eve

أسباب صوت الأمعاء

تشير الأصوات في البطن أو الأمعاء إلى الصوت المسموع الذي يحدث داخل الأمعاء الدقيقة والغليظة عادة أثناء الهضم، هذه الأصوات تتميز بأنها مجوفة قد تكون مشابهة لأصوات الماء التي تمر عبر الأنابيب، غالباً ما تكون أصوات الأمعاء أمراً طبيعياً، ومع ذلك قد تشير الأصوات المتكررة بصوت عال أو عدم وجود أصوات في البطن إلى وجود حالة كامنة داخل الجهاز الهضمي.

أسباب صوت الأمعاء

الفهرس

أعراض أصوات الأمعاء

يمكن أن توصف الأصوات التي تصدرها الأمعاء، بالغرغرة، القرقرة، والأعراض المصاحبة لأصوات البطن تكون أصوات البطن وحدها ليست عادةً  تكون مقلقة ومع ذلك قد يشير وجود أعراض أخرى تصاحب الأصوات إلى وجود مرض كامن، قد تشمل هذه الأعراض:الغاز الزائد، الحمة، الغثيان، القيء، الإسهال المتكرر، الإمساك، البراز دموي، حرقة في المعدة لا تستجيب للعلاجات دون وصفة طبية، فقدان الوزن غير المقصود والمفاجئ، الشعور الدائم بالامتلاء والشبع، تواصل مع طبيبك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض أو ألم في البطن،  حيث أن  الرعاية الطبية العاجلة يمكن أن تساعد في تجنب المضاعفات الخطيرة المحتملة.

أسباب أصوات الأمعاء

حركة الطعام داخل الأمعاء

من المرجح أن أصوات البطن التي تسمعها مرتبطة بحركة الطعام والسوائل والعصارات الهضمية والهواء داخل  الأمعاء، وعندما تعالج الأمعاء الطعام  قد يتذمر البطن، حيث تتكون معظم جدران الجهاز الهضمي من العضلات وعندما تأكل تتقلص الجدران لخلط الطعام والضغط عليه من خلال الأمعاء حتى يمكن هضمه، وتسمى هذه العملية التمعج، وهو مسؤول بشكل عام عن الصوت الذي تسمعه بعد الأكل،  يمكن أن يحدث بعد عدة ساعات من تناول الطعام وحتى في الليل عندما تحاول النوم.

الجوع قد يكون سبب أيضاً

يمكن أن يسبب الجوع  أصواتاً في البطن، فعندما تكون جائعًا فإن المواد الشبيهة بالهرمونات الموجودة في الدماغ تنشط الرغبة في تناول الطعام والتي ترسل إشارات إلى الأمعاء والمعدة، نتيجة لذلك تتقلص العضلات في الجهاز الهضمي وتسبب هذه الأصوات.

أسباب صوت الأمعاء

فرط أو ضعف النشاط المعوي

قد تصنف الأصوات البطنية على أنها طبيعية ناتجة عن نقص النشاط أوالنشاط المفرط،  غالباً ما تشير أصوات الأمعاء النشيطة أو المخفضة إلى أن النشاط المعوي قد تباطأ،  من ناحية أخرى تكون أصوات الأمعاء شديدة النشاط هي أصوات أعلى صوتًا مرتبطة بزيادة نشاط الأمعاء والتي يمكن أن يسمعها الآخرون، غالباً ما تحدث بعد الأكل أو عند الإصابة بالإسهال.

أسباب أخرى لأصوات المعدة

تعود معظم الأصوات التي تسمعها في الأمعاء إلى هضم طبيعي، لكن أصوات البطن المصاحبة للأعراض لها قد تكون بسبب حالة أساسية أكثر خطورة أو استخدام أدوية معينة.

قد يعود سبب الأصوات إلى: التعرض لحادث عنيف، عدوى داخل الجهاز الهضمي، الفتق وهو يحدث عندما يدفع جزء من عضو أو نسيج آخر عبر منطقة ضعيفة من عضلات جدار البطن، الجلطة الدموية أو انخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء، انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم ، الأورام، انسداد في الأمعاء، تباطؤ مؤقت في حركة الأمعاء، أو الدقاق.

أسباب ناتج عن زيادة نشاط الجهاز الهضمي: قرحة النزيف، حساسية الطعام، الالتهابات التي تؤدي إلى التهاب أو إسهال، استخدام ملين، حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، مرض التهاب الأمعاء، وخاصة مرض كرون.

علاج أصوات البطن

يعتمد العلاج على سبب الأعراض، ومن المؤكد أن أصوات الأمعاء الطبيعية لا تتطلب أي علاج، ولكن قد ترغب في الحد من تناولك للأطعمة التي تنتج الغاز مثل الفاصوليا، المحليات الصناعية، المشروبات الغازية، منتجات الحبوب الكاملة، بعض الخضروات مثل الكرنب، والبروكلي، تجنب منتجات الألبان إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز.

أسباب صوت الأمعاء

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق