eve

اغدية تساهم في انقاص الوزن

بعض الاغذية تساهم في انقاص الوزن بطدرق مختلفه اما بسد الشهية او بتسريع عملية الحرق او بتخليص الجسم من السموم و على مجلة رجيم سنقدم لكم مقالا  مفصلا عن هذده الاغذية.

الفهرس

اطعمة تسد الشهية

 1. الشوفان :

يمكنك تناول الشفان لفترة طويلة لانة يحتوي على الألياف (سواء القابله للذوبان اوغير القابلة للذوبان) وأنه يساعد على زيادة هرمون ينظم الشهية المعروفة باسم كوليسيستوكينين في الجسم.
ودقيق الشوفان هو من الكربوهيدرات بطيئة الهضم التي تساعد على إبقاء مستوى السكر في الدم والانسولين في المستويات المثلى بينما تسرع عملية حرق الدهون. وعلاوة على ذلك، يساعد دقيق الشوفان أيضا على خفض LDL (“سيئة”) الكولسترول، ويقلل من ضغط الدم.
لزيادة تأثير الاشباع من دقيق الشوفان، تناول الشوفان مع القليل من مسحوق القرفة.

2. التفاح :

التفاح هو من المواد الغذائية الغنية بالألياف القابلة للذوبان التي تحافظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول ويساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. تحتوي عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء، والتي هي أيضا مفتاح في السيطرة على الشهية.

والبكتين في التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على منع ارتفاع السكر في الدم التي تحفز الجوع. ويعزز أيضا مستوى الطاقة الخاص بك.
يمكنك أن تأكل التفاح من جميع الأصناف، ولكن عليك أن تأكل التفاحة بقشرتها. تفاحة في الصباح أو بعد الظهر وجبة خفيفة مثالية. تأكد من مضغ التفاحة جيدا الوقت المستغرق في المضغ سوف يعطي جسمك مزيدا من الوقت لتدرك أنك لم تعد جائعا.

3. الزبادي :

مصدر ممتاز من البروتين، ويساعد الزبادي أيضا على قمع الشهية. يحتوي أيضا على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يساعد على التحكم في آلام الجوع ويساعد على إبقاء جسمك صحي طوال اليوم.

كما أن لديها فائدة إضافية تتمثل في إمكانية حرق الدهون .
يمكنك إضافة بعض الفاكهة للزبادي كوجبة خفيفة بين الوجبات. وتناول كوب من الزبادي هو أيضا خيارا جيدا.

4. بذور الكتان :

كونها غنية بالألياف، و أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين ، وبذور الكتان تساعد أيضا في قمع شهيتك ومساعدتك على البقاء شبع لفترة أطول.

بل هي أيضا مصدر جيد للأوميغا 6 والأحماض الدهنية، والتي قد تزيد مستويات هرمون الشهية كوليسيستوكينين.
يمكنك اضافة بذور الكتان في اللبن الزبادي ، والسلطة والخضار. حتى يمكنك في الصباح إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في عصير لزيادة القيمة الغذائية.

5. الأفوكادو :

الأفوكادو يمكن أن يقمع الشهية ويقلل من الرغبة في وجبة دسمة. كونها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والألياف القابلة للذوبان، فإنه يأخذ وقتا طويلا في الجسم للهضم . وهذا يوفر شعورا بالشبع لفترة طويلة.
وجدت دراسة حديثة في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك أن حمض الأوليك في الأفوكادو يساعد أيضا قمع الشهية ويساعد في فقدان الوزن.

6. الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر، سواء كان ساخن أو بارد ، هي واحد من المشروبات التي يمكن شربها بين الوجبات لقمع الشهية وتساعدك على التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة. الشاي الاخضر يحتوي على المغذيات النباتية مثل EGCG التي تزيد من هرمون كوليسيستوكينين، وهي المسؤولة عن شعور الشبع.
بالاضافة الى ذلك، مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر تساعد على إبطاء ارتفاع السكر في الدم وتمنع ارتفاع الانسولين وتخزين الدهون . عندما تكون مستويات السكر في الدم مستقرة فانه يستقر الرغبة الشديدة في الجوع.
شرب حوالي ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا للسيطرة على الرغبة الشديدة للجوع .

7. اللوز :

اللوز هو مصدر غني من الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة الاحادية والتي تمنعك من الإفراط في تناول الطعام. هذه الدهون الصحية أيضا تحفاظ على أدنى مستوى للكولسترول. بالإضافة إلى ان اللوز هو مصدر جيد للألياف مما بقلل الشهية، والتي تأخذ وقت في الهضم حتى لا تشعر بالجوع بسرعة .
يمكنك تناول ربع كوب من اللوز يوميا بين الوجبات أو كلما كان لديك رغبة شديدة لتناول الطعام. اختيار اللوز المحمص بدلا من المغلفة بالسكر أو تلك المالحة.

