eve

ما هي الطرق لإثبات رمضان

قد يختلط على العديد من الناس إثبات رمضان وستجد الكثير منهم يبحثون عن تلك الطرق، وما هي إلا أيام قلائل ويهلُ علينا شهر البركات والرحمات، يعتبر شهر رمضان من الشهور القمرية التي خصها الله تعالى عن غيرها بما يتنزل فيها من رحمة ومغفرة وعتق من النار، ولإثبات رمضان قد يحتاج الناس للعديد من الطرق البسيطة ولكن يفضل استشارة أهل العلم مع مراعاة اختلاف ظهور الهلال في أنحاء العالم ومن خلال هذا المقال تقدم لكم مجلة رجيم ردًا على محبيها ومتابعيها لسؤالهم  ما هي الطرق لإثبات رمضان فتابعونا.

ما هي الطرق لإثبات رمضان

 الطرق لإثبات رمضانالطرق لإثبات رمضان

هناك بعض الطرق التي يتبعها أهل العلم في معرفة الطرق لإثبات رمضان ومن أهم هذه الطرق:.

الرؤية

رؤية رمضانرؤية رمضان

من اهم الطرق لإثبات رمضان هي الرؤية حيثُ أنها الطريق الأول الذي يتفق ويلتزم به جميع الناس.

وهذا لما ألزمه الله في كتابه أن من شهد رؤية هلال رمضان فليصوم الشهر، مع مراعاة أن كلمه شهد هنا تعني مجموعة من الحضور، وبالتالي عند رؤية الحضور الهلال أو سماعها من أهل العلم الموثوق بهم يستطيع الإنسان الصيام.

حيثُ يتم استطلاع شهر رمضان عند غروب يوم الـ29 من شهر شعبان، وبهذا إذا وجد الحضور انه تمت الرؤية فهذا معناه صيام شهر رمضان، وإن لم تتم فمعناه أن شهر شعبان 30 يوم.

الحساب الفلكي

الحساب الفلكي لإثبات رمضانالحساب الفلكي لإثبات رمضان

تعتبر الرؤية البصرية هي أصل الطرق لإثبات شهر رمضان، وهذا مع مراعاة الحساب الفلكي.

لان الحساب الفلكي ينفي ظهور الهلال، وهذا لأنه يتم أخذ الرؤية الفلكية حين تمنعه الرؤية البصرية.

ولكن لو اثبت الحساب الفلكي نفي ما قالوه أصحاب الرؤية فلا يتم قبول شهادتهم عن صحة رؤية الهلال.

ولهذا يفضل عند رؤية الهلال الأخذ بالرؤية البصرية والحساب الفلكي معًا.

والحساب الفلكي هنا يعني أن يتبع العالِم الفلكي منازل القمر مع مراعاة الحسابات الدقيقة والتي قد تصل بالعالم الفلكي باليقين.

وقد اصبح الحساب الفلكي في زمننا هذا من أهم الطرق لإثبات رمضان، وهذا لان العلم قديمًا لم يصل إلى هذا القدر الكافي من التكنولوجيا التي أصبح إثبات رمضان معتمدًا على الحساب الفلكي.

ما هي الطرق لإثبات رمضان

المصدر

https://www.rjeem.com/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D9%84%D8%A5%D8%AB%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86/

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق