eve

أسباب وعلاج طول النظر

طول النظر هو حالة مرضية شائعة بين الكبار والصغار على حد سواء تصيب العين  .ففي طول النظر يرى المريض الأشياء البعيدة عنه بصورة واضحة جلية بينما لا يستطيع رؤية الأشياء القريبة منه وهناك بعض الحالات التى ترى فيها الاشياء البعيدة جدا بوضوح كامل ولا ترى الاشياء القريبة منها للغاية.

ويحدث طول النظر بسبب قيام العين بعرض الصور المنظورة في منطقة خلف الشبكية بدلا من عرضها على الشبكية ذاتها مما يتسبب في تشتت الرؤية وعدم وضوحها .وطول النظر يؤثر على جودة الحياة للفرد المصاب به فيجد المصاب صعوبة فى التعامل حياتيا مع الامور الاعتيادية لعدم وضوح الرؤية لديه كما قد يؤثر طول النظر غير المعالج على سلامة الشخص ويؤدى أيضا الى اجهاد العين بشكل دائم لاحتياج المريض الى التركيز في النظر بصفة مستمرة . ويقترن طول النظر عادة بالحول عند الأطفال .

وللتعرف على أسباب طول النظر واعراضه وطرق علاجه فلنقرأ هذا المقال.

طول النظر

طول النظر

الفهرس

أولا : أسباب طول النطر

  • عوامل وراثية حيث ان تاريخ العائلة في الاصابة بمرض طول النظر له تأثير كبير فى الإصابة به خصوصا الاطفال اذا كان أحد أحد الوالدين مصاب بالمرض .
  • تسطح شكل القرنية والقرنية هي الجزء الأمامى المقوس من العين فإذا ما حث وكان شكل القرنية مسطحا يؤدى هذا الى الاصابة بطول النظر.
  • تغير في شكل عدسة العين مما يؤدى الى حدوث خطأ في انكسار الضوء على العين وبالتالي تشتت الرؤية وعدم وضوحها.

ثانيا : أعراض طول النظر

  • تشوش الرؤية والحاجة الى تدقيق النظر لرؤية أوضح مما يسبب اجهاد العين .
  • شعور بحرقان واحمرار في العين .
  • صداع دائم فى الرأس وفي أعلى العين .

طول النظر

طول النظر

 ثالثا : طرق علاج طول النظر

النظارات الطبية

وهي أكثر الطرق انتشارا فى علاج طول النظر وذلك نظرا لأمانها وبساطتها فيقبل عليها أكثر المرضى حول العالم .

العدسات الاصقة

حيث يتم ارتداء العدسات اللاصقة فوق العين فلا يختلف مظهر المصاب بطول النظر عن غيره الصحيح ولذلك يقبل عليها كثير من الناس ، والعدسات اللاصقة منها الصلب ومنها المرن حسب اختيار المريض.

عملية الليزك :

يقوم الطبيب باستخدام الليزر في تصحيح تحدب وتسطح القرنية لاعادتها لشكلها الصحيح مما يترتب عليه تصحيح الرؤية ، أو يقوم الطبيب باقتطاع القرنية تحت الظهارة أو اقتطاع القرنية الانكساري .

والأطفال المصابون بطول النظر قد لايحتاجون لعمليات تصحيح للنظر بل قد لا يحتاجون لللنظارات الطبية من الأساس الا اذا كان الطفل يعاني من حول فى إحدى عينيه أو حول في كلتا العينين أو يعاني في الرؤية للرؤية الواضحة .

وعلى الافراد الذين يعانون من ضعف فى الرؤية أو لديهم تاريخ مرضى في العائلة أن يراجعوا الطبيب بصفة دورية خصوصا اذا كان مصاب بمرض من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكرى فهو من الأمور المساعدة على تفاقم مشكلة طول النظر.

طول النظر

طول النظر

أسباب وعلاج طول النظر

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%B7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1/
إغلاق