8. الفلفل الحار :

تم العثور على ان الطعام الحار يساعد على إبقاء شعور الشبع لفترة أطول. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على مركب يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وسوف تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل أسرع حتى تفقد الوزن بسرعة أكبر.
يمكنك أن تأكل الفلفل ، مطبوخةأو مجفف أو في شكل مسحوق للسيطرة على الشهية .

9. الخضروات الورقية الخضراء :

الخضار الورقية الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، والتي تحافظ على الشعور بالشبع وإيقاف إشارات الجوع إلى الدماغ. بالاضافة الى ذلك، هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية عندما تؤكل يوميا توفير الفوائد الصحية المثلى وتساعد في فقدان الوزن.

يمكنك اختيار السبانخ، والملفوف، ، واللفت أو الهليون لعمل سلطة خضراء، او كوب منعش من عصير الخضار أو وعاء من الحساء. هذه الخضار ذات قيمة غذائية عالية، وكذلك وجبة لذيذة للحفاظ على الجوع .

10. البيض :

البيض يمكن أن يساعد أيضا في التوقف عن تناول الوجبات خفيفة بين الوجبات وكبح الشهية. تأثير الاشباع لها يأتي من البروتين عالي الجودة الذي يوفر الطاقة .
يمكن تناول بيضة أو اثنين للحفاظ على الإفطار عندما يكون الناس قد تناولوا البيض على الفطور يكونوا أقل من الجوع في وقت الغداء مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الحبوب على الافطار. فمن المستحسن أن يأكل بياض البيض اكثر من الصفار نظرا لأنه منخفضة جدا في السعرات الحرارية، و خالية من الكوليسترول وخالية من الدهون تقريبا. صفار البيض، من ناحية أخرى، يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والكولسترول.

اطعمة تطرد السموم من الجسم

1- المكسرات

مثل: اللوز، والبندق، وعين الجمل، والفول السوداني، تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة (بداية الخلايا السرطانية) بالإضافة إلى عملها على تنظف الكلى وأعضاء الجسم الداخلية.

2- الماء

يُنصح بتناول كمية مناسبة منه على مدار اليوم للحفاظ على نضارة الجلد والبشرة، يخلص الجسم من السموم عن طريق البول.

3- الزيوت

تعمل الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وتساعد على التخلص من السموم عن طريق الإخراج.

4- الفول

لديه قدرة على امتصاص السموم الموجودة على جدار الأمعاء، يعتبر من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين، أكثر حتى من اللحوم، لكن يجب تناوله دون القشرة لأنها لا تُهضم وتبقى بالمعدة لفترات طوية.

5- الليمون

يحتوي على فيتامين (c) الذي يحلل السموم ويطهره الجسد منها، ويحافظ على نسبة حمضية الجسم.

6- الجرجير

غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على إزالة السموم، يسهل عملية الهضم ويساعد على طرد السوائل المحبوسة بالجسم.

7- الثوم

غني بحمض الكبريتيك وهو عامل مزيل للسموم بطريقة طبيعية، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، فضلًا عن مادة «بالأليسين» التي تساعد على طرد السموم من الجسم.

8- الشاي الأخضر

غني بمضادات الأكسدة ومن أشهر المشروبات المعروفة بتخليص الجسم من السموم، غني بمركبات تنقي الجسم من السموم.

9- البقدونس

من الخضروات التي تساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من السموم.

اطعمة تسرع الحرق

 الأسماك الدهنية:

حيثُ يُعتبَر سمك السلمون، والسردين، والرنجة، والماكريل من الأسماك الدهنية اللذيذة والمفيدة للصحة؛ إذ تحتوي على الحمض الدهني الأوميغا-3 (بالإنجليزية: Omega-3)، والذي أظهر قدرته على التخفيف من الالتهاب، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد على خسارة الدهون، ويُعدّ السمك مصدراً غنياً بالبروتين عالي الجودة؛ حيثُ يؤدّي هضم البروتينات إلى زيادة الإحساس بالشبع، كما يساهم في زيادة معدلات الأيض أكثر بكثير من هضم الدهون أو الكربوهيدرات، ويُنصَح للوقاية من أمراض القلب، وزيادة معدل خسارة الدهون أن يتناول الشخص ما لا يقل عن 100 غرام من الأسماك الدُّهنيّة مرتين في الأسبوع.

