eve

إذا كنت مسافراً للسياحة أو العمل وتريد تأجير سيارة فعليك معرفة هذه الأشياء

هل تحتاج وسيلة تقلّك من مكان إلى آخر في أثناء جولتك السياحية القادمة؟ يمكن أن يمنحك استئجار سيارةٍ الحريةَ والمرونة عند سفرك. وفي بعض أنحاء العالم، السيارة هي الطريقة الوحيدة الممكنة للتجول.

لكن يمكن أيضاً أن يُضيف استئجار سيارةٍ بعض التعقيدات لرحلتك، مثل محاولة العثور على أفضل صفقة، أو فرز خيارات التأمين التي تحتاجها بالضبط. يمكنك هنا يمكنك أن تجد معلومات أساسية، تجب معرفتها إذا كنت مُقْدماً على استئجار سيارة، وما عليك فعله وما عليك تجنُّبه لضمان اتفاق ناجح في استئجار السيارة.

نصائح ومعلومات أساسية عن استئجار السيارة:

1- اختيار السيارة المناسبة:

فكِّر جيداً في نوع السيارة التي ستحتاجها، إذا كنت مسافراً مع أطفال أو بكثير من الأمتعة، فقد تحتاج سيارة سيدان كبيرة أو إحدى سيارات الدفع الرباعي. إذا كنت تبحث ببساطة عن توفير بعض المال، وعدم الإسراف في ثمن إيجار السيارة أو الغاز اللازم لها، فستحتاج حجز أصغر طراز متاح.

لكن الحجم ليس هو العامل الوحيد، هل تبحث عن شيء صديق للبيئة؟ أو هل تفضل حجز سيارة مع ناقل حركة أوتوماتيكي؟ في كثير من البلدان، يعتبر ناقل الحركة اليدوي هو المتاح، لذا اقرأ المطبوعات الدقيقة قبل الحجز.

2- المكان الذي ستستأجر منه السيارة:

ستجد وكالات دولية كبرى لتأجير السيارات في جميع أنحاء العالم، ولكن هذا يتوقف على المكان الذي تسافر إليه، بإمكان الشركات المملوكة محلياً تقديم أسعار أقل. لكن قبل الحجز بالشركات المحلية، عليك قراءة مراجعات العملاء السابقين عنهم، للتأكد من أن شركاتهم مطابقة لمعايير الشركات الكبرى.

على أن تُجري على الإنترنت جولةً بحثيةً لأخذ فكرة عن الأسعار المتاحة. تجب أيضاً زيارة مواقع شركات تأجير السيارات، التي غالباً ما تقدم خصومات حصرية.

3- اقرأ بدقةٍ بنود اتفاق التأجير:

إذا كنت تحجز على الإنترنت، فاقرأ البنود والشروط بعناية قبل تأكيد الحجز، وإذا كنت تحجز بالهاتف، فتأكَّد من فهم شروط الحجز، وهل هناك عقوبة لعدم الحضور بالسيارة في الموعد المحدد؟ وكم من الوقت ستنتظرك الشركة إذا كنت عالقاً بالسيارة في حركة مرور بالطريق؟ وهل هناك رسوم للسائقين الإضافيين إذا كان غيرك سيقود السيارة؟ وهل يجب إدراج أسمائهم في العقد؟ هل ابنتك البالغة من العمر 20 عاماً، تبلغ من العمر ما يكفي لقيادة السيارة؟

ولحمايتك الخاصة في حالة حدوث الأعطال، تأكَّد من أن الشركة لديها مكاتب بجميع الولايات أو البلدان على خط سير الرحلة.

بالنسبة للتأجير من المطارات، تأكَّد من إعطاء ممثل خدمة العملاء رقم رحلتك ووقت وصولك المُقرر، فبإمكان هذا أن يحمي حجزك إذا تأخرت الرحلة.

4- تعرّف على التكلفة الحقيقية لتأجير السيارة:

قد يصبح السعر الذي تراه معلناً مُبالَغاً فيه، بسبب بعض التكاليف الإضافية، مثل: ضرائب الولاية، ورسوم المطار الإضافية، ورسوم السائق الإضافية، والتأمين، وفواتير البنزين، فينتهي بك الأمر إلى دفع أكثر من ضعف ما توقعته. عليك التعرف على المزيد عن هذه الرسوم الإضافية التي تُضاف إلى سعر استئجار السيارة.

في السنوات الأخيرة، أصبحت محركات الحجز الرئيسية أكثر شفافية بشأن أسعار السيارات المستأجرة، وهي الآن تُظهر لك التكلفة الإجمالية لاستئجارك، وضمن ذلك الضرائب والرسوم المُقدَّرة، في وقت مبكر من عملية الحجز.

5- يمكنك الحصول على سعرٍ أفضل حتى بعد الحجز:

يمكن أن يساعدك موقع AutoSlash في العثور على صفقات تأجير سيارات حتى بعد قيامك بالحجز، ما عليك سوى إدخال اسم شركة تأجير السيارات ورقم تأكيد الحجز، وسيُعلمك الموقع في حالة توافر أسعار أفضل.

6- تأكَّد من ملء خزان البنزين:

قبل إعادة السيارة كن حذراً من نفاد البنزين، لذا املأ دائماً الخزان بنفسك قبل إعادة السيارة، حتى لا تدفع سوى مبلغ الغاز الذي استخدمتَه بالفعل، وحاول تجنُّب محطات الوقود بالقرب من المطار مباشرةً، لأن الأسعار هناك تميل إلى أن تكون الأعلى من غيرها.

بدلاً من ذلك، تحقَّق من موقع GasBuddy.com قبل رحلتك، لمعرفة أين توجد أرخص محطات الوقود في المكان الذي أنت به.

أشياء يجب ألا تفعلها عند استئجار السيارة

هناك أشياء خاطئة لا ينبغي لك فعلها عند استئجار السيارة، ومنها:

1- الدفع المُسبق للبنزين:

رسوم البنزين المدفوعة مُقدماً تروق لرغبتنا في تيسير الرحلة في أثناء السفر، فهي تُهدّئ المخاوف بشأن البحث عن محطة وقود لملء خزان السيارة قبل إعادتها، فقد يتطلب البحث وقتاً إضافياً قد يؤدي بك إلى التأخر عن المطار.

هناك -كما سبق الذكر- مواقع إلكترونية تساعد في الوصول إلى محطات الوقود القريبة والرخيصة، تكلفة الوقود التي تُكبدها لك الشركة أو الوكالة التي تستأجر السيارة منها هي أعلى دائماً من تكلفة القيام بذلك بنفسك.

2- تزويد سيارتك بالوقود من المكان الخاطئ:

أفضل وقت للعثور على مكان لتزويد سيارتك بالوقود هو فور تسلُّمك السيارة، ففي أثناء القيادة بعيداً عن المطار أو وكالة الاستئجار، عليك ملاحظة أماكن محطات الوقود المحلية، وضع خطة للعودة إلى أكثر المناطق التي يسهل الوصول إليها أو الأفضل سعراً في نهاية الإيجار، قد تكون الأحياء المحيطة بالمطارات مربكة وغير مألوفة، بالإضافة إلى كونها باهظة الثمن.

3- الانصراف مسرعاً بعد تسلُّم السيارة:

عند تسلُّم السيارة ينبغي التمهل وعدم التسرع، عليك فحص السيارة بدقة، وتحقَّق من الداخل والخارج بحثاً عن أي شيء يمكن اعتباره عيباً قبل قيادتك للسيارة، وابحث عن الخدوش والجروح والأجزاء السائبة، بالإضافة إلى أي عيوب مُحتملة في النوافذ والمرايا.

قد يكون هناك عيب في السيارة لا تعرف به الشركة من الأساس، ولا تراه إلا عند إعادتك للسيارة، وهو ما سيجعلك مسؤولاً عن هذا العيب بالكامل، رغم كونك لست المُتسبب فيه. لتأمين نفسك يمكنك أن تلتقط صوراً أو مقطع فيديو في أثناء المشي البطيء حول السيارة.

4- عبور الحدود الدولية:

لا تسمح لك معظم اتفاقيات تأجير السيارات في الولايات المتحدة بقيادة السيارة عبر الحدود الدولية، أما خارج الولايات المتحدة، فتختلف سياسات عبور الحدود حسب وكالة تأجير السيارات والمكان الذي ستتوجه إليه. في بعض الحالات، يُسمح بالسفر إلى دولة أخرى في حالة تقديم إشعار مسبق أو دفع رسوم إضافية.

5- تأجير السيارات من