eve

أسباب قلة شرب الماء

الماء عنصر أساسي لا غنى عنه لحياة الإنسان. يحتاج جسمك إلى الماء  ليقوم بكل وظيفة يؤديها. والجفاف هو رد فعل الجسم عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، مما يؤدي إلى نقص السوائل. وليس الجفاف هو الضرر الوحيد الذي سيعود على جسمك ولكن هناك أضرار عديدة أيضاً، ولكن ما الذي يدفع الإنسان إلي عدم شرب الماء بكميات كافية؟

أسباب قلة شرب الماء

الفهرس

فوائد شرب الماء لصحة الجسم

الكوارث التي تحدث بسبب قلة شرب الماء لا حصر لها، ولكن الفوائد أيضاً التي سيتمتع بها جسمك إذا قمت بشرب 8 أكواب ماء يومياً ستجعلك لا تغفل شرب الماء أبداً.

  • المحافظة على الوزن ..  شرب الماء بمثابة الوقود الذي يحرك كل وظائف الجسم، خاصة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، فالماء يمنع الإمساك، ويجعل الجهاز الهضمي يقوم بدوره بشكل طبيعي.
  • ترطيب البشرة والجلد: جميع النساء وحتى الرجال يبحثون عن بشرة صحية وغير جافة، وشرب الماء بطبيعته يجعل بشرتك وجلدك نضر وحيوي، ويمنع ظهور علامات الشيخوخه وتقدم السن.
  • منع الصداع: إذا شعرت بالصداع فأعلم أن جسمك ينبهك أنه يحتاج إلي الماء بشكل لا تصدقه، وكلما حافظت على شرب الماء بكميات مناسبة كلما حافظت على صحتك وتأكدت من عدم تعرضك للصداع المزعج.
  • تحسين حالة العظام والغضاريف: شرب الماء يمكن أن يقلل من الألم في مفاصلك عن طريق الحفاظ على الغضروف ناعمة ورطبة.

أساب قلة شرب الماء عن حاجة الجسم الطبيعية

  •  إلتهاب الحلق: السبب الأكثر شيوعاً لعدم شرب الماء هو وجود الألم في الحلق، ووجود حرقة عند بلع الماء، معظم التهاب الحلق يسببه فيروس. وتسبب البكتيريا 20 ٪ من التهاب الحلق مع الحمى.
  • الغثيان:  الغثيان يعني شعور المريض بعدم ارتياح في المعدة وفقدان الشهية. وشرب الماء في هذه الحالة يسبب الشعور بالقئ لهذه الحالات.
  • عدم الرغبة في التبول: يميل البعض إلي عدم شرب الماء قبل النوم أو عدم شرب الماء قبل الذهاب إلي أي مكان، حتي لا يحتاج إلي دخول المرحاض.أسباب قلة شرب الماء

أضرار قلة شرب الماء

  • الجفاف: هو الضرر المباشر لقلة شرب الماء، وينتج عن الجفاف البول الداكن اللون،التعب العضلي ،دوخة، العطش الشديد، جفاف الجلد، الإمساك ، عندما تعاني من الجفاف المزمن، فإن شرب الماء العادي لا يكفي في بعض الأحيان لاستعادة توازن الجسم. بل ستحتاج إلي زيارة الطبيب وتناول مشروبات مختلفة.
  • التعب المستمر: الماء تعطي للجسم النشاط والقوة الذي يحتاجها، وبدون شرب الماء يشعر الانسان بالتعب والخمول.
  • ضعف العضلات: العضلات والعظام تحتاج إلي الماء بشكل مستمر حتى تنمو بشكل صحي.
  • زيادة الوزن: أن شرب كمية كافية من الماء لن يؤدي إلى انتفاخ جسمك بالوزن بدلاً من ذلك، فإن شرب كمية كافية من الماء يحافظ على لياقتك البدنية عن طريق حرق كل تلك السعرات الحرارية غير المرغوب فيها، مما يتركك بحجم صفر لا يمكنك إنقاص وزنك فقط عن طريق الوصول إلى صالة الألعاب الرياضية والتعرق ولكن عليك أن تشرب الكثير من الماء لعرق كل تلك الدهون الزائدة.

ما هي أعراض نقص السوائل في الجسم؟

العطش قد لا يكون العلامة الوحيدة لمعرفة أن جسمك يعاني من نقص الماء أم لا، ففي بعض حالات الجفاف لا يحدث عطش بل يكون هناك علامات أخرى تدل على هذا مثل: جفاف الفم، الكسل والخمول، ضعف العضلات، الصداع الشديد، الدوخة، قلة التعرق، انخفاض ضغط الدم.

إذا وجهتك أي من هذه الأعراض لا تحرم جسمك من الكميات المناسبة من السوائل أو الماء على وجه الخصوص، وأجعل الماء وقود نشاطك. 

أسباب قلة شرب الماء

إغلاق