eve

كيف أستطيع العمل عن طريق النت

كيف أستطيع العمل عن طريق النت ،لقد شاع في الآونة الأخيرة أن أفضل الطرق لكسب المال هي العمل عن طريق النت،  فرأينا أن هناك أعدادا كبيرة من البطالين أصبحت الأنترنت الملجأ المناسب لهم، فقاموا باستغلال طاقاتهم وإمكانياتهم في مشاريع بسيطة على النت والحصول على ثمنها، فبعض الدول أكبر عمالات سكانها من  النت،

الفهرس

التعريف

كيف أستطيع العمل عن طريق النتكيف أستطيع العمل عن طريق النت

وهو أن يقوم شخص لديه مهاره أو قدره على القيام بوظيفه/مهمه معينه بالإتفاق على آداء وظائف او مهمات لصالح اصحاب عمل والذين غالبا ما يكونوا جهات مختلفه وليس شخص او جههه واحده – وغالبا ما تستغرق هذه المهمات او الوظائف وقت قصير لينتهى منها ثم يبدأ فى مهمه أخرى وهكذا .

وبالتالى اذا كنت أنت صاحب قدره أو مهاره معينه يمكن القيام بها عن بعد من خلال الإنترنت فيمكنك الدخول مباشره فى عالم الـ Freelancing  او العمل الحر وذلك دون الحاجه لإستثمار اى مبالغ مالية ( لانك بالفعل تملك المهاره والقدر على تنفيذ المهمه وبالتالى يمكنك البدء بالتنفيذ مباشره ).

ما هى المهارات المطلوبه للعمل عن طريق النت بنظام الـ FreeLancing

كيف أستطيع العمل عن طريق النتكيف أستطيع العمل عن طريق النت

هناك اشكال عديده للمهارات التى قد يمتلكها من يعمل عبر الإنترنت بنظام العمل الحر
هذه المهارات قد تكون على سبيل المثال وليس الحصر :

  • تصميم الجرافيك : مثل تصميم الشعارات – تصميم واجهات المواقع – الكروت- البانرات والصور الإعلانيه .. الخ.
  • الكتابه : مثل كتابه المقالات والتدوين لصالح المدونات التى يطلب اصحابها كتاب محترفون لكتابه المحتوى, وكتابه نصوص الدعايه باحترافيه .
  • الترجمة : الكثيرون يطلبون ترجمه مقالات وابحاث الى لغات مختلفه وهى طريقه جيده للعمل الحر عبر الإنترنت اذا قمت بها بطريقه صحيحه.
  • البرمجة : مثل برمجه المواقع والمنتديات والإضافات للمدونات وبرمجه تطبيقات الهاتف المحمول والتى اصبح الطلب يتزايد عليها مؤخرا .
  • خدمه العملاء : مثل الرد على استفسارات العملاء وحل مشاكلهم عن طريق الإنترنت او التليفون – وتشمل اداره ملفات العملاء عن بعد أيضا.
  • ادخال البيانات وتكوين الإستمارات
  • التسويق الإلكترونى : تقديم خدمات متعلقه بالتسويق الإلكترونى – تحسين العلاقه مع محركات البحث ( SEO ) – استغلال مواقع التواصل الإجتماعى فى التسويق – التسويق بالبريد الإلكترونى .
  • صناعه المواد الإلكترونية : مثل الفيديوهات – او العروض التقديميه ببرنامج الباور بوينت او اى برامج اخرى.

وكما اوضحنا فإن اسلوب العمل الحر Freelancing يتميز بالسهوله فى الدخول فيه طالما تتوافر لديك المهاره والقدره المطلوبه وعدم الحاجه الى استثمار اى نقود .

