eve

أسباب ضعف الدم عند الأطفال

فقر الدم هو أحد المشكلات الصحية وأخطرها حول العالم، لاسيما أن هناك أكثر من 700 مليون شخص فى العالم يعانى من انخفاض معدل هيموجلوبين الدم الناتجة عن نقص الحديد فى الغذاء المتناول يومياً، وتعد فئة النساء الحوامل والأطفال من أكثر الفئات عرضة للإصابة بفقر الدم وخصوصاً فى الدول النامية.

أسباب ضعف الدم عند الأطفال

الفهرس

فقر الدم

فقر الدم (الأنيميا) ببساطة على أنه حالة يحدث فيها انخفاض فى نسبة هيموجلوبين الدم عن المعدل الطبيعى أى أقل من 11 جراما لكل 100 مل حسب معيار منظمة الصحة العالمية (WHO)، ولا يعتبر فقر الدم مرضاً، بل هو عرض لمشكلة قائمة فى جسم الإنسان أو لخلل فى النمط الغذائى المتبع.

أسباب ضعف الدم عند الأطفال

يصاب الطفل بضعف الدم بسبب نقص الحديد في الجسم، وبذلك لا يستطيع الجسم إنتاج مايكفي من خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم ومن بين أهم الأسباب:

اسباب ضعف الدم عند الاطفال

  • فقدان الدم أو النزيف المفرط.
  • نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • تدمير خلايا الدم الحمراء الزائدة.
  • انخفاض إنتاج أو التدمير المفرط لخلايا الدم الحمراء.
  • العدوى.
  • بعض الأمراض.
  • بعض الأدوية.
  • سوء التغذية.

اعراض ضعف الدم عند الاطفال

1-قصور في النمو الحركي للطفل وكذلك في التعلم اللغوي، وانخفاض في التحصيل الدراسي واستيعاب المواد الدراسية.
2-عدم الانتباه.
3-عدم الاطمئنان.
4-الشعور بالتعب.
5-الخمول.
6-نقص في النشاط البدني.
7-تخفيض الشهية للأكل
8-الشحوب وخاصة عند اطراف الاصابع وعلى بطانة الجفنين الاسفلين.
9-الضعف.
10-الاغماء واللهاث

أسباب ضعف الدم عند الأطفال

طرق علاج ضعف الدم عند الأطفال

1. التغذية الجيدة: يجب المحافظة على التغذية الملائمة والكافية، والغنية بالسعرات الحرارية وكذلك البروتين والحديد، بالإضافة إلى تناول الخضروات الخضراء، واللحوم الحمراء والكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.
2. الإكثار من فيتامين(c) : ينبغي الإكثار من الأطعمة والأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي ويمكنك الحصول عليها في الخضروات الطازجة والبرتقال والليمون والبطاطس.
3. تناول الفاكهة الطازجة: كتناول التفاح والفراولة، فالتفاح مفيد جداً لعلاج فقر الدم، وكذلك الفراولة فهي غنية بالمعادن والفيتامينات.
4.حمض الفوليك: هو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض من نسبة الكوليسترول.
5.النوم الكافي: ينبغي أن تحصلي على فترة من النوم كافية، فالنوم الكافي يساعد على تقوية عضلات الجسم ويساعد على نشاط الجسم وحيويته.
6.تجنب المنبهات: من الأسس الهامة التي يجب مراعاتها لعلاج مرض فقر الدم هو تجنب المنبهات كالقهوة والكافيين بكل أنواعه.

أسباب ضعف الدم عند الأطفال

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%B6%D8%B9%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84/
إغلاق