eve

انتفاخ خصية الرضيع

انتفاخ خصية الرضيع  يوجد لهذه الحالة اسم علمي أخر وهو القيلة المائية وتعد نوع من أنواع التورم الذي يحدث لكيس الصفن نتيجة تجمع سائل في الغلاف الذي يحيط الخصية، وهذه الحالة من الحالات الأكثر شيوعاً لهذا سنتحدث في هذا المثال عن أسباب وأعراض وعلاج انتفاخ الخصية عند الرضع فتابعونا.

الفهرس

ما هو انتفاخ خصية الرضيع

كما ذكرنا من قبل أن هذه الحالة يطلق عليها اسم القيلة المائية والاسم الأكثر شيوعاً هو انتفاخ الخصية المائي وهو نوع من أنواع تورم “كيس الصفن” نتيجة تجمع سائل في الكيس الذي يحيط الخصية، وهذه الحالة عادة ما تظهر لحديثي الولادة وتختفي في سن السنة.

وهذه الحالة تصيب أيضاً الكبار والبالغين بسبب التهاب في كيس الصفن، وهذه الحالة ليست مؤلمة على الإطلاق أو ضارة بشكل كبير ولا تطلب التدخل الجراحي بل يكفي استشارة الطبيب وتناول الأدوية اللازمة.

أسباب انتفاخ خصية الرضيع

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة ومنها:

  • ما بين الأسبوع ال28 والأسبوع ال36 من فترة الحمل تنقل الخصية وكل الأعصاب اللاحقة لها من تجويف البطن لكيس الصفن وتمر بالقناة الإربية، وأثناء انتقال الخصية تكون محاطة بالكيس الغمدي.
  • في الحالات العادية والطبيعية يتم غلق هذا الكيس ويمنع انتقال التجويف البطني ومحتويته لكيس الصفن ، ولكن إن لم يتم غلقه فسينتقل سائل ما من تجويف البطن ويتجمع حول الخصية ويسبب لانتفاخ.
  • الولادة بشكل مبكر من أهم أسباب انتفاخ خصية الرضيع.

أنواع انتفاخ خصية الرضيع وأعراضها

  1. النوع الأول هو انتفاخ الخصية المتصل ويكون كيس الناتىء الغمدي مفتوح مساره بين الخصية والتجويف البطني وهذا ما يسمح بمرور السائل لكيس الصفن، ويتميز هذا النوع بأنه صغير الحجم أثناء النوم، ولكن في الصباح يزداد حجمه بسبب الجاذبية.
  2. النوع الثاني هو انتفاخ الخصية الغير متصل ويظهر عند ولادة الطفل وغالباً يكون حجمه ثابت ولا يتأثر بالجاذبية والضغط.

علاج انتفاخ الخصية عند الرضع

عادة يختفي انتفاخ الخصية دون تدخل الطب، ولكن إن استمرت الحالة مع الطفل لمدة سنة وزاد حجم الورم يجب استشارة الطبيب للحماية من التواء الخصية  أو الانقطاع الدموي لها.

انتفاخ خصية الرضيع

إغلاق