eve

ماذا يحدث للجسم عند الضغط النفسي

عندما نتعرض للضغوطات النفسية والمشكلات الحياتية التي تواجهنا في بعض الأحيان بشكل متكرر، فتتكون لدينا تلك المشاعر السلبية التي تقودنا في درب الكآبة والشعور بالألم الشديد نتيجة تراكم المشكلات وزيادة الضغوطات النفسية، وتتوقف العواقب على ردود فعل الشخص والتي تختلف من شخص لآخر، وهناك بعض من يتعرضون للضغط النفسي من يقوم بالتنفيس عن نفسه، وإيجاد الجلول الفعّالة للتخلص من المشكلات والضغوطات، بينما يواجه البعض الآخر الشعور بالحزن وتفاقم المشكلات فيشعر بالعجز الشديد والألم النفسي والفيزيائي، ولكن هل تسائلتم عما يحدث للجسم عند الضغط النفسي، هذا ما نستعرضه معاً في هذا المقال.

تأثير الحالة النفسية على جسم الانسانتأثير الحالة النفسية على جسم الانسان

الفهرس

ما هو الضغط النفسي؟ وهل يؤثر على الجسم والحالة الصحية؟

الضغط النفسي هو ما يشعر به الشخص عند تعرضه لعدة أزمات ومشكلات قد يعجز عن إيجاد الحلول الفعّالة لها في الوقت الحالي فتتراكم في عقله الباطن مولدة الشعور بالضغط، وقد يتعرض الشخص لصدمة واحدة كبيرة تؤثر عليه بالسلب مدى الحياة، وأكثر من يتعرض للضغط النفسي هو الشخص السلبي والمتشائم، والذي دائماً ما ينظر للأمور من وجه نظر سلبية.

وبالتأكيد يتأثر الجسم بالحالة النفسية والذهنية، مما ينعكس عليه بالسلب مسبباً الكثير من المشكلات الصحية المرتبطة بأمراض مزمنة، والتي قد تنهي حياة الشخص إذا لم يحاول التغلب الضغط النفسي بكل الوسائل الممكنة، وفيما يلي تقرير بأشهر أعراض للضغط النفسي:

كيف يؤثر الضغط النفسي على الجسم؟

يتسبب الشعور بالضغط وإرتفاع مستوى القلق والتوتر الناجمان عنه في إرتفاع مستوى الأدرينالين بالدم، الأمر الذي يسبب بدوره العديد من المشكلات الصحية ومنها:

ماذا يحدث للجسم عند التوترماذا يحدث للجسم عند التوتر

إرتفاع ضغط الدم

في محاولة مجاراة الجسم لمستوى الأدرينالين تقوم عضلة القلب بالعمل بقوة أكثر لتدفق المزيد من الدم؛ حتى يتناسب مع الحالة العامة أثناء الإنفعالات، مما يتسبب بإرتفاع ضغط الدم.

أمراض القلب

يسعى القلب جاهداً للعمل بقوة لمجاراة ما يحدث للجسم من تغيرات في مستوى الهرمونات والإنزيمات المختلفة، الأمر الذي يؤثر على سلامة القلب مسبباً الكثير من الأمراض ومنها الذبحة الصدرية والأزمات القلبية.

أمراض الجهاز الهضمي

تختلف إستجابة الجسم من شخص لآخر، ونظراً لإرتفاع معدل التغير في مستوى الإنزيمات في الجسم فيؤثر ذلك على المعدة بشكل كبير، مسبباً تهيج المعدة والقرح والإلتهابات والنزلات المعوية والمصاحبة بآلام شديدة.

 اعراض الضغط النفسي الحاداعراض الضغط النفسي الحاد

داء السكري

من أحد أسباب الإصابة بداء السكري هو الضغط النفسي، حيث يفقد الجسم القدرة على إنتاج الأنسولين الطبيعي مسبباً الإرتفاع في مستوى السكر في الدم.

الإضطرابات الذهنية

حيث تصاب بعض المراكز الهامة في المخ نتيجة للتوتر والضغط الزائد عن الحد، والذي ينتج عنه أمراض ضعف الذاكرة والتشويش وإنعدام التركيز، فيشعر الشخص بالعجز الفكري وإضطرابات النوم المحتمة مما يؤثر بالسلب على صحة الجسم بشكل عام.

ماذا يحدث للجسم عند الضغط النفسي

إغلاق