eve

أفضل علاج للسكري من النوع الثاني

مرض السكري هو مرض خطير،  يحدث بسبب وجود الكثير من الجلوكوز أو السكر في الدم. مع مرور الوقت، فإن ارتفاع السكر في الدم ، يضر بأعضاء الجسم المختلفة والأوعية الدموية والأعصاب وأجزاء أخرى من الجسم، كما أن مرض السكري هو السبب الرئيسي لفشل الكلى وفقدان البصر والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وبتر الساق، وهناك نوعان من السكري، النوع الأول يهاجم الجهاز المناعي في البنكرياس والنوع الثاني المعروف باسم مقاومة الأنسولين، يكون في هذه الحالة نسبة الأنسولين أقل من حاجة الجسم.

أفضل علاج للسكري من النوع الثاني

الفهرس

ما الذي يسبب مرض السكري؟

يصنع البنكرياس هرموناً يسمى الأنسولين،  هذا ما يتيح للخلايا تحويل الجلوكوز من الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، والأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 ينتج جسمهم الأنسولين، لكن خلاياهم لا تستفيد منه كما يجب.

في البداية، يصنع البنكرياس كمية أكبر من الأنسولين لمحاولة إدخال الجلوكوز إلى الخلايا، لكن في النهاية لا يمكن أن يغطي كل احتياجات الجسم، ويتراكم السكر في الدم، هذه الأسباب العلمية التي تسبب مرض السكري ولكن هناك أسباب أخري لا يمكن إغفالها مثل:

  • الجينات والوراثة: مرض السكري من الأمراض التي تتأثر بالعوامل الوراثية بشكل كبير، ولقد وجد العلماء أجزاء مختلفة من الحمض النووي التي تؤثر على كيفية إنتاج الجسم للأنسولين.
  • وزن زائد:  إن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تسبب مقاومة للأنسولين، خاصة إذا كان الوزن الزائد في محيط البطن، و يؤثر مرض السكري من النوع الثاني الآن على الأطفال والمراهقين وكذلك البالغين، بسبب السمنة.
  • متلازمة الأيض:  غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين من مجموعة من الحالات بما في ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون الزائدة حول الخصر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • أرتفاع نسبة الجلوكوز في الكبد:  عندما ينخفض معدل السكر في الدم، يقوم الكبد بإنتاج الجلوكوز بعد تناول الطعام، ترتفع نسبة السكر في الدم، وعادة ما يتباطأ الكبد ويخزن نسبة الجلوكوز في وقت لاحق. لكن كبد بعض الناس لا يقوم بهذا.

يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع 2 مضاعفات صحية خطيرة،  لهذا السبب من المهم جدًا معرفة كيفية اكتشاف أعراض مرض السكري من النوع الثاني، وأعراض مرض السكري من النوع 2 بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم قد تشمل:زيادة العطش، زيادة الجوع (خاصة بعد الأكل)، جفاف الفم، كثرة التبول ، فقدان الوزن غير المبرر (على الرغم من أنك تأكل وتشعر بالجوع)، التعب، عدم وضوح الرؤية، الصداع، فقدان الوعي (نادر).

أفضل علاج للسكري من النوع الثاني

علاج السكري من النوع الثاني

 يشمل العلاج تغيير أنماط المعيشة وأحيانًا بعض الأدوية، ولكن قد تساعد بعض العلاجات التكميلية، مثل الأعشاب والمكملات الغذائية ، لأعشاب والمكملات الغذائية لن تعالج مرض السكري ولا تشكل علاجًا مستقلًا، لكن بعضها قد يتحد مع العلاج التقليدي لتوفير الراحة من الأعراض وتقليل خطر حدوث مضاعفات، واليكم قائمة بأهم هذه الأعشاب:

القرفة

القرفة هي أحد التوابل العطرة تأتي من لحاء الشجرة.  كما إنه عنصر شائع في الحلويات والسلع المخبوزة والأطباق الأخرى، والاهم من هذا أنها لها فوائد للجسم مثل ضبط الجلوكوز في الدم، مضادة للأكسدة، تقلل من ضغط الدم، تساعد على الهضم، تقلل من مستوى السكر في الدم.

 الزنجبيل

الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم في مرض السكري النوع الثاني، حيث أنه من الأعشاب التي تعالج العديد من المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي، وأظهرت بعض النتائج أن الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم، لكنه لا يخفض مستويات الأنسولين في الدم، وبسبب هذا، فأن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم لمرض السكري من النوع الثاني.

الصبار

لب الصبار قد يساعد في مرض السكري، حيث أنه يساعد في إصلاح وحماية البنكرياس، هذا بالاضافة إلي فوائده العديدة للعناية بالبشرة والشعر.

أفضل علاج للسكري من النوع الثاني

كما ذكرنا من قبل أن هذه الوصفات أو الأعشاب لا تغني مريض السكري من النوع الثاني عن الذهاب للطبيب لأخذ العلاج المناسب لحالته.

أفضل علاج للسكري من النوع الثاني

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A/
إغلاق