eve

أسباب النحافة الشديدة عند الرجال

مع انتشار الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية نجد العديد من الاشخاص يحاولون إنقاص وزنهم بسبب هذه الوجبات، ولكن على صعيد أخر هناك الكثير من الاشخاص يكافحون من أجل أكتساب الوزن والحفاظ عليه، لان هؤلاء الاشخاص يعانون من مرض النحافة، وهو لا يقل خطورة عن مرض السمنة.

أسباب النحافة الشديدة عند الرجال

الفهرس

ما هو نقص الوزن أو النحافة؟

النحافة هي عدم التناسق بين طول ووزن الإنسان، بمعنى أن يكون الوزن أقل بكثير من الطول، ويعتبر استخدام مؤشر كتلة الجسم مقياساً جيداً لوزن الشخص لأنه يقارن  بين وزنه وطوله، على سبيل المثال قد لا يكون وزن الشخص الذي يبلغ وزنه 170 كجم زائد إذا كان طويل القامة ولكن يمكن أن يكون زائد الوزن إذا كان قصير القامة، تتضمن نطاقات مؤشر كتلة الجسم ما يلي:

  • نقص الوزن: أقل من 18.5
  • الوزن الطبيعي أو الصحي: من 18.5 إلى 24.9
  • زيادة الوزن: من 25.0 إلى 29.9
  • السمنة: 30 أو أعلى

قد تكون هذه الحسابات غير دقيقة إلى حد ما بالنسبة للشخص الرياضي أو الرياضي المتميز الذي يتمتع جسمه بقدر كبير من العضلات، هذا لأن العضلات تزن أكثر من الدهون.

أسباب النحافة الشديدة عند الرجال

أسباب النحافة عند الرجال.

يمكن أن يكون سبب نقص الوزن أو النحافة أسباب مرضية أو غير مرضية على سبيل المثال:

مرض السل

السل هو مرض الهزال الذي يصاحبه فقدان الوزن بسرعة، والسعال، والتعرق الليلي، والتعب والشعور بالضيق، فإذا صاحبت هذه الأعراض نقص الوزن، فيجب زيارة الطبيب على الفور.

فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية التي تنتج هرمون الغدة الدرقية وغالبا ما تعتبر  المتحكم الرئيسي في العديد من وظائف الجسم، إذا كان إنتاج هرمون الغدة الدرقية لديك طبيعيًا، فسيكون كل شيء على ما يرام مع صحتك وعملية الأيض والوزن.

ومع ذلك، إذا كانت وظيفة الغدة الدرقية لديك مضطربة بحيث تنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية، فإن عملية التمثيل الغذائي لديك والعديد من وظائف الجسم مثل نبضات القلب، درجة حرارة الجسم، وما إلى ذلك، سوف تكون غير منضبطه وسوف تواجه فقدان الوزن بشكل واضح،  فرط نشاط الغدة الدرقية لديه أعراض مثل: الغدة الدرقية المتضخمة التي تسبب انتفاخ في قاعدة الرقبة، العصبية، التعب، فقدان الوزن على الرغم من تناول كميات كافية من الطعام، زيادة درجة حرارة الجسم مع التعرق المفرط، وزيادة معدل ضربات القلب، وفي بعض المرضى، جحوظ (مقل العيون المنتفخة).

السرطان

يمكن أن ترتبط الأورام الخبيثة أو السرطان أيضًا بفقدان الوزن بسرعة والإرهاق ونقص الشهية والغثيان وعدم القدرة على زيادة الوزن، نظرًا لأن الأورام الخبيثة خطيرة للغاية، فمن المهم أن يقوم طبيبك بإجراء فحص شامل وإجراء اختبارات دم وغيرها لتحديد ما إذا كنت تعاني من حالات مثل سرطان الدم أو أنواع أخرى من السرطان.

مرض السكري

على الرغم من أن العديد من المرضى الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ومرض السكري يعانون من فرط الوزن، إلا أن فقدان الوزن الزائد والإرهاق والعطش الشديد والتبول من أعراض السكري

الأسباب النفسية لنقص الوزن

إلى جانب فقدان الشهية، فإن أحد أهم أسباب نقص الوزن هو الاكتئاب، المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ليس فقط في كثير من الأحيان لديهم انخفاض في الشهية، ولكن من الضروري أن تحصل على المساعدة بأسرع ما يمكن من علماء النفس أو الأطباء النفسيين لوقف فقدان وزنك.

هناك أيضًا عدد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن أو إعاقة زيادة الوزن، وهي: التمرين المفرط، تناول بعض الأدوية التي تسبب قمع للشهية، الحميات غير الصحية.

أسباب النحافة الشديدة عند الرجال

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/
إغلاق