eve

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء جسيمة؛ وذلك لأنّ الماء يُشكل ثلث جسم الإنسان، وبالتالي فالماء يلعب دور هام في حياة الإنسان، فلا حياه بدون ماء، فجسم الإنسان يفقد كميات كبيرة من الماء خلال اليوم في صورة عرق، وبول، ولا تستطيع أجهزة الجسم القيام بوظائفها الحيوية دون ماء، ولهذا ينصح العديد من الأطباء بضرورة تناول الماء بالكميات المعتدلة، وخلال المقال التالي سنتعرف معاً على الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء فتابعونا.

الفهرس

 الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

عند عدم اهتمام الإنسان سواء أكان ذكر أو أنثى بشرب الكميات الموصي بها من الماء على مدار اليوم فإنها تتسبب في العديد من الأضرار الصحية، منها:

الجفاف

نقص نسبة الماء في الجسم تتسبب في إصابة الإنسان بالجفاف، وتظهر أعراض الجفاف على الجلد، والعينين، والفم، وسرعة نبضات القلب، والكسل والخمول، والشعور بالتعب والإجهاد، والأخطر من ذلك أن الجفاف يتسبب في تحفيز الجسم على إنتاج الكوليسترول لتعويض الجسم بالرطوبة المفقودة، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

اضطراب الجهاز الهضمي

فالأنسجة المخاطية لجدران المعدة يدخل الماء في تكوينها، وبالتالي عند توفر الماء بشكل كافي يتسبب في ضعف الأنسجة المخاطية، الأمر الذي يتسبب في تلامس جدار المعدة مع أحماض المعدة وينتج عنها الشعور بالحرقة، والحموضة، والإمساك، وعسر الهضم.

التشنجات

يتسبب نقص الماء على المدى البعيد في انخفاض الكتلة العضلية للجسم الأمر الذي ينتج عنه حدوث تشنجات عضلية، ولهذا يجب شرب الماء قبل وبعد أداء التمارين الرياضية؛ للحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب الإصابة بالالتهابات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بما فيها رفع الأثقال.

التهاب المفاصل

يدخل الماء في تكوين الغضاريف بين العظام، ولهذا شرب الماء بكميات وفيرة تحمي العظام أثناء الاحتكاك والتلامس، وتحمي المفاصل عند الاصطدام أو عند القيام بحركات مفاجئة.

جفاف البشرة

يحتاج الجلد لكميات كبيرة من الماء؛ ليظل محتفظ بالرطوبة لفترات طويلة، وتحميه من الجفاف والتشقق، ولهذا فعند نقص نسبة الماء تتسبب في جفاف البشرة، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما ينتج عنه قلة التعرق، وترجع أهمية العرق في إخراج السموم المتراكمة بالجسم، وبالتالي تراكمها ينتج عنه ظهور حب الشباب.

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D9%86%D9%82%D8%B5-%D8%B4%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1/
إغلاق