مزايا العمل الحر عبر النت

  • المرونة . يمكنك اختيار الوقت الملائم لك خلال النهار او الليل كما يمكن التوقف ومعاوده العمل فى اى وقت تقريبا.
  • التقدير على اساس الكفاءه . فبعكس ما قد يواجهه البعض فى العمل النظامى العادى فان العمل عبر الإنترنت يكون العامل الحاسم فى التقدير المادى فيه هو الكفاءه.
  • الحرية . حيث لا توجد هناك لوائح وقوانين للعمل
  • “بعض التوفير” . لا توجد مصاريف ووقت للإنتقال لمقر العمل

سلبيات العمل الحر عبر النت

  • المنافسة. وتتمثل فى العدد الكبير من الذين يعملون فى هذا المجال والذين يدخلون اليه باعداد متزايده وبالتالى اصبح العائد يتجه نحو الإنخفاض لان من يعمل بهذا الإسلوب سيجد نفسه مضطرا لتخفيض اجره ليجارى اسعار هذه الخدمات المتجهه نحو الإنخفاض ( نظريه العرض والطلب ).
  • ضغط العمل غير منتظم . حيث يمكن ان تمر ايام يكون فيها ضغط العمل قليل جدا وأيام اخرى ضغط العمل شديد وعدم الثبات هذا قد يكون مربك احيانا لمن لا يستطيع تنظيم وقته جيدا
  • التأمينات والمعاشات. بطبيعه الحال فان كل من يعمل عمل حر سواء من خلال الإنترنت او فى الحياه العاديه ينقصه الضمان الإجتماعى الذى يتوفر فى الوظائف العاديه .
  • صعوبة التركيز. يحتاج من يعمل فى وظائف العمل عبر الإنترنت عموما الى التركيز الشديد فى يقوم به وهذا لا يتوافر بسهوله فى جو المنزل خاصه فى حاله وجود اطفال. وهو ما يدفع بعض العاملين كـ FreeLancers الى العمل عبر الإنترنت ولكن خارج المنزل فى مكتب منفصل.

اشهر 7 مواقع للعمل الحر عبر النت

UpWork
UpWork.com
تم منذ فترة دمج موقع elance.com مع موقع  odesk.com واصبحوا كيانا واحدا اسمه UpWork
وبهذا يصبح هو الموقع العالمى الاكبر فى مجال العمل عبر الانترنت فى العالم
اذا كانت لغتك الانجليزيه جيده فالبتأكيد سيكون هو خيارك الأول.

موقع خمسات
khamsat.com
خدمه العمل الحر الأشهر فى العالم العربى .. لن اقوم بشرحها وتوضيح مميزاتها فهى تحتاج الى مواضيع منفصله لذلك .. وربما اتناولها بالشرح مستقبلا على صفحات مدونه الويب العربى . اذا كنت مهتما بهذا المجال انصحك ان تجرب موقع خمسات.

أى خدمه – لبيع وشراء الخدمات المصغره
ikhedmah.com
موقع أى خدمه من مواقع العمل على النت ايضا مثل موقع خمسات وبه العديد من الخواص الجيده
يعتبر الموقع العربى رقم 2 فى هذا المجال بعد موقع خمسات.

موقع مستقل
mostaql.com
منصة للقيام بالمشاريع والمهمات واتمامها مقابل أجر .. المهمات المطلوب القيام بها عليه تناسب أكثر المحترفين.

people per hour
peopleperhour.com
يعمل بنفس طريقه موقع خمسات .. حيث يقوم العامل بعرض الخدمات التى يستطيع القيام بها وسعر كل خدمه .

Free lancer
Freelancer.com
مثل odesk  و Elance   ولكن التركيز الأكبر للأعمال المطلوبه على اعمال البرمجه والتصميم.

Text broker
textbroker.com
خاص فقط بالكتاب الذين يجيدون كتابه المقالات والمواضيع.

* قمت أيضا بإعداد ملف شامل لجميع المواقع العربيه فى هذا المجال ليكون مرجع لكل من يبحث عن العمل من خلال الانترنت يمكنك مشاهدته من الرابط التالى :  جميع مواقع العمل العربيه للعمل عبر الانترنت من المنزل.

الخلاصه :

بالتأكيد العمل عن طريق النت يوفر فرصه جيده جدا لزياده الدخل وزياده المعرفة والعمل الممتع بدون ضغوط أو تكاليف.
كما انه يثقل مهارتك التى تمتلكها ككاتب او مترجم او مبرمج او حتى مصمم جرافيك.
ولكن من ناحيه اخرى انصح بعدم الإعتماد عليه بشكل كامل واهمال البحث عن وظيفه او التقصير فى عملك الحالى إذا كنت موظفا وذلك نظرا لبعض المميزات التى لا يستطيع العمل عبر الإنترنت توفيرها لك مثل التأمينات والمعاشات والشعور بالإستقرار.
أ

كيف أستطيع العمل عن طريق النت

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق