأطراف أصابعك، ثم ادهن شعرك من الجذور إلى أن تصل إلى الأطراف، بعدها غطِ شعرك بكيس بلاستيكي لساعة من الزمن، ثم اغسله باستخدام الماء والشامبو الملائم لنوعية شعرك، بعدها جففه بمنشفة، وستلاحظ نتيجة مذهلة إذا ما قارنت حالة شعرك الصحية سابقاً، مع حالته بعد استخدام زيت السمسم، لا سيما إذا ما داومت على استخدامه مرة أسبوعياً.

فوائد عامة للسمسم

1-يعمل على تعزيز صحّة العظام وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بمرض الهشاشة ولين العظام.
2-يُحفّز عمل الجهاز المناعيّ، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة.
3-يقوّي الجسم ويعالج ضِعاف البُنية ومن يعانون من فقر الدم ” الأنيميا”.
4-يخفّض مستوى الكولسترول الضّار في الدّم؛ لاحتواء البذور على مركّبات الفايتوسيترولات، الأمر الذي يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشّرايين.
5-يخفّض ويضبط نسبة السكّر في الدم، كما يزيد من فعاليّة أدوية السكّر في الجسم، ممّا يجعل بذور السّمسم المحمّصة ذات فعاليّة في علاج مرض السكّري.
6-يمنع شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد فيها؛ لاحتواء البذور على مضادّات الأكسدة؛ حيث تزيد بذور السّمسم من نضارة البشرة وليونتها ورطوبتها وتبقيها 7-بمظهر شاب، وتقلّل من احتماليّة الإصابة بسرطان الجلد، كما تًعزّز إنتاج الكولاجين الّلازم للبشرة، وتُجدّد خلايا البشرة التالفة.
8-يخفّض ضغط الدّم المرتفع، ويخفّف الشعور بالإجهاد العام والتّعب المُزمن.
9-يقي من انتشار الخلايا السّرطانيّة في الجسم حسبما أكّدت بعض الدّراسات.
10-يحسّن عمل الجهاز الهضمي ويطهّره ويطرد السموم منه، كما يسرّع عمليّة الهضم ويليّن الأمعاء ويكافح الإمساك.
11-يحسّن صحّة الشّعر ويزيد كثافته وتماسكه ويمنع تساقطه، كما يعالج فروة الرأس ويزيل القشرة، ويعدّل إفرازات الغدد الدهنية.
12-يساعد على التّخلّص من طنين الأذن ودوار الرّأس “الدّوخة”.
13-يفيد الأمّ المرضع في زيادة إدرار الحليب؛ لذا يُنصح بخلط بذور السّمسم مع بذور الحلبة.

فوائد زيت السمسم للشعر

1- يعمل على تعزيز نمو بصيلات الشعر، حيث يزيد من نشاط الدورة الدموية بفروة الرأس عند تدليكها بهذا الزيت.
2- يشكل مضاداً جيداً للجراثيم ويحمي من إصابة جلدة الرأس بأمراض فطرية وبكتيرية، ولذا فإنه يستخدم بشكل كبير في الوصفات التي يتم تطبيقها للتخلص من مشكلة القمل في الشعر، من خلال تدليك الرأس به، وشطفه بالشامبو.
3- يخلص الشعر من مشكلة القشرة في الرأس وذلك إذا ما تم تدليك كل فروة الرأس به قبل النوم، وتم غسله صباحاً، مع الحرص على المداومة على استخدام هذه الوصفة لمدة ثلاثين يوماً.
4- يضفي لمعة على الشعر وذلك بوضع قطرتين إلى ثلاث قطرات على راحة الكف، ثم مسح الشعر براحة الكف. يقوي جذور الشعر فيمنع من تساقطه. يعمل كبلسم رائع للشعر لا سيما إذا تم خلطه مع مرطب للشعر، وتم تطبيقه على الشعر وفروة الرأس، وتركه على الشعر لقرابة ساعة على أقل تقدير قبل أن يغسل، وللحصول على نتيجة أفضل يمكن تركه على الشعر طيلة الليل.
5- يسهم في زيادة نعومة الشعر، وترطيب الشعر الجاف، لذلك فإن العديد من مستحضرات العناية بالشعر تجعله أحد محتوياتها الأساسية.
6- يقاوم مشكلة ظهور الشيب المبكر في الشعر.

علاج القمل من خلال مزج زيت السمسم مع الزيوت الأساسية

يعتبر زيت السمسم (بالإنجليزية: Sesame oil) من الزيوت الطبيعية الفعالة لعلاج قمل الرأس (بالإنجليزية: Head lice)، وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للجراثيم والفطريات الطبيعية، يستخدم زيت السمسم بمزجه مع الزيوت الأخرى، وتدليكه على فروة الرأس قبل غسل الشعر،[ ويجب الإنتباه الى أن العديد من الزيوت الأساسية (بالإنجليزية: Essential oil) المستخدمة لعلاج قمل الرأس قوية جداً، وعلى الرغم من أنها طبيعية إلا أنه من الممكن أن تكون ضارة إذا تم تطبيقها وحدها بشكل مباشر، لذلك يجب تخفيف الزيوت العطرية النقية بزيوت أخرى مثل استخدام زيت الزيتون، و جوز الهند، واللوز، وزيت السمسم، كما يفضل قراءة ارشادات استعمال الزيت قبل استخدامه وتطبيقه بعنايه.

تساقط الشعر

يمكن لزيت السمسم أن يقلل من تساقط الشعر، إذ يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر، منها الشيخوخة، والإجهاد، والمرض، كما يمكن لتصفيف الشعر المستمر أن يسبب تساقطه، لذلك فإن استخدام زيت السمسم في هذه الظروف مهم جداً، لأنه يساعد على معالجة الشعر وإعادة إحياءه من جديد.

خلطات زيت السمسم للشعر

خلطة زيت السمسم والليمون

تُمزج ملعقةً كبيرةً من زيت السمسم مع ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الليمون. تُدلك فروة الرأس بالمزيج، ويُوضع على الشعر بشكلٍ كاملٍ. يُترك المزيج على الشعر مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعةٍ، ثمّ يُغسل بالماء والشامبو؛ إذ تساهم هذه العملية في ترطيب الشعر، وعلاج جفافه.

خلطة زيت السمسم والخيار

تُمزج كميةٌ متساويةٌ من عصير الخيار، وزيت السمسم. يُطبق المزيج على الشعر، ويُترك مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعة، ثمّ يُغسل بالشامبو، إوهذه الوصفة تقوي جذور الشعر، وتزيد نموه

خلطة زيت السمسم والبيض

تُخفق خمس بيضات، وتُضاف لها ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم، وملعقتان كبيرتان من زيت الخروع. يُطبق المزيج على الشعر، ويُترك مدّةً لا تقلّ عن ساعة، ثمّ يُغسل بالماء والشامبو، وهذه الوصفة تزيد طول الشعر، وتقوي البصيلات.

نصائح عامة لشعر افضل

قص اطراف الشعر:

عليكِ الحرص دائمًا على قص اطراف شعركِ باستمرار في فترات دورية قد تكون شهريًا مثلًا وهذا يساعدكِ ان تضمني ان يتوزع الغذاء المتجه لشعركِ على الشعر السليم فيحقق وحده الاستفادة من الغذاء.

– تمشيط الشعر:

عليكِ الحرص على ان تمشطي شعركِ بواسطة استخدام مشط يحتوي على سنون واسعة لأنها هذا يساعد على منع تقصف شعركِ وان تمشي اطراف الشعر في البداية ثم بعد ذلك تتجهي الى الأعلى حتة تصلي الى نهاية الشعر.

كما أنه من الأفضل ان تقومي بتمشيط شعركِ كل يوم مرتين لأن هذا يساعد بدوره على زيادة نشاط الدورة الدموية في رأسكِ ويساعدكِ على التخلص من القشرة.

– استخدام الزيوت الطبيعية:

الاستمرار في استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وجوز الهند وعمل حمام زيت للشعر باستخدام اي منهما مرة كل اسبوع فهذا يعمل على تقوية الشعر وزيادة لمعانه وايقاف تساقطه.

– التغذية الصحية:

لكي يصل الغذاء المناسب للشعر يجب ان تكون التغذية الواصلة للجسم ايضا سليمة وخصوصًا اذا كنتِ ترغبين في اطالة شعركِ أو الزيادة من كثافته ومن أفضل الأطعمة التي تساعد على تغذية الشعر الجزر والحمضيات والفلفل الرومي والمكسرات والتوت.

– الحالة النفسية :

الحالة النفسية لها عامل كبير ومؤثر في قوة شعركِ وكثافته , كما ان شعوركِ بالتعب والارهاق ايضًا قد يؤثر على مظهر شعركِ, لذلك فعليكِ ان تبتعدي عن مصادر القلق والتي تصيبكِ بالتوتر , كما انه عليكِ أن تحاولي الذهاب الى النوم في هدوء لتشعري بالراحة فعندما يصلك الشعور بالراحة تصل إلى شعركِ فوائد كبيرة.

– شد الشعر:

من الضروري ايضًا الابتعاد عن شد الشعر دائمًا في كل الأوقات , بينما الأفضل أن تقومي بتغيير تسريحة شعركِ باستمرار وتبدليها بتسريحات مريحة للشعر مثل الجدايل أو السنبلة أو تركه بدون تسريح .

– تضفير الشعر مبللًا:

أو يمكنكِ ايضًا تضفيرًا وهو مبلل وبفكه بعد ذلك بحيث يصبح جافًا فيصبح شعركِ مموجًا وجميلًا.

– زيت الخروع:

لإطالة شعركِ يمكنكِ وضع زيت الخروع على شعركِ حتى يصل لفروة الراس لمدة ليلة ومن ثم يغسل جيدًا صباحًا مستخدمة في غسيله الشامبو المناسب لنوع شعركِ ثم تصفيف الشعر ويفضل ايضًا استخدام زيت الخروع اسبوعيًا في عمل حمام زيت للشعر لأنه يمنع تساقطه وبالتالي يزيد من كثافته.

– زيت جوز الهند:

كما ان زيت جوز الهند ايضًا من الزيوت المفيدة جدًا عند استخدامها كحمام زيت للشعر فهو يساعد على اطالة الشعر وتنعيمه ولتحقيق هذه النتائج يجب الاستمرار على استخدامه لأسابيع.

– تدليك فروة الرأس :

ومن المفيد ايضًا في اطالة الشعر وزيادة كثافته واظهر نتائج جيدة هو تدليك فروة الرأس لأن هذا الأمر يعمل على زيادة تدفق الدم الواصل الى الرأس مما يساعد على تغذية الجذور ومن ثم تغذية الشعر ويمكن ان يتم تدليك فروة الرأس باستخدام أحد الزيوت المفيد والتي اثبتت كفاءتها في اطالة الشعر.

وصفات مذهلة من زيت السمسم لشعرك

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B0%D9%87%D9%84%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%B2%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B3%D9%85-%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%83/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق