eve

اضرار ورق الزيتون لمرضى السكري

معروف ان لاوراق الزيتون فوائد صحية عديدة حصوصا لمرضى السكري لكن لكل شيء اضرار و على مجلة رجيم سنتحدث عن اضرار ورق الزيتون لمرضى السكري.

الفهرس

حقائق غذائية من الزيتون

الفوائد الصحية والطبية من الزيتون تأتي أساسا من المواد المغذية لها، والفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية، بما في ذلك الحديد، والألياف والنحاس وفيتامين E، ومركبات الفينول، حمض الأوليك، ومجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة. دعونا استكشاف الفوائد الصحية بمزيد من التفصيل أدناه.

أضرار ورق الزيتون

رغم الفوائد الكثيرة والمهمة لورق الزيتون، إلا أنّ الإفراط في تناول مكوّناته قد يسبّب بعض الأضرار، ورغم أنّ الدراسات الكثيرة لم تكشف عن أضرار مباشرة له، وإنّما هناك بعض الاعتقادات أنّ ورق الزيتون قد يحتوي على نسبة سمّيّة قليلة، أو قد يسبّب الإصابة بالحساسية لبعض الأشخاص، أو أنّه قد يتعارض مع بعض العلاجات والعقاقير الدوائية، بالإضافة لطعم الورق غير المستساغ من قبل البعض؛ لأنّه يميل إلى الطعم المر قليلاً، ورغم هذا، لا يوجد أية أضرار جسيمة لتناوله، وفي جميع الأحوال يجب تناوله باعتدال، وعدم الإفراط فيه.

أضرار الإكثار من تناول مغلي أوراق الزيتون

لمرضى السكري كونك مصاباً بمرض السكري فإنّ تناوُلَ مغليّ أوراق الزيتون يجب أن يكون تحت استشارة الطبيب؛ تجنباً لأي ضرر مصاحب لخفض السكر في الدم، وإن كنت ممن يتناولون أوراق الزيتون عن طريق المضغ فيفضّل إضافتها للطعام، وذلك لما تحتويه من مركبات تهيّج بطانة المعدة إذا ما تم تناولها وحدَها.

وصفة أوراق الزيتون لعلاج السكري

هذه الوصفة قد أثبت فعاليتها مع العديد من الأشخاص الذين قاموا بتجربتها، وأفصحوا عن أنها أخفضت لديهم معدلات السكر في الدم بشكل ملحوظ لتصل لـ 180 ليلاً بعد أن كانت 480 و110 نهاراً بعد أن كانت 300

نحتاج لكمية من أوراق الزيتون بملء باطن الكف نظيفة خالية من الغبار، ويمكن التأكد من جودة الأوراق عن طريق مضغ واحدة، فإن كانت مرة ولاذعة فهي جيدة للاستخدام، ثم نضيف لتراً ونصف اللتر من الماء إلى الغلاية فوق أوراق الزيتون، وبعد أن يغلي الماء جيداً نتركه لمدة ثلاث دقائق قبل أن نرفعه عن الغلاية، وما إن يبرد يتم تصفيته، ونضيف الماء الناتج في قارورة زجاجية، ونضعه في الثلاجة

طريقة الاستعمال

بدايةً وقبل المباشرة في استعمال هذه الوصلة، لا بدّ من إيقاف جميع الأدوية المتعلقة بمرض السكري.
تناول كوب من ماء أوراق الزيتون قبل كل وجبة بمعدل 3 أكواب في اليوم الواحد.
يجب مراقبة معدلات السكر في الدم لرؤية مدى تأثير الماء على سكر الجسم، وبناءً على النتائج يتم تقرير الاستمرار في العلاج أو العودة للعلاج بإبر الإنسولين.

تحضير منقوع ورق الزيتون

غسل كمية من الأوراق، ووضعها في إبريق الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء المغلي، وترك المزيج منقوعاً مدّة ساعتين تقريباً قبل تصفيته وشربه عدّة مرّات مع الاحتفاظ به في مكان مظلم بعد كلّ استعمال.
غسل الأوراق، وتجفيفها جيداً تحت أشعة الشمس، وطحنها في الخلاط الكهربائي، ومن ثم تنخيلها حتى تصبح مسحوقاً ناعماً، واستعمالها في الطعام كنوع من التوابل، أو شرب ملعقة كبيرة منها مع كوب من الماء الفاتر.
غلي كمية من الأوراق الخضراء أو الجافّة في كوب من الماء المغلي مدة ربع ساعة على الأقلّ قبل شربها.

فوائد ورق الزيتون

تخفيض معدلات ضغط الدم المرتفع كونها تحتوي على مركّبات وموادّ فعّالة في ذلك، كما تعتبر آمنة ولا تُسبّب أيّ آثار أو أعراض جانبيّة.
القضاء على الجراثيم، والطفيليات، والفيروسات، والفطريات المختلفة لاحتوائها على مضادات أكسدة.
تقليل معدلات الكولسترول الضار في الدم، وزيادة معدلات الكولسترول النافع لاحتوائه على مركب الأولوروبيين الذي يتحلل في الجسم ليُعطي مادّة نوليت الكالسيوم التي تمنع تأكسد الكولسترول الضارّ، مما يمنع تراكم صفائح الدم داخل الشرايين، وبالتالي الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية.
تنظيم معدلات السكر في الدم من خلال تناول كوب من منقوعها بشكلٍ يوميّ.
تقليل نسبة الشحوم والدهون الثلاثية في الدم.
علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك كونها ذات تأثير مليّن للأمعاء، وكذلك التخفيف من عُسر الهضم، وتطهير الأمعاء من الجراثيم.
خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة نتيجة الإصابة بالحمى.
علاج التهابات الكبد المختلفة.
علاج التسمّم الناتج عن الأغذية.
مكافحة التعب والوهن لاحتوائه على موادّ طبيعيّة وزيوت طيّارة.
الوقاية من السرطانات المختلفة، والحدّ من انتشار الخلايا السرطانية.
تعزيز صحّة جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة.
علاج تشنّجات العضلات وتقلّصاتها.
التخفيف من ألم التهاب المفاصل.
علاج نزلات البرد والإنفلونزا.
المحافظة على صحة الشعر، وزيادة لمعانه وحيويته، وكذلك تقوية بصي

اضرار ورق الزيتون لمرضى السكري

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق