eve

فوائد الشيح واضراره

الشيح من الاعشاب المستعملة كثيرا منذ القدم و المفيدة و اليوم على مجلة رجيم سنتعرف عن فوائده للدايت اضراره و فوائده بصفه عامة .
تستخدم العشبة بشكل رئيسي كمنقوع أو شاي؛ من خلال نقع ملعقة من عشبة الشيح الطازجة أو المجفّفة في كوب من الماء الساخن لمدة ربع ساعة تقريباً ومن ثم تناول المنقوع مع السكر أو العسل لأنّ طعم الشيح مرّاً، كما تستخدم كبخور؛ من خلال حرق أشعاب الشيح الجافّة، أو كمسحوق لعلاج لسعات الحشرات.

الفهرس

فوائد الشيح للتنحيف

يمكن استعمال عشبة الشيح في التنحيف؛ حيث تُساعد على إنقاص الوزن الزائد، وتخليص الجسم من الشحوم، وحرق السعرات الحراريّة المُخزّنة في أنحاء مُختلفة من الجسم، ويُمكن استخدامُها بكلِّ سُهولة عن طريق غلي لترٍ ونصفٍ من الماء على النار، ثم إضافة مئة غرامٍ من عشبة الشيح، ثم يُغطّى الوعاء ويترك طوال الليل، وبعدها يؤخذُ كوب منه يومياً بعد وجبة العشاء، كما يمكن إضافته إلى الشاي ثم تناوله، ويجب اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيّ، ومُمارسة التمارين الرياضيّة اليومية للحصول على نتائج مضمونة وفعّالة في إنقاص الوزن.

أضرار عشبة الشيح

ينصح بعدم استهلاك عشبة الشيح بشكل مفرط؛ لاحتوائها على مادة السانتونين التي يؤدّي تراكمها في الجسم إلى حدوث التسمّم.

ينصح بعدم استهلاكها لمدّة أكثر من أربعة أسابيع؛ لأنّها تسبّب الغثيان، والتقيّؤ، والدُّوار، والأرق.

ينصح من يعانون من قرحة المعدة بعدم استهلاكها.

فوائد الشّيح لمرض السّكري

يحتوي الشّيح على العديد من الخصائص التي تساعد على علاج مرض السّكري، وتقليل الأعراض المصاحبة له والتي تتمثّل في: العطش الشّديد، وكثرة التبوّل، حيث يُمكن استخدامه بإعداد منقوع الشّّيح البريّ، وشربه مرّة واحدة يوميّاً، إلى حين الحصول على النتيجة المرغوبة

فوائد الشيح للجهاز الهضمي:

يعالج المغص.
يعالج عسر الهضم.
يزيل كافة الاضطرابات والتقلصات من المعدة، والأمعاء.
طار للغازات، ويزيل انتفاخ البطن.
يعالج الحزاز. يعالج الإسهال.

فائدة الشيح للبشرة

يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية أو التي تصيب البشرة كمرض الصدفية، وحبوب الشباب، والتقرّحات الجلدية، ويعالج مرض الثعلبة والحزاز من خلال حرق أوراقه ومزج الرماد مع زيت الزيتون وتُدهن به المنطقة المصابة.

فوائد الشيح العامة

يُستعمل كطارد للديدان؛ وذلك لاحتوائه على مادة السانتوين التي تقتل ديدان البطن، ويمكن استعماله عن طريق تناول منقوع الشيح قبل النوم لمدة ثلاثة أيام، ويُفضّل عدم الإفراط في تناوله؛ لأنّ كثرة مادة السانتوين في جسم الإنسان تُحوّل إلى سموم.
يُغذّي الشعر وفروة الرأس؛ لاحتوائه على مادة القطران، إذ تدخل تلك المادة في تحضير الكثير من مُستحضرات العناية بالشعر، فترطِّب الشعر، وتقوّيه، وتمنع تساقطه وتكسُّره، كما تُعالج داء الثعلبة.
يُعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضميّ؛ حيث يُعالج المغص عند الكبار والصغار، ويساعد على التخلص من عسر الهضم، ويقي من الإصابة بالانتفاخ.
يُنظّم الدورة الشهريّة عند النساء، ويُسكّن من آلامها، فهو يساعد على استرخاء العضلات المُتشنّجة عند النساء، ويدر الطمث.
يُحافظ على نضارة الجلد وصحته ورطوبته، ويمكن استعماله على البشرة عن طريق غمس قطعةٍ من القطن بمنقوع الشيح، ومسح البشرة به.
يُنشّط الدورة الدمويّة.
يُعالج الإسهال والقيء المُستمرّ.
يعتبر فاتحاً للشهية.
يُفيد العضلات ويمنع تشنُّجها.
يُعالج الحمّى بفعالية كبيرة.
يدرّ البول.
يُستخدم في علاج أغلب مشاكل الجهاز التنفسيّ؛ وأهمّها التهاب الشعب الهوائيّة، ويعد طارداً للبلغم.
يساعد على علاج الفطريات والتهاب الجلد.
يُحفّز إنتاج كميّات كبيرة من العصارة الصفراويّة التي تُساعد المرارة في وظيفتها.
يُفيد الجهاز العصبيّ وأمراضه، وأهمّها الوهن العصبيّ.
يُعالج بعض الأورام السرطانيّة.

فوائد الشيح واضراره

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AD-%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D9%87/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق