eve

أسباب الصداع بعد الإفطار في رمضان وكيف تتخلص منه؟

الصوم هو أفضل الوسائل لصحة جسم وعقل الإنسان، كما أننا جميعاً ننتظر شهر رمضان الكريم للتمتع بنفحات هذا الشهر الكريم، ولكن مع درجات الحرارة المرتفعة وقلة الترطيب يعاني الكثير من الصداع بعد الإفطار، وهذا الصداع يكون ناتج عن  أنماط الأكل والنوم غير المنتظمة، وفيما يلي بعض النصائح الهامة حول أسباب الصداع وطرق تجنبه بعد الإفطار.

أسباب الصداع بعد الإفطار في رمضان وكيف تتخلص منه؟

الفهرس

ماهو الصداع وماهي أنواعه؟

الصداع  هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الإنسان، يمكن أن يكون الصداع علامة على الإجهاد أو الضغط العصبي،
أو يمكن أن ينجم عن اضطراب طبي، مثل الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم أو القلق أو الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى. كما أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن، على سبيل المثال، قد يجدون صعوبة في الذهاب إلى العمل ومزاولة حياتهم اليومية بشكل طبيعي.

وإذا كان الصداع حالة عرضية فالسبب يكون الجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يحدث عند الصيام وعدم تناول الطعام والمشروبات التي تعوض ما يفقده الجسم من سوائل خلال فترة الصيام.

وأنواع الصداع هي: صداع يومي مزمن، صداع نصفي أو الشقيقة، صداع الالم الاسنان، صداع الكافيين، صداع الجيوب الانفية.

ما هي الأسباب الأكثر شيوعاً للصداع؟

هناك أسباب عديدة للصداع، بشكل عام، هناك نوعان مختلفان من الصداع، تسببهما أسباب رئيسية أو فرعية، تتعلق الأسباب الرئيسية للصداع بشكل أساسي بالإجهاد، وصداع الناتج عن التوتر هو النوع الأكثر شيوعًا، والصداع النصفي هو شكل آخر من أشكال الصداع الأساسي، والأسباب الثانوية أو الفرعية للصداع تكون ناتجة عن أمراض كامنة تسبب الصداع مثل أورام المخ.

أسباب الصداع بعد الإفطار في رمضان؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يعانون من الصداع خلال شهر رمضان، والذي يحدث بشكل شائع بسبب الجفاف وانخفاض مستوى السكر في الدم، تغيير مواعيد النوم أو الحرمان من النوم، انسحاب الكافيين من الجسم،  هناك طرق متعددة للوقاية من الصداع، وأهم هذه الطرق هي الاستعداد للشهر الكريم عن طريق التقليل من الكافيين المتواجد في القهوة والشاي، ويمكن لهؤلاء الاشخاص تناول فنجان قهوة أو شاي وقت السحور، أو بدلاً من ذلك، يمكنهم تناول مسكن للصداع وقت السحور،  ويجب على الصائمين خلال شهر رمضان، محاولة الحصول على ساعات كافية من النوم والتأكد من تناول كميات مناسبة من السوائل وقت الإفطار.

أسباب الصداع بعد الإفطار في رمضان وكيف تتخلص منه؟

ما هي أفضل طريقة لعلاج الصداع؟

افضل طريق لعلاج الصداع هي معرفة أسبابه الحقيقية، فبعد التعرف على الأسباب تكون طريقة العلاج بسيطة، على سبيل المثال إذا كان السبب هو التوتر أو الضغط النفسي، سيكون العلاج أما عن طريق تجنب التوتر أن أمكن أو أخذ مهدئات بعد استشارة الطبيب، وإذا كان السبب ناتج عن جفاف وقلة السوائل (يمكنك التأكد من هذا عن طريق إمساك الجلد لفترة قصيرة
ثم تركه مره اخرى إذا لم يعد سريعاً إلي وضعه الطبيعي فيكون السبب هو الجفاف الشديد) حل هذا الجفاف هو شرب كميات مناسبة من السوائل. أما إذا كان السبب ثانوي أي ناتج عن أمراض المخ، فالفحص الطيبي هو العلاج الوحيد.

كيف تميز بين الصداع النصفي والصداع العرضي؟

الصداع النصفي هو اضطراب في الدماغ يختلف عن الصداع المتعارف عليه بسبب عدة أعراض منها: مدة الصداع وشدته، والشعور بالغثيان أو القئ، وكذلك الشعور بعدم وضوح الرؤية.

عادة يكون الصداع الناتج عن الجفاف في الصيام يكون صداع عادي وليس صداع نصفي، ولكن أذا لم يتم معالجة الجفاف والاستمرار في حرمان الجسم من نسبة السوائل الكافية سيتحول الصداع إلي صداع نصفي، لهذا ينصح بشرب كميات كافيه من الماء والسوائل خلال فترة ما بعد الإفطار في رمضان إلي وقت السحور وتناول التمور لانها تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وقت الصيام.

أسباب الصداع بعد الإفطار في رمضان وكيف تتخلص منه؟

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B7%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81/
إغلاق