القهوة:

تُعدّ القهوة واحدةٌ من أكثر المشروبات شيوعاً حول العالم؛ حيثُ إنّها تحتوي على الكافيين الذي يُعرَف بتحسينه للمزاج والأداء العقلي والجسدي، كما يساعد على حرق الدهون، وأظهرت بعض الأبحاث أنّ الكافيين بمقدروه زيادة معدل الأيض بنسبة رائعة من 3% إلى 13%؛ وذلك اعتماداً على الكمية التي يستهلكها الشخص واستجابته، كما أظهرت دراسة أخرى أنّ الأشخاص الذين استهلكوا الكافيين قبل ساعة من التمرين الرياضي حرقوا ضعف الدهون التي حرقها الذين لم يستهلكوا الكافيين، وللاستفادة من خاصية حرق الدهون دون التأثُّر بالأعراض الجانبية كالأرق؛ يُنصَح بتناول من كوب إلى أربعة أكواب من القهوة في اليوم اعتماداً على قوتها.

زيت جوز الهند:

تساهم إضافة زيت جوز الهند لنظام الشخص الغذائي في زيادة الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL)، والتخفيض من مستويات الدهون الثلاثية، بالإضافة للمساعدة على تنقيص الوزن؛ إذ إنّ الدهون الموجودة في زيت جوز الهند هي دهونٌ ثلاثية متوسطة السلسلة (بالإنجليزية: Medium Chain Triglycerides) المعروفة بكبتها للشهية، وحرقها للدهون، وعلى عكس معظم الزيوت، فزيت جوز الهند يبقى مستقرّاً على درجات الحرارة العالية؛ ممّا يجعله مثالياً للطبخ، فملعقتان منه يومياً تساعد على حرق الدهون.

الشاي الأخضر:

بالإضافة لاحتواء الشاي الأخضر على كميات معتدلة من الكافيين، فهو مصدرٌ ممتاز لمضاد الأكسدة يبيغالوكاتشين غالاتي (بالإنجليزية: Epigallocatechin gallate) الذي يعزز من عملية حرق الدهون والتخلُّص من دهون البطن. بروتين مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey protein): بالإضافة إلى تعزيز بروتين مصل اللبن لنمو العضلات عند اقترانه بممارسة التمارين الرياضية، فهو فعّالٌ أيضاً في كبت الشهية؛ وذلك بسبب تحفيزه لإفراز هرمونات الشبع.

خل التفاح:

يساهم خل التفاح في التقليل من الشهية، وخفض مستويات السكر في الدم، ومستويات الإنسلوين لدى المصابين بمرض السكري، كما وُجِد أنّ المكون الأساسي في الخل وهو حمض الأسيتيك (بالإنجليزية: Acetic Acid) يزيد من حرق الدهون، ويقلّل من تراكمها في منطقة البطن، لذلك قد تساهم إضافة خلّ التفاح بالتدريج للنظام الغذائي في خسارة الدهون، بدءاً بملعقة صغيرة يومياً مُخفّفة في الماء، ليصل الشخص إلى 1-2 ملعقة يومياً.

الفلفل الحار:

يحتوي الفلفل الحار على مضاد أكسدة يدعى بالكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) يُساهم في الحصول والمحافظة على الوزن الصحي؛ وذلك عن طريق تعزيز الشعور بالشبع، ومنع الإفراط في تناول الطعام، كما قد يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، والتخلُّص من الدهون.

الشاي الصيني الأسود (بالإنجليزية: Oolong Tea):

يحتوي الشاي الصيني الأسود على فوائد صحّيّة عدة بفضل احتوائه على الكافيين والكاتيكين (بالإنجليزية: Catechins)؛ حيثُ أظهرت الداراسات أنّ الشاي الذي يحتوي على كلتا المادتين معاً يزيد من حرق السعرات الحرارية بحوالي 102 سعرة حرارية يومياً. اللبن اليوناني كامل الدسم: يُعدّ اللبن اليوناني مصدراً رائعاً للكالسيوم، والبوتاسيوم، والبروتين، وتُشير الأبحاث إلى أنّ منتجات الحليب الغنية بالبروتين تُسرّع من عملية التخلص من الدهون، وتُعزّز من الإحساس بالشبع، كما يحتوي اللبن اليوناني كامل الدسم على حمض اللينوليك المقترن (بالإنجليزية: Conjugated Linoleic Acid) الذي يساهم في خسارة الوزن، وحرق الدهون.

زيت الزيتون:

علاوةً على قدرة زيت الزيتون على تخفيض مستويات الدهون الثلاثية، وزيادة الكوليسترول الجيد في الدم، وتحفيز إفراز هرمونات الشبع، فهو يساهم أيضاً في زيادة سرعة عمليات الأيض، والتخلص من الدهون.

اغدية تساهم في انقاص الوزن

المصدر

https://www.rjeem.com/%D8%A7%D8%BA%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%87%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86/
إغلاق