eve

أسباب التعرق ليلًا أثناء النوم

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات التعرق الليلي، حيث يقوم الجسم بإنتاج العرق بمعدل أكثر غزارة من المعدل الطبيعي، وعندما لا يتوفر السبب الفعلي وراء تعرق الشخص بغزارة في الليل؛ فلابد من البحث في الأسباب العضوية، والتي تدل على معاناة الشخص من مرض محدد أو وجود إلتهاب بمكانٍ ما بالجسم، ويمكن الإستدلال على الأسباب من خلال عمل الفحوصات اللازمة، وفيما يلي نستعرض أهم أسباب التعرق ليلًا أثناء النوم، وكيفية التغلب عليها.

الفهرس

ما هو التعرق ليلًا؟

هو إفراز الجسم للعرق بمعدل أعلى أثناء النوم ليلًا، والذي ينتج عنه بلل الثياب كاملةً والشراشف بالفراش، وقد تسبب مشكلة التعرق ليلًا نوعاً ما الحرج للشخص المصاب، ولكنها تكون بمثابة إشارة لوجود خللٍ ما بالجسم، وقد لا يشعر الشخص المريض أثناء الليل، ولكن يتضح الأمر فور إستيقاظ الشخص.

أسباب التعرق ليلًا بغزارة

هناك العديد من الأسباب الفيزيائية للتعرق الليلي، والتي تشمل:

التعرق الليلي والقلقالتعرق الليلي والقلق

العدوى البكتيرية من أسباب التعرق ليلًا

حيث تتسبب العدوى البكتيرية في حدوث الإلتهابات في الجسم، مما يرفع من درجة حرارة الجسم، وبالتالي يعمل الجسم لزيادة إفراز العرق للتخلص من الحرارة الزائدة وإعادة الجسم لدرجة حرارته الطبيعية.

إضطرابات الغدة الدرقية

يتسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية في فرط إفراز العرق أثناء الليل، حيث تساعد على سرعة عملية الأيض، الأمر الذي يؤثر على الشخص من حيث إرتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بالعطش الشديد نتيجة إفراز العرق بغزارة.

الكوابيس الليلية

تُعد رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة من أحد الأسباب التي ترفع معدل التوتر، والذي ينتج عنه زيادة إفراز العرق أثناء النوم.

أسباب التعرق أثناء النوم والجو باردأسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد

داء السكري

تُعد الإضطرابات الناتجة عن إصابة الشخص بداء السكري، والمتمثلة في إرتفاع أو إنخفاض مستوى السكر بالدم، من أهم أسباب التعرق ليلًا، والتي يجب إحتوائها فور الشعور بها حتى لا يُصاب الشخص بنوبة سكر.

الأعراض الجانبية لبعض العقاقير والأدوية

بعض الأدوية تتسبب بفرط إفراز العرق كأحد أعراضها الجانبية، ومن أهم تلك الأدوية الأدوية الخافضة للحرارة، فهي تساعد على تعديل حرارة الجسم والتخلص من الحرارة المرتفعة من خلال فرط إفراز العرق.

فترة إنقطاع الطمث بسن اليأس

حيث تعاني المرأة في هذه الفترة من إرتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئ، الأمر الذي ينتج عنه زيادة معدل التعرق ليلًا لتنظيم درجة حرارة الجسم مرة أخرى.

أسباب التعرق أثناء النومأسباب التعرق أثناء النوم

أفضل علاج للحد من التعرق الليلي

  • إدراج بذور الكتان في النظام الغذائي، فهي تعمل على الحد من نشاط الغدد المسئولة عن العرق.
  • الإستمتاع بحمام منعش قبل الذهاب للنوم.
  • إرتداء الملابس المريحة والمصنوعة من القطن الناعم.
  • الإنتظام في ممارسة رياضات الإسترخاء والتنفس، فهي تخلص الشخص من الشعور بالقلق.

أسباب التعرق ليلًا أثناء النوم

إغلاق