eve

أسباب عدم وصول الدم للأطراف

تحمل الشرايين الدم المحمل بالأكسجين من قلبك إلى كل جزء من أجزاء جسمك، والأوردة تحمل الدم إلى قلبك، وكل جزء يصل له المقدار اللازم حتى يقوم بوظيفته بشكل مناسب، وهذا ما يسمى بالدورة الدموية، وإذا حدثت أي مشكلة في هذه الأوعية الدموية يتسبب هذا فالكثير من المشكلات منها تخدير أو وخذ الأطراف بسبب عدم وصول الدم الكافي لهم.

وصول الدم للاطراف

الفهرس

أسباب ضعف الدورة الدموية

من الأسباب الشائعة لضعف الدورة الدموية هو سد أو تضيق الأوعية الدموية، وعادة ما يكون ذلك بسبب تراكم الترسيبات وتصلبها في جدران الأوعية الدموية،  ويمكن أن يؤدي مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم والسمنة إلى حدوث هذه المشكلة.

غالباً ما تكون العادات الصحية السيئة وراء ضعف الدورة الدموية مثل :التدخين، والوجبات الغذائية السيئة، وممارسة التمارين الرياضية غير الكافية هي من الأسباب الشائعة،  قد يؤدي الجلوس لفترة طويلة جدًا في وضع واحد، خاصة في وضع ضيق مثل الطائرة، إلى ضعف الدورة الدموية وبالتالي عدم وصول الدم للأطراف.

أسباب عدم وصول الدم للأطراف

أعراض ضعف الدورة الدموية

فيما يلي الأعراض الشائعة لضعف الدورة الدموية، التي تتسبب في عدم وصول الدم للأطراف…

تنميل ووخز الأطراف

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لضعف الدورة الدموية هو التنميل والوخز في اليدين والقدمين، فعندما يقوم شيء ما بتقييد تدفق الدم، ولا يستطيع الدم الوصول إلى الأطراف بكميات كافية، فقد يعاني الشخص أيضًا من الإحساس بالوخز بالإبر.

انخفاض درجة اليدين والقدمين

يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الشعور باليدين والقدمين أكثر برودة من بقية الجسم، فعندما لا يتمكن الدم من التدفق بشكل طبيعي، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلبات في درجات الحرارة في الجلد والنهايات العصبية لليدين والقدمين.

تورم في الأطراف السفلية

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى تراكم السوائل في مناطق معينة من الجسم، وهذا ما يسمى الوذمة، وغالبا ما يحدث في الساقين والكاحلين والقدمين، قد تكون الوذمة أيضًا علامة على أمراض القلب، يمكن أن يحدث عندما يكون القلب غير قادر على نقل كمية كافية من الدم في جميع أنحاء الجسم.

تشمل أعراض الوذمة: ثقل وتورم، دافئ درجة حرارة الجلد، تصلب المفاصل، ألم في المناطق المصابة، الشعور بضيق الملابس أو المجوهرات.

أسباب عدم وصول الدم للأطراف

ضعف الإدراك

تؤثر ضعف الدورة الدموية على وظائف الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وصعوبة التركيز، وقد تتسبب في بعض المشكلات الاخري مثل:انخفاض في تدفق الدم إلى الدماغ، انخفاض في كمية الدم التي يتم ضخها في جميع أنحاء الجسم، تغييرات في ضغط الدم.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يعتمد الهضم على تدفق الدم، وقد يرتبط ضعف الدورة الدموية بالمواد الدهنية التي يمكن أن تتجمع في بطانة الأوعية الدموية في البطن وتتسبب في سد الشرايين أو الأوعية الدموية، تشمل مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بانخفاض تدفق الدم:وجع بطن، إسهال، براز دموي، والإمساك، والتشنج.

الدوالي

يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى ظهور الدوالي، فالدوالي تجعل من الصعب على الدم العودة إلى القلب، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى أعراض اخرى مثل: ثقل في الساقين، آلام في الساقين، الحك، التورم.

علاج ضعف الدورة الدموية

يعتمد علاج ضعف الدورة الدموية على السبب الكامن وراءه، ويمكن أن تساعد تغييرات أساليب المعيشة التالية أيضًا:الإقلاع عن التدخين، خسارة الوزن، تناول نظام غذائي صحي.. يمكن أن يساعد ارتداء جوارب الضغط في تقليل الألم والتورم في الساقين.

أسباب عدم وصول الدم للأطراف

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D9%88%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%81-2/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق