eve

أعراض وعلاج سرطان العين

انتشر السرطان فى العقود الأخيرة انتشاراً واسعاً حول العالم ، فلقد أصبح السرطان من الأمراض المستعصية التى يحار العالم فى طرق علاجها والسرطان يكلف الدول حول العالم أموال طائلة لعلاج رعاياها حيث يعتبر مرض السرطان من الأمراض باهظة التكاليف علاجياً ومن أنواع السرطانات المنتشرة بين الكبار والأطفال مرض سرطان العين وفى هذا المقال نحاول التعرف على ماهية سرطان العين وأعراض اصابة العين به حيث أن التشخيص المبكر للسرطان له دور كبير فى ارتفاع نسبة الشفاء منه وطرق علاجه .

سرطان العين

سرطان العين

الفهرس

أولا : ما هو سرطان العين :

سرطان العين هو ورم يظهر فى العين فى مقلتها أو شبكية العين نتيجة تحور فى خلايا العين وهو أنواع منها الورم العينى الوعائى والورم الأرومى الشبكى والورم الميلانينى العينى وسرطان الغدد اللمفاوية داخل العين ، وإذا لم يتم علاج الورم السرطانى بسرعة فإنه قد ينتشر فى أجزاء أخرى من الجسم .

ثانياً : أعراض سرطان العين :

  • ظهور كتلة فى جفن العين سواء السفلى أو العلوى وهى تختلف عن الكيس الدهنى الذى يظهر فى الجفن ايضاً والذى يمكن علاجه بسهولة .
  • ظهور بقعة غامقة اللون على قرنية العين .
  • رؤية بقع متحركة أو خطوط متعرجة حيث يرى المريض هذه البقع امامه بصفة دائمة أو يرى خطوط متشابكة أيضا .
  • الشعور بوجود جسم غريب فى العين يسبب لصاحبها الحكة بصفة مستمرة أو الشعور بحرقان فى العين مع احمرار فيها.
  • رؤية ومضات من الضوء تظهر وتختفي من أمام عين المريض .
  • فقدان جزء من مجال الرؤية للعين .

سرطان العين

سرطان العين

ثالثا ً:طرق العلاج من سرطان العين :

عند اكتشاف سرطان العين مبكراً فان نسبة الشفاء منه تكون أعلى مما لو تم اكتشافه بعد بداية ظهوره بفترة طويلة ، وهناك أكثر من طريقة لعلاج سرطان العين نتعرف عليها فيما يلي :

العلاج بالليزر:

حيث يتم توجيه شعاع ضيق مكثف  من الأشعة تحت الحمراء على الورم السرطاني لقتل الخلايا السرطانية واغلاق الأوعية الدموية والشعيرات الدقيقة المغذية لهذه الخلايا ،ويتم تسليط هذا الشعاع من الليزر على الورم السرطانى فقط فلا يؤثر على باقى خلايا العين التي بجانب الورم ويعد العلاج بالليزر من أقل طرق العلاج في الأعراض الجانبية على العين .

العلاج بالاشعاع :

حيث يستخدم العلاج بالاشعاع الموضعى للخلايا السرطانية فى العين دون الاضرار بالقدرة على البصرفيتم استخدام الاشعة السينية فى قتل الخلايا السرطانية وان كان هذا العلاج قد يؤثر على رطوبة العين وحيوتها وقد يتسبب فى سقوط رموش العين .

العلاج بالجراحة :

فى بعض الحالات لا يكون هناك طريقة لعلاج الورم السرطاني فى العين الا بالتدخل الجراحي وذلك اذا كان الورم كبير يتعدى قطره 10 مليمترات أو يكون قد بدأ فى الانتشار حيث يقوم الطبيب باستئصال جزء من العين للتخلص من الورم وقد يضطر الطبيب الى استئصال العين كلها لمنع انتشار السرطان فى أماكن أخرى.

سرطان العين

سرطان العين

أعراض وعلاج سرطان العين

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D9%88%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86/
إغلاق