eve

كيفية فتح شهية الطفل للأكل

كثيرا ما تنزعج الامهات من فقدان الشهيه لدى الاطفال و بعيدا عن الادوية تقد لك سيدتي مجلة رجيم بعض النصائح و التدابير  المجربه و الفعاله في فتح شهية الاطفال .

الفهرس

 12 نصيحة سريعة وفعالة لحل هذه المشكلة

1. حددي أوقات جوعه
راقبي طفلك جيداً و اعرفي الأوقات التي يشعر فيها بالجوع فهناك من يحتاج وقتا أطول بعد استيقاظه من النوم كي يستطيع تناول الطعام و هناك من يرغب في تناوله مباشرة فإذا كان طفلك من النوعية الأولى وفري طاقتك و جهدك و لا تحاولي إجباره على الأكل.
2. حددي أوقات معينة لتناول الطعام
– لا تجعلي طفلك يتناول وجباته عشوائيا أو كلما شعر بالجوع فحددي مواعيد معينة لتناول الطعام لأن خلاف ذلك سيعرضه للإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.
3. لا للحلويات والمشروبات الغازية
– لا تجعليه يتناول الحلويات و المشروبات الغازية و الوجبات الخفيفة بكثرة بين الوجبات الرئيسية لأن الطفل عادة يشعر بالجوع إذا لم يتناول الطعام قبل وجبته الرئيسية فقط.
4. شاركي طفلك تناول الطعام
– لا تجعلي طفلك يتناول الطعام بمفرده و اجعليه يتناول الطعام مع الأسرة أو الأصدقاء.
5. دعي طفلك يأكل ما يحب
– اجعلي طفلك يتناول الأطعمة التي يحبها حتى لو لم تكوني تحبينها و حتى لو لم تكن مثالية للغاية فهذا من شأنه أن يجعله يعتاد على تناول الطعام فأي طعام أفضل من عدم تناول الطعام و يمكنك أن تجعلي هذا مؤقتا حتى يعتاد على الأكل.
6. حددي ما يلفت إنتباهه عن الطعام
– أثناء تناول طفلك للطعام راقبيه جيدا حتى تعرفي الأشياء التي تلفت انتباهه و تلهيه عن الطعام حتى قومي بإزالتها من أمامه فعلى سبيل المثال أطفئي التلفاز عندما يأكل حتى لا ينظر إليه و ينسى طعامه.
7. لا للوجبات الخفيفة
– لا تجعلي طفلك يتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية لأن هذا يجعل شهيته تقل.
8. المكملات الغذائية
– استخدمي المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب حتى تعوضي لطفلك ما يفقده مثل الكالسيوم و فيتامين د و الحديد.
9. جددي في قائمة طعامك
– قومي بتجديد قائمة الطعام على الدوام حتى لا تجعلي طفلك يصاب بالملل و يرفض تناوله.
10. لا لشرب الحليب قبل تناول الوجبة
– لا تجعلي طفلك يشرب الحليب قبل تناول وجبته لأن هذا يجعل معدته تمتلئ مما يقلل من شهيته.
11. إفصلي بين وقت اللعب وتناول الطعام
– إذا كان الطفل يلعب أو يشاهد التلفاز فمن الأفضل ألا تقدمي له الطعام لأن الدراسات أثبتت أن غالبية الأطفال يرفضون تناول الطعام و إن تناولوه لن يكون بشكل كبير بينما توجد نسبة أخرى من الأطفال لا يتناولون الطعام إلا عند اللعب أو مشاهدة التلفاز مما يصيبهم بالسمنة.
12. مشروب التمر بالحليب
– انقعي التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم اجعلي طفلك يتناوله فهذا من شأنه أن يزيد شهيته.

طرق فتح الشهية للطفل

الحفاظ على وجبة الإفطار

يحدّد تناول وجبة الإفطار شهية الطفل على الطعام سائر اليوم، حيث إنّها تعزّز عملية الأيض وتزيد من شهيته طوال اليوم.

مراقبة مستويات الحديد

يؤدي انخفاض مستوى الحديد في الجسم إلى فقدان شهية الأطفال، حيث تشير بعض التقارير والدراسات أنّ طفلاً من بين ثمانية أطفال على الأقل يميل إلى الإصابة بفقر الدم قبل العامين، لذلك يُنصح بإعطاء الأطفال الذين أعمارهم دون 9 سنوات من 7-10 ملغم من الحديد يومياً، ويمكن تناول الأطعمية الغنية بالحديد كالسبانخ، والبيض، والعدس، بجانب الأطعمة الغنية بفيتامين ج التي تساعد على امتصاص الحديد.[

التزام مواعيد الوجبات

يجب تجنّب تناول الوجبات الخفيفة قبل ساعة من وقت الوجبة الرئيسية حتى لا تقلّ كمية الطعام التي سيتناولها الطفل، حيث إنّ هضم الطعام يستغرق من ساعتين إلى أربعة قبل الشعور بالجوع مرةً أخرى.

تقديم الوجبات المفضّلة

يتردّد الأطفال غالباً في قبول مذاق الأطعمة الجديدة وقوامها، لذلك يجب إعداد الأطعمة التي يرغبون بتناولها ويحبون مذاقها، ممّا يؤدي إلى تناول المزيد منها.[٣] تشجيع الطفل على ممارسة النشاطات البدنية يساعد النشاط البدني على زيادة الشهية لدى الأطفال وتحسين وظائف أعضاء الجسم، لذلك يجب السماح لهم باللعب لمدّة لا تقل عن ثلاث ساعات في اليوم بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية والتلفاز.

تجنّب شرب السوائل

قبل موعد الوجبة يفرز الجسم عصارة في الجهاز الهضمي قبل وجبات الطعام وينقلها إلى المعدة من أجل فتح الشهية والتهيئة للهضم، فعند شرب كميات كبيرة من السوائل قبل الوجبة فإنّ تلك العصارة لن تكون فعالة كما يجب، ممّا يؤدي إلى ضعف الشهية وانتفاخ البطن مع عسر الهضم، كما أنّ شرب المشروبات الباردة بكثرة بعد الوجباي يؤدي إلى ضعف الشهية بسبب بطء الدورة الدموية حول المعدة.

كيفية فتح شهية الطفل للأكل

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%84%D9%84%D8%A3%D9%83%D9%84/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق