eve

أسباب التعب من أقل مجهود

التعب والإجهاد من المشكلات التي ليس من الضروري أن يكون لها سبب طبي، ولكن التعب يؤثر على أداء الحياة العملية والاجتماعية، وكثيراً من الاشخاص يعانون من التعب و الإجهاد ولكن لا يزورون الطبيب، والمجهود هو السبب الرئيسي للشعور بالتعب والإرهاق، ولكن إذا لم تقوم بعمل مجهود كبير وتشعر بالتعب فهذا التعب يجب أن تعرف سببه.

أسباب التعب من أقل مجهود

الفهرس

ما هو الشعور بالتعب؟

التعب هو الشعور بعدم القيام بالأنشطة اليومية بصورة طبيعية، ويشعر الإنسان بالحاجة الملحة للجلوس أو الاسترخاء والنوم، يختلف بشكل عام عن الشعور بالنعاس، أو الشعور النفسي باللامبالاة، على الرغم من أن كلاهما قد يرافقان التعب، يؤثر التعب على حياة الإنسان العملية والاجتماعية، قد يكون السبب وراء التعب مجرد مجهود إضافي، أو اكتئاب يؤدي إلي تعب وخمول، أو مرض لم يتم اكتشافه.

أسباب التعب بشكل عام

أصبح كل البشر متعبين نتيجة للظروف البيئية والضغوط اليومية، ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب الطبية وغير الطبية للتعب، بما في ذلك العادات الغذائية الشخصية ونمط الحياة، واليكم بعض الأسباب التي تؤدي إلي التعب.

  • أسباب نفسية: قد يكون السبب وراء التعب هو القلق حيال أمر معين، أو ضغوط نفسية وعصبية، وكذلك الشعور بالاكتئاب الذي يؤدي إلي الخمول العام والتعب.
  • أسباب مرضية: من المؤكد أن الأمراض تسبب التعب وكلما زاد المرض زاد الشعور بالتعب، وهناك أمراض تؤدي إلي التعب الشديد مثل:فقر الدم، والسكري، والسرطان.
  • أسباب فسيولوجية: هناك أسباب فسيولوجية تسبب التعب مثل عدم أخذ القسط الكافي من النوم، ممارسة الرياضة المرهقة، وهناك أسباب تتعلق بالمرأة مثل الحمل، والرضاعة الطبيعية.
  • أسباب تتعلق بالعادات الخاطئة: هناك عادات يتبعها الإنسان تؤدي إلي التعب مثل:البقاء مستيقظا فترة طويلة، تناول الكثير من الكافيين، شرب الكثير من الكحول، تناول الوجبات السريعة.

    أسباب التعب من أقل مجهود

الأسباب الطبية للتعب

يمكن أن تؤدي الأسباب الجسدية إلى التعب، إلى جانب العوامل النفسية والفسيولوجية، هناك أسباب تستلزم زيارة الطبيب لإجراء تشخيص دقيق يستند إلى التاريخ الشخصي والطبي للفرد، وأهم هذه الأسباب: زيادة الوزن، توقف التنفس أثناء النوم، المسكنات والعلاجات المضادة للاكتئاب، الأرق، فقر دم، نقص الحديد، سرطان، مرض الكلية، مرض الكبد، فشل القلب،مرض الغدة الدرقية ،داء السكري، مرض اديسون، فقدان الشهية العصبي أو اضطرابات الأكل الأخرى، التهاب المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية العدوى، وخاصة على المدى الطويل، الإيدز والسل و كريات الدم البيضاء، سوء التغذية.

علاج التعب والإجهاد

لا يوجد علاج وحيد للإعياء،  لأن العلاج يعتمد على سبب التعب، إذا لم تكشف الفحوصات الطبية عن أي تفسير طبي أساسي للإرهاق، فقد يساعد أسلوب الحياة وتعديل نمط الغذاء، وأسباب أخرى مثل:تحسين عادات النوم وضمان النوم الكافي، ممارسة الرياضة بانتظام وموازنة الراحة والنشاط، التخلص من الكافيين وشرب الكثير من الماء، الأكل الصحي لتجنب زيادة الوزن أو نقص الوزن، الاسترخاء واليوجا.

أسباب التعب من أقل مجهود

أسباب التعب من أقل مجهود

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%AC%D9%87%D9%88%D8%AF/
إغلاق