eve

اضرار جل الشعر

معظم الشباب يحرصون يومياً على استخدام العديد من مستحضرات الشعر المُصنعة بهدف الأناقة واختيار لوك جديد ومميز، ومن أبرز هذه المستحضرات الكيميائية جل الشعر، حيث يعمل جل الشعر على تثبيت التسريحة بعد تصفيفها، وذلك من خلال دهنه على فروة الرأس وبصيلات الشعر، وعلى الرغم من ذلك إلا أن جل الشعر له العديد من الأضرار التي تصيب الشعر على المدى البعيد، ولابد من التوقف عن استخدامه، والحرص على استعمال بدائل طبيعية لجل الشعر، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معكم على أبرز اضرار جل الشعر وما هي البدائل الطبيعية لاستخدامه.

الفهرس

ما هي اضرار جل الشعر على الرجال

جل الشعر واحد من أكثر المستحضرات التجميلية الشائعة الاستخدام بين الشباب والرجال؛ حيث يلجأ الكثير منهم لاستخدامه من أجل تثبيت تسريحة الشعر، ولكن كثرة استخدام هذا المستحضر الكيميائي قد يتسبب في إيذاء الشعر بشكل كبير، وفيما يلي سنذكر لكم أضرار استخدام جل الشعر على الرجال:

اضرار جل الشعر

  • تساقط الشعر

أثبتت عدد كبير من الدراسات العلمية أن الإفراط في استخدام الشباب لمستحضر جل الشعر، قد يؤدي إلى تساقط وفقدان الشعر، وزيادة نسبة الإصابة بالصلع، وهذا لأنه يحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية التي تتفاعل مع الملوثات الخارجية الموجودة على فروة الرأس مثل الغبار والأتربة والأوساخ والفطريات والخلايا الميتة تزيد من إفراز المادة الدهنية التي تتسبب في انسداد بصيلات الشعر، وهذا يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

  • قشور الرأس

ومن أكثر المشكلات المزعجة التي يسببها الإفراط في استخدام جل الشعر، هي ظهور قشور الرأس، نظرا لأن جل الشعر يتسبب في عدم تغذية جذور الشعر، وإصابته بالجفاف، مما يصل الأمر إلى حدوث تهييج في فروة الرأس، والشعور بالحكة الشديدة، والتي تعمل على تفتيت فروة الرأس، وينتج عنها ظهور القشور.

  • جفاف الشعر

ومن أبرز أضرار استخدام جل الشعر أيضاً هي إصابة الشعر بالجفاف والخشونة، وفقدان رطوبته وهذا لأن هذا المستحضر الكيميائي يدخل في تركيبته عدد كبير من المواد الكحولية والمركبات الكيميائية التي تتسبب في تآكل المواد الدهنية التي تمنح الشعر الرطوبة، مما ينتج عنها تجريد فروة الرأس وجعل الشعر جاف وغير رطب.

  • تكسير الشعر

وقد يتسبب جل الشعر كثيرا في إصابة بصيلات الشعر بالتكسير والتقصف والتساقط، لأنه غني بالخواص الكيميائية التي تتسبب في سوء تغذية الشعر، وعدم نموه بشكل سليم، نتيجة حجب وصول الأكسجين للشعر.

  • تصبغ الشعر

ومن الأضرار المصاحبة لكثرة استعمال الرجال لكريم جل الشعر المثبت هي تلون الشعر وتصبغه، وهذا نتيجة احتواء جل الشعر على بعض المواد الكيماوية التي تؤدي إلى تمزيق العناصر المغذية والمرطبة للشعر.

  • الإصابة بالأكزيما

وعلى المدى البعيد من استخدام الشباب كريم جل الشعر المثبت، هناك احتمالية الإصابة بمرض الأكزيما الجلدي، خاصة استخدام كريمات تثبيت الشعر الرديئة التي تتسبب في إصابة فروة الرأس بالالتهابات الشديدة والحكة لما تحتويه من مواد ضارة جدا على جلد فروة الرأس.

بدائل طبيعية لاستخدام جل الشعر

ونظرا لتلك الأضرار الكثيرة التي يسببها جل الشعر يمكنك التوقف تماما عن استخدامه، واللجوء إلى بعض المواد والعناصر الطبيعية التي تمنحك نفس وظيفة جل الشعر، وهي التثبيت واللمعان للشعر، ومن أهم هذه البدائل الطبيعية:

الليمون

والذي يضم عدد كبير من العناصر الطبيعية التي تمنح الشعر اللمعان والحيوية، وفي نفس الوقت تحقيق الأناقة المرجوة من خلال تثبيت تسريحة الشعر، لأن الليمون يحتوي على خاصية التثبيت الموجودة في الجل، بالإضافة إلى دور الليمون في الوقاية من التعرض لقشر الرأس.

الصبار

ونبات الصبار أو الألوفيرا من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم كأحد بدائل جل الشعر، فهو عبارة عن جل طبيعي يعزز من صحة وجمال الشعر وإعطائه اللمعان والرطوبة والتثبيت.

اضرار جل الشعر

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق