eve

أسباب بكاء الطفل

بكاء الطفل الرضع امر مزعج خاصة انه من الصعب معرفة سبب بكاء الطفل كما تعاني كثير من الامهات من مشكله كثرة بكاء الاطفال الصغار وبخاصة الرضع .ويرجع سبب البكاء الى العديد من الاسباب وعلى الام ان تتعرف على سبب بكاء طفلها حتى يسهل عليها ايقافه.

طفل يبكي

الفهرس

 اسباب بكاء الطفل

الجوع

يعد الجوع السبب الاساسي لبكاء الرضيع ويمكن للام ان تتجنب هذا البكاء عن طريق ملاحظه ظهور علامات الجوع على الطفل قبل ان يصل الى مرحله البكاء والتي من اهمها مص الطفل لشفتيه واستدارة وجهه عندما تحمله الام وتضع يدها على خديه في محاوله منه لوضع اصبع يديها في فمه.

تغيير الحفاضه

يعد الاطفال تنزعج عندما تشعر انها بحاجه الى تغيير الحفاضة والبعض الآخر قد لا يهتم بهذا الامر .لذا وجب على الام متابعه الطفل وتغيير الحفاضه عند الحاجه الى ذلك وقبل ان تتسبب في بكاء الطفل.

النوم

عندما يصل الطفل لدرجه من الارهاق تجعله يشعر بالرغبه في النوم من الممكن ان يتسبب ذلك في جعل الطفل يبكي لعدم قدرته على التعبير عن هذه الرغبه.يمكن للام ملا حظه ذلك عن طريق كثرة تثاؤب الطفل او تعكر مزاجه فجأة وتركه اللعبه التي كانت بيده.

الحمل والتدليل

عندما تنشغل الام عن الطفل فترة من الزمن يلجأ الطفل الى البكاء ليعبر عن رغبته في ان تحمله الام على كتفه كي يتأمل وجهها ويسمع صوتها وبخجرد ان تحمله الام يتوقف عن البكاء.

الانتفاخات والمغص

من اشهر اسباب الكاء لدى الطفل شعوره بالمغص او امتلاء بطنه بالغازات وعادة يكون هذا البكاء بعد تناول الطفل للطعاموفي الغالب تلجأ الامهات الى اعطاء الطفل نقط علاج المغص والتي يوجد منها العديد من الانواع في الصيدليات ولكن يجب التأكد من انها تحتوي على اعشاب طبيعيه 100% كما يمكن اعطاء الطفل مشروب الاعشاب يوميا لتفادي حدوث هذا المغص.أما بالنسبه للغازات فانها قد تسبب انزعاج شديد وبكاء الطفل ويمكن للام ان تساعد الطفل على خروج هذه الغازات عن طريق وضعه على بطنه والامساك بقدميه بلطف ثم تحريك رجله بمرونه فيستطيع الطفل بذلك اخراج الغازات المتجمعه ببطنه.

الحاجة الى التجشؤ

في اغلب الاحيان يبتلع الطفل بعض الهواء اثناء الرضاعه مما يسبب له الشعور بالضيق والبكاء لذلك يجب على الام ان تحرص على تجشؤ طفلها بعد كل رضعه بان تحمله على كتفها وتطرق برفق على ظهره حتى يخرج هذا الهواء من فمه ويكون مصحوب بصوت معين لكى تعلم الام بنجاح المهمه.

البرد او الحر الشديد

قد ينزعج الطفل من الاحساس بالبرد اثناء تغيير الحفاضة او الملابس لذا على الام ان تحرص على ان يتم ذلك في المكان الدافئ المناسب كذلك من الممكن ان يؤدي الحر الشديد الى بكاء الطفل وعندما بنتقل الى مكان معتدل الحرارة يكف عن البكاء.

التسنين

تختلف مرحلة التسنين من طفل الى آخر ولكنها في الغالب تكون مصحوبة بألم وبكاء.ويحتاج الطفل في هذه المرحلة الى الشعور بحنان الام واحيانا قد يحتاج الى مسكن تحت اشراف الطبيب.

اشياء بسيطة

هناك بعض الامور التي نعتبرها بسيطة ولكنها بالنسبه للطفل كبيرة مثل مثلا شد الشعر او التفاف خيط رفيع حول الاصبع لذلك على الام ان تكتشف مثل هذه الامور لتجنب بكاء الطفل.

أسباب بكاء الطفل

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق