eve

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم

التبول اللاإرادي عند الاطفال أو ما يعرف أيضاً ببول الفراش هو حالة من خروج البول لاإرادياً (دون وعي) أثناء النوم، وهي حالة تنتشر بين الأطفال حيث تحدث بنسبة (5%- 10%) منهم وذلك بعد سن ال 4 سنوات ،

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم

الفهرس

مفهوم التبول اللاإرادي

تظهر المشكلة بانسياب البول تلقائياً وبشكل متكرر تتراوح بين مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً عند الطفل الذي تجاوز سن الثلاث سنوات خلال النهار أو خلال النوم. وقد يكون التبول اللاإرادي “أوليا” حيث يظهر المرض في عدم قدرة الطفل منذ ولادته وحتى سن متأخرة على ضبط عمليه التبول؛ وقد يكون “ثانويا”؛ حيث يعود الطفل إلى التبول ثانية بعد أن يكون قد تحكم بنفسه لمدة ست أشهر أو أكثر.

أنواع التبول اللاإرادي عند الاطفال

أولى: وفيه لم يكن الطفل بالفعل يستطيع التحكم في البول ولم يستغنى يوما عن الحفاض

ثانوي: وفيه امتنع الطفل فترة عن ان يبلل فراشه ثم عاد مرة اخرى يبلل فراشه بشرط ان يتجاوز سنه الخامسة.

 اسباب التبول عند الاطفال

  • عدم قدرة الطفل على حبس البول نتيجة انه لم يتم تدريبه من الوالدين على حبس البول حتى الذهاب الى دورة المياه.
  • تناول الطفل الكثير من الكافيين المتواجد في مشروبات الكولا والشكولاتة والشاي.
  • ان يقوم الطفل بشرب الكثير من السوائل خلال اليوم وخاصة في فترة ما قبل النوم مباشرة.
  • حدوث اضطرابات في افراز الهرمون المضاد للتبول نتيجة وجود خلل وظيفي في الغدد المسؤولة عن ذلك.
  • حالة الطفل النفسية يمكن أن تؤدى الى التبول اللاإرادي عند الأطفال حيث يمكن أن يؤدى تغيير المنزل او موت صديق مقرب او أحد أفراد العائلة او اختلاف الابوين الى التسبب في التبول اللاإرادي عند الأطفال.

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم

الأسباب وعوامل الإصابة  بالتبول اللاإرادي

 أسباب عضويه مثل التهاب اللوزتين أو حدوث التهابات بمجرى البول أو صغر حجم المثانة أو الإصابة بالسكري أو الإمساك الشديد، وفي بعض الحالات يكون السبب هو الإصابة بالدودة الدبوسية، وهي دودة صغيرة للغاية يميل لونها إلى الأبيض، تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه الملوثة وغير المطبوخة جيداً، تضع هذه الدودة بيضها ليلاً أثناء نوم الطفل على فتحة الشرج ما يؤدي إلى تهيج المنطقة وحدوث التبول اللاإرادي.

 أسباب نفسية وأبرزها التفكك الأسري والغيرة بسبب ولادة طفل جديد في الأسرة.

 عامل وراثي أو جيني حيث تزداد نسبة الإصابة بالمرض إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما قد عانى من هذه المشكلة أثناء الطفولة.

 تناول المشروبات والسوائل المحتوية على مادة الميثل زانثين وذلك لتأثيرها كمدر للبول، وتتواجد هذه المادة في الشاي والقهوة والشوكولاتة.

 النوم العميق لدى بعض الأطفال قد يكون سبباً للإصابة بالمرض حيث يكون الطفل غير قادر على استشعار حاجته في الذهاب لدورة المياه أثناء النوم ليلاً، ويمكن حد هذه المشكلة من خلال إعطاء الطفل فرصة النوم لمدة ساعة أثناء النهار.

وجود مرض يؤثر على النمو الإدراكي للطفل، مثل الإصابة بمتلازمة داون، والذي يجعل الطفل غير قادر على ادارك حاجته في الذهاب لدورة المياه. كما أن الأطفال المصابين بمرض فرط الحركة ونقص التركيز يعانون عادةً من تأخر بسيط في النمو الإدراكي مما يجعلهم عرضه للإصابة بالتبول اللاإرادي.

علاج التبول اللاإرادي

 1- يجب التأكيد على الحرص بشدة على إفراغ المثانة البولية كل مرة تشعر فيها بحاجة و ضرورة للتبول، و يجب كذلك عدم إهمال الشعور بالبول؛ لأن ذلك قد يكون سببا رئيسا يؤدي إلى حدوث اضطرابات في التبول.

 2-يجب عليك أن تقوم بتحضير جدول مخصص للتبول اليومي حتى يبين لك كمية البول لديك وكمية السوائل المتناولة خلال اليوم كاملا، وعدد مرات التبول اللاإرادي، ويجب عليك الامتناع عن تناول الشاي والقهوة.

3- ثم يجب عليك عمل تحاليل للبول للتأكد و الاطمئنان من عدم وجود التهابات في القناة أو المثانة البولية و بالتالي يمكنك أخذ العقار المناسب لحالتك بوصفة من الطبيب . 4-أما اذا استمرت الشكوى من التبول اللاإرادي ، فيجب عمل تحليل دم لتحديد منسوب كمية الهرمون المضاد لإدرار البول فهو المسؤول عن هذه الحالة ، فإذا كان هذا الهرمون منخفضاً يكون العلاج   باستخدام دواء ” الميرنين ” وهو يوجد على شكل أقراص دائرية أو في بخاخ ، ويمكن تناول تلك الأقراص مرة واحدة أو مرتين يومياً

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم

طرق علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالأعشاب

مسحوق القرفة

القرفة هي واحدة من أبسط العلاجات المنزلية لإيقاف التبول اللاإرادي أثناء النوم عند الأطفال  حيث يمكن جعل طفلك يمص لحاء القرفة مرة واحدة يوميا أو يمكنك إضافة بعض مسحوق القرفة في وجبات الاطفال .

الأملج

الاملج والتي تعرف ايضا باسم عنب الثعلب الهندي حيث تستخدم هذه الفاكهة في علاج الكثير من الأمراض بما في ذلك التبول اللاإرادي حيث يتم سحق لب الأملج ، وإضافة إليه ملعقة من العسل وقليل من مسحوق الكركم وتناول هذا الخليط للطفل خلال اليوم و يمكن أيضا خلط الاملج مع فلفل أسود وتناوله في الليل قبل الذهاب الى الفراش لعلاج التبول اللاإرادي خلال النوم .

زيت الزيتون

إذا كان يعاني طفلك من حالة مزمنة من التبول اللاإرادي ، يمكنك دائما استخدام زيت الزيتون لعلاج هذا المرض و كل ما عليك القيام به هو تسخين بعض زيت الزيتون ودهنه على منطقة البطن السفلية للطفل والزيت لا يزال دافئا و تدليك هذه المنطقة بلطف لبضع دقائق وإذا تكرر ذلك يوميا  سوف تلاحظين تغييرات إيجابية في طفلك في وقت قريب .

شرب شاي الأعشاب

يمكنك أيضا شرب شاي الأعشاب الطبية لعلاج التبول اللاإرادي في الاطفال اثناء النوم حيث يمكن خلط كمية صغيرة من الاعشاب الى كوب من الماء المغلي وتركه حتى يبرد لعده ساعات ثم تصفيته وجعل الطفل يشربه قبل الذهاب الى الفراش .

عصير التوت البري

عصير التوت البري يعتبر دواء يعمل على تطهير المثانة والمسالك البولية والكلى لذلك يجب أن تحرص على ان يتناول صغارك  هذا العصير إذا كانوا يعانون من التبول في الفراش اثناء النوم و على الرغم من أن كمية السوائل يجب ان تقل بعد العشاء ، فإنه يمكن شرب عصير التوت البري قبل النوم بساعة .

الجوز والزبيب

الجوز والزبيب علاج فعال للأطفال حيث يمكن أن يعتبر كوجبة خفيفة صحية لعلاج مشكلة التبول اللاإرادي في الفراش اثناء النوم حيث يمكن جعل أطفالك يأكلون ملعقة من الزبيب والجوز قبل وقت النوم .

العسل

الأطفال يحبون أكل العسل حيث يمكن استخدامه في المنزل لعلاج التبول اللاإرادي حيث يتم تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى السرير .

خل التفاح

خل التفاح يقلل من حموضة المعدة وبالتالي فإنه يقلل من الرغبة في التبول المتكرر لدى الاطفال و كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء و جعل طفلك يشرب هذا الحل بعد كل وجبة لعلاج التبول اللاإرادي أثناء النوم .

الخردل

بذور الخردل يمكن أن تكون عونا كبيرا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية حيث أن مسحوق الخردل يساعد في علاج التبول اللاإرادي لدى الاطفال و كل ما عليك القيام به هو إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل الجاف في كوب من الحليب الدافئ و جعل طفلك يشرب هذا الحل قبل الذهاب الى النوم بنصف ساعة على الأقل  للحد بشكل طبيعي من التبول اللاإرادي .

الحرفية 

توفر الحرفية الحرارة للجسم  و إذا بقي جسد طفل دافئ طوال الليل فإن مشكلة التبول اللاإرادي تتلاشى بشكل طبيعي حيث يمكن اضافة قطعة صغيرة من الحرفية في كوب من الحليب الدافئ وجعل طفلك يشربه قبل وقت النوم .

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%A5%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D8%AB/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق