eve

أضرار لبس الستيان أثناء النوم

أضرار لبس الستيان أثناء النوم تلجأ كثير من النساء لارتداء حمالة الصدر طوال اليوم وأثناء النوم ، وهو ما أثار كثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول أضرار ذلك وعلاقته بالإصابة بكثير من المشاكل الصحية ومن أشهرها الإصابة بسرطان الثدي ، ومن هنا وجب علينا الوقوف على حقيقة هذه المعلومة من الناحية الطبية .

الفهرس

ماهي الستيان

أضرار لبس الستيان أثناء النوم

ارتبط ظهور الستيان في الدول المختلفة ارتباطاً وثيقاً بوضع المرأة في المجتمعات، وتطور تفاعلها في المجتمع، وتطور صناعة الأزياء العالمية، والأهم بتطور واختلاف نظرة المجتمع إلى جسد المرأة.
في عصر المصريين القدماء كان صدر المرأة عارياً، لا تغطيه أشرطة أو أقمشة، ومع مرور الوقت كانت النساء العاملات أو العبيد يقمن بلف صدورهن بقطعة قماش مثبتة حول الرقبة لكي تستطيع التحرك بحرية أثناء العمل.
ثم مرت الستيان وتسمي  “حمالات الصدر” أو الـBra بتطورات مختلفة على مر العصور، فكانت بداية ظهورها في العصور اليونانية القديمة، أما في عصر الرومان فكانت حمالات الصدر عبارة عن قطعة قماش يتم لفها حول الصدر لإخفائه، بسبب معتقدات رومانية بأن ظهور الثدي منظر غير جاذب.

اضرار حمالة الصدر اثناء النوم الصحية

أضرار لبس الستيان أثناء النوم

– مشاكل التنفس : قد يتسبب ارتداء حمالات الصدر (الستيان) أثناء النوم ضيقا في التنفس ، حيث أثبتت دراسة طبيعة للجامعة البريطانية أن ارتداءا يسبب جهدا على العظام والعضلات ، وخاصة الحمالات الضيقة التي قد تؤذي الضلع الأوسط للقفص الصدري ، ويسبب جهدا للأضلاع العلوية .
– التهابات البشرة : وجد أن وجود الحديد في بعض أنواع حمالات الصدر قد يسبب جروح والتهابات بالبشرة ، لكن ينصح بارتداء الأنواع التي تحتوي على حزام عريض ومبطن .

– مشاكل الدورة الدموية : تعمل حمالات الصدر الضيقة والحمالات الرياضية لإعاقة الدورة الدموية في منطقة الصدر ، مما يعمل على تأذي الأنسجة الحساسة الموجودة في هذه المنطقة .

– آلام الظهر : عندما يكون مقاس حمالة الصدر غير مناسبا ،يؤدي ذلك لاختلاف الدعم المؤثر على منطقة الصدر ، وإيذاء العضلات في منطقة الرقبة والكتفين ، والإحساس بألام في الظهر نتيجة لإجهاد العضلات .

– تضرر الغدد الليمفاوية : ذكرت دراسة أمريكية بمعهد الدراسات الطبية في هاواي ، تأثير حمالة الصدر على الغدد الليمفاوية في الجسم ، إذ أن الضغط على الثدي لفترة طويلة يعمل على تكون مواد قد تؤدي للإصابة بسرطان الثدي ، حيث تتركز معظم المواد السامة في الدهون داخل الثدي ، وعند ارتداء حمالات ضيقة تعمل على الضغط وتقليص أنسجة الثدي ، مما يعوق حركة الدم بالأوعية الدموية ، ويعيق تطهير الثدي من نلك المواد السامة لفترات طويلة ، وتحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية مع مرور الوقت .

وقد لوحظ في تلك الدراسة أن ارتداء حمالات الصدر (الستيان) تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 113 مرة عن النساء اللاتي ترتيدها لفترات أقصر , وأقل للنساء التي لا ترتديها على الإطلاق .

 اضرار الاخرى لارتداء حمالة الصدر اثناء النوم

•    التأثير على نشاط الدورة الدموية :

خاصة في حال كانت حمالة الصدر ضيقة بعض الشيء، فإنها يمكن ان تؤدي لتقلص عضلات الصدر و التأثير السلبي على الدورة الدموية للاعصاب في الذراعين، مع امكانية حدوث تشويش على تدفق الدم بشكل عام في الجسم.

•    الارق:

يؤدي ارتداء حمالة الصدر اثناء النوم لعدم الراحة بسبب عدم هدوء الجلد وكذلك الضغط الذي تمارسه الحمالة على الصدر، ما يجعل المرأة لا تستطيع النوم و بالتالي تصاب بالارق واضطراب النوم خلال الليل.

•    تصبغ الجلد :

يمكن ان تتسبب الاشرطة و الاسلاك لحمالة الصدر الضيقة في حدوث فرط تصبغ الجلد، و بالتالي ميكن تجنب هذه المشكلة بعدم الابقاء على الحمالة خلال النوم.

•    الاصابة بالسرطان:

فيما تكثر الاقاويل حول علاقة ارتداء حمالة الصدر ليلاً والاصابة ب سرطان الثدي، لكن دراسات عدة اشارت لامكانية تطور مرض السرطان في الثدي نتيدة ارتداء حمالة الصدر ليلاً خاصة الضيقة منها.

بالخطوات طريقه تدليك الثدي المثاليَّة

أولاً: احرصي دوماً على النوم على ظهرك، فالنوم على البطن يتسبب في الظهور المبكر لثنيات وتجاعيد الثدي، وهي أول الأشياء التي تتمنين عدم حدوثها على الإطلاق.

ثانياً: تدليك منطقة الثدي بانتظام يساعد على رفع الثدي وزيادة حجمه وإعطائه مظهراً أكثر جاذبيَّة. فتدليك الثدي يعمل على تنشيط الدورة الدمويَّة والحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة ويفضل عمل جلسة المساج بعد الاستحمام مباشرة بحيث يتم تحريك أصابع اليد على الثدي في حركات دائريَّة لمدَّة ٥ دقائق.

ثالثاً: بشرة الثدي تحتاج إلى الترطيب المنتظم كباقي أجزاء الجسم. لذا ادهني منطقة الثدي يومياً بكريم مرطب عالي الجودة قبل الاستحمام أو بعده مباشرة، فهذا سوف يضمن لك الحصول على بشرة مشرقة وذات ملمس حريري.

رابعاً: كما قلنا مسبقا فإنَّ التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدمويَّة وهناك طريقة أخرى فعَّالة تساعد على إعطاء الثدي مظهراً مشدوداً وبارزاً وهي تعريضه للماء الساخن ثم للبارد مرَّات عديدة متتالية خلال الاستحمام.

أضرار لبس الستيان أثناء النوم

نصائح لتجنب أضرار ارتداء حمالات الصدر 

  •  يجب اختيار الستيان ذات الحمالة العريضة والمبطنة .
  •  اختيار حمالات الصدر ذات القوالب الغير قابلة للتمدد ، والتي لا تحتوي على حديد لدعم الصدر .
  •  القيام بتعديل طول حمالات الستيان لتتناسب مع طول المرأة .
  • شراء حمالات الصدر ذات الكباستين أو الثلاثة .
  •  مراعاة عدم ارتفاع الجزء الخلفي لحمالة الصدر لأعلى الظهر .
  • ارتداء حمالات الصدر ذات الأنواع المريحة والمناسبة لكل امرأة

أضرار لبس الستيان أثناء النوم

إغلاق