eve

ثقب القلب عند الأطفال

ثقب القلب يعتبر من العيوب الخلقية التي تتواجد في القلب وبعض هذه العيوب بسيط ويحتاج فقط إلى العناية والاهتمام والمتابعة الدائمة،

ثقب القلب عند الأطفال

الفهرس

ثقب القلب

هي عبارة عن عيوب خلقية في القلب تتسبب في تغيير المسار الطبيعي لتدفق الدم ويكون ذلك نتيجة لخلل في تطور القلب أثناء نمو الجنين في الرحم .

أسباب وجود ثقب في القلب الأطفال

قد ترجع الفتحات او الثقوب في القلب إلى بعض الأسباب الوراثية، أو إذا كان الطفل مصاب بمتلازمة داون فأنه في العادة يصاب بالفتحات في القلب .

كيف تكتشف الأم إصابة طفلها بفتحات في القلب

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الطفل الصغير والتي من الممكن أن تقوم الأم بإكتشافها بسهولة ومن بينها :

أن تجد الأم أن طفلها لون جلده أزرق اللون .

إذا لاحظت الأم أن الطفل يبذل مجهود كبير أثناء الرضاعة.

إذا لاحظت الأم زيادة التعرق للطفل وإنقطاع التنفس لديه للحظات من الوقت .

وفي بعض الأحيان لا يظهر على الطفل أي أعراض ويقوم الطبيب بإكتشاف إصابته بفتحات القلب من خلال قيامه بالفحص الدوري للطفل أو الإستماع إلى إضطرابات ضربات القلب لديه.

ثقب القلب عند الأطفالد

علاج  الثقب في قلب الأطفال

إذا كانت الثقوب والفتحات المتواجدة بين الأذنين صغيرة فأنها من الممكن أن تغلق بمفردها عند تقدم الطفل في العمر، حيث أن علاج الفتحات في القلب تعتمد على موقع الفتحة وقطرها .

إذا كانت الثقوب كبيرة فأنه في ذلك الوقت لابد من أخذ العلاجات اللازمة مبكرا حتى لا يحدث قصور في وظائف القلب، وتكون في هذه الحالة القسطرة هي أفضل أنواع العلاج لفتحات القلب، كما أنه من الممكن الإضطرار إلى عمل عملية القلب المفتوح لإغلاق فتحات القلب .

مع التقدم التكنولوجي الكبير في ذلك الوقت أصبح هناك إمكانية للقيام بعمل جراحات لعلاج اضطرابات القلب باستخدام المناظير وذلك في فترات الحمل للأمهات، أو بعد ولادة الطفل بأيام بسيطة.

ثقب القلب عند الأطفال

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%AB%D9%82%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق