eve

أضرار جير الأسنان

جير الأسنان هو رواسب قشرية تقلل من المظهر الجذاب والطبيعي للاسنان حيث أنها تسبب تلون الأسنان،  حيث يخلق الجير طبقة قوية لا يمكن إزالتها إلا عن طريق طبيب أسنان محترف، وتشكيل الجير قد يزيد من صعوبة إزالة البلاك والبكتيريا، ويختلف استعداد كل شخص للإصابة بالجير وفقاً لطبيعة الأسنان واهتمامه بها،  بالنسبة للكثيرين منا، يتراكم الجير بشكل أسرع مع تقدمنا في العمر.

اضرار جير الاسنان

الفهرس

كيف يؤثر الجير على الأسنان واللثة؟

  • حتى لو كنت تعتني بأسنانك في المنزل، فلا يزال لديك بكتيريا في فمك، حيث أنها تختلط مع البروتينات والمنتجات الغذائية لتشكيل لون مزعج يسمى البلاك، هذا المزيج يكسو أسنانك، ويصل إلى اللثة، ويلتصق بالحشوات أو غيرها من أعمال الأسنان،  الجير يحمل بكتيريا يمكن أن تلحق الضرر بمينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان، ولكن إذا قمت بإزالة البلاك بانتظام، يمكنك منع تسوس الأسنان الدائم وأمراض اللثة.
  • الجير يمكن أن يجعل من الصعب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط كما ينبغي،  هذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان،  أي أن الجير الذي يتشكل فوق خط اللثة قد يكون مضر جداً بالنسبة لك،  ذلك لأن البكتيريا الموجودة به يمكن أن تهيج اللثة و تؤدي إلي تلفها مع مرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى مرض اللثة.
  • يسمى أخف شكل من أمراض اللثة “التهاب اللثة”،  ويمكن إيقافها  عادة إذا قمت بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم المطهر والحصول على تنظيف منتظم من طبيب الأسنان.
  • إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يزداد الأمر سوءًا، حيث تتشكل الجيوب بين اللثة والأسنان وتصاب بالبكتيريا، وهذا ما يسمى التهاب اللثة، حيث يرسل الجهاز المناعي مواد كيميائية للرد وتختلط مع البكتيريا، ويمكن أن يتسبب المزيج الناتج عن تلف العظام والأنسجة التي تحافظ على مكان أسنانك، أيضا بعض الدراسات تربط البكتيريا في أمراض اللثة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية.

كيف تحمي أسنانك من الجير؟

نظف أسنانك بانتظام

استخدم فرشاة الأسنان بانتظام، مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في المرة،  استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة بما يكفي لتناسب فمك، وتأكد من وصولك للأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الأضراس الخلفية.

استخدم الفرشاة الإلكترونية

لقد وجدت الدراسات أن فراشي الأسنان الإلكترونية أو التي تعمل بالطاقة قد تتخلص من البلاك بشكل أفضل من النماذج اليدوية. بغض النظر عن النوع الذي تستخدمه، تأكد من حصوله على موافقة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA)، وان يكون خضع لهذه الاختبارات الصارمة لمراقبة الجودة والسلامة.

اختار معجون أسنان مناسب

اختيار معجون الأسنان المزود بالفلوريد، سوف يساعد الفلورايد في إصلاح أضرار المينا،  وتحتوي بعض المنتجات على مادة تسمى التريكلوسان تحارب البكتيريا في البلاك.

استخدام مطهر الفم

استخدم غسول الفم المطهر يوميًا يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.

البكتيريا في فمك تتغذى على الأطعمة السكرية والنشوية، وعندما يجدون لتلك الأطعمة، يطلقون أحماض ضارة، لهذا حاول أن تقوم بحمية صحية وتحد من كمية الأطعمة السكرية التي تتناولها،  هذا ينطبق على الوجبات الخفيفة أيضًا،  في كل مرة تأكل فيها، يمكنك أيضًا زيادة البكتيريا في فمك، وبالطبع عليك بتنظيف الأسنان جيداً بعد تناول أي نوع من السكريات أو النشويات.

بمجرد تشكيل الجير، لن يتمكن من إزالته من أسنانك سوى طبيب أسنان محترف،  لذلك، قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك كل 6 أشهر لإزالة أي بلاك أو الجير التي قد تكون تشكلت ولمنع المزيد من المشاكل.

اضرار جير الاسنان

أضرار جير الأسنان

إغلاق