eve

اعراض الاصابة بمرض السرطان

السرطان هو أخطر أمراض العصر، ويختلف السبب الرئيسي في الاصابة به بأختلاف النوع، سواء كان سبب الاصابة المواد التي تسبب السرطان تسمى المواد المسرطنة، قد يكون المادة المسرطنة مادة كيميائية، مثل جزيئات معينة في دخان التبغ،  قد يكون سبب السرطان العوامل البيئية، والعوامل الفيروسية أو الوراثية، قد لا يلاحظ بعض الأشخاص العلامات المبكرة للسرطان أو قد يربكونهم بسبب أعراض الحالات الأخرى، معرفة الأعراض التي قد تشير إلى السرطان يمكن أن تساعد الشخص على الحصول على العلاج في وقت أقرب.

الفهرس

علامات وأعراض مرض السرطان

قد لا يكون وجود علامة أو عرض واحد كافيًا لمعرفة سبب ذلك، على سبيل المثال، يمكن أن يكون الطفح الجلدي لدى الأطفال علامة على عدد من الأشياء، مثل الحصبة أو التهاب الجلد أو الحساسية الغذائية، ولكن إذا كان الطفل مصابًا بالطفح الجلدي إلى جانب علامات وأعراض أخرى مثل ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة ووجع وحلق مؤلم، فيمكن للطبيب وقتها طلب فحص وتحاليل شاملة في بعض الأحيان، لا تزال علامات وأعراض المريض لا تعطي للطبيب أدلة كافية للتأكد من سبب المرض، ثم قد يلزم إجراء فحوصات طبية، مثل الأشعة السينية أو اختبارات الدم أو الخزعة.

تغيير في عادات الأمعاء أو وظيفة المثانة

قد يكون الإمساك طويل الأجل أو الإسهال أو التغير في حجم البراز علامة على سرطان القولون. يمكن أن يكون الألم عند تمرير البول أو الدم في البول أو تغيير وظيفة المثانة متعلقًا بسرطان المثانة أو البروستاتا.

القروح التي لا تلتئم

سرطانات الجلد قد تنزف وتبدو مثل القروح التي لا تلتئم، والتهاب لا تشفى في الفم يمكن أن يكون سرطان الفم، يجب التعامل مع هذا فورًا، خاصةً لدى الأشخاص الذين يدخنون التبغ أو يمضغونه أو يشربونه،  قد تكون القروح الموجودة على القضيب أو المهبل إما علامات عدوى أو سرطان مبكر.

اعراض الاصابة بمرض السرطان

بقع بيضاء داخل الفم أو بقع بيضاء على اللسان

بقع بيضاء داخل الفم والبقع البيضاء على اللسان قد تكون قلة عدد الكرات البيضاء،  واللوكوبليا هي مرحلة ما قبل الإصابة بالسرطان ناتجة عن تهيج متكرر،  غالبًا ما يكون سبب التدخين أو أي استخدام آخر للتبغ.

النزيف غير عادي

يمكن أن يحدث نزيف غير عادي في سرطان مبكر أو متقدم،  والسعال الدموي قد يكون علامة على سرطان الرئة،  يمكن أن يكون الدم في البراز (والذي قد يبدو مثل البراز الغامق أو الأسود) علامة على سرطان القولون أو المستقيم،  ويمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم أو بطانة الرحم (بطانة الرحم) نزيفًا مهبليًا غير طبيعي، الدم في البول قد يكون علامة على سرطان المثانة أو الكلى، والإفراز الدموية من الحلمة قد يكون علامة على سرطان الثدي.

اعراض الاصابة بمرض السرطان

عسر الهضم أو مشكلة البلع

قد تكون مشاكل عسر الهضم أو البلع التي لا تزول علامات سرطان المريء أو المعدة أو البلعوم (الحلق). ولكن الأعراض السابقة غالباً ما يكون سببها شيء آخر غير السرطان.

السعال المزعج أو بحة في الصوت

السعال الذي لا يزول قد يكون علامة على سرطان الرئة، وكذلك البحة يمكن أن يكون علامة على سرطان الحنجرة أو الغدة الدرقية.

العلامات والأعراض السابقة  هي الأعراض الأكثر شيوعًا التي تظهر مع السرطان، ولكن هناك العديد من الأعراض الأخرى، وفي الكثير من الحالات تظهر هذه الأعراض في مراحل متقدمة، لهذا يجب الانتباه جيداً إذا تغيرت عادات الجسم أو تم ملاحظة اي عرض من الأعراض السابقة بشكل متكرر، وسرعة التوجه للطبيب.

اعراض الاصابة بمرض السرطان

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق