eve

ما معنى اقتباس

اقتباس الأفكار أو المعلومات مصطلح دارج في عالم الكتابة والتأليف حيث ظهر فن الكتابة من أجل تدوين الأفكار والمعلومات للاحتفاظ بها وتأريخ كل ما يمر علينا في حياتنا وقد يخفى على البعض المعنى الصحيح لمصطلح اقتباس لذلك كان واجباً على أسرة موقع مجلة رجيم إزالة أي خلط في الأفكار وتوضيح الأمر عبر السطور التالية.

اقتباس

الاقتباس

يمكن تعريفه على أنه القيام بنسخ بعض الأفكار والقصص التي ترجع بدايتها إلى شخص آخر وإضافتها إلى بعض النصوص الأخرى كنوع من الاستشهاد بها في مواقف مختلفة وهي توضع من أجل تأكيد الفكرة وتوضيحها وغالباً ما يتم وضع النص المقتبس بين علامتي الاقتباس ويجب هنا توضيح المصدر الذي أتى منه هذا الاقتباس لحماية حقوق الملكية الفكرية.

أنواع الاقتباس

  • اقتباس مباشر: ويكون بنقل النص كما هو مع وضع علامة الاقتباس ثم وضع علامة الاقتباس في بداية الجملة ونهايتها وإضافة رقم إلى جوار علامة الاقتباس الثانية وفي اسفل الصفحة يتم الإشارة إلى صاحب النص.
  • اقتباس غير مباشر: وهو نقل النص الأساسي كما هو حرفياً بدون أي تعديل ويكون هنا النص بدون حاجة إلى وجود علامة إقتباس حيث يتم كتابة وكما قال فلان أو قال فلان ويليها النص الذي تم اقتباسه وهذا النوع من الاقتباس مميز للغاية حيث يمنح النص سلاسة مميزة وسهولة في متابعة قراءة النص.
  • اقتباس جزئي: يكون ذلك من خلال تعديل النص الأساسي والاكتفاء بجزء منه وذلك بهدف الاستشهاد بالنص من أجل تأكيد الفكرة المطروحة في النص الجديد.

اقتباس

أهمية الاقتباس

  • يمنح الاقتباس الفكرة للقارئ بشكل أوضح وأكبر وذلك من خلال طرح الفكرة بعدة طرق وعدة وجهات نظر من أجل الاطلاع عليها من أكثر من زاوية مما يجعل القارئ ملم بالفكرة بشكل أوضح من التعرف عليه من جانب واحد.
  • هناك أيضاُ أهمية فيذكر مصدر الاقتباس حيث يتيح ذلك الاطلاع على الفكرة من زاوية أخرى من أجل التعرف على الموضوع من كافة جهاته وبجميع وجهات النظر المطروحة وذلك بهدف التعمق في التعرف إلى الموضوع المقصود من خلال الكتابة.
  • يجب الإلتزام بقواعد الاقتباس في الكتابة حتى يكون النص شيق وجذاب ويمنح القارئ لذة ومتعة القراءة حتى لا يمل متابعة القراءة ويكمل الموضوع حتى نهايته.

ما معنى اقتباس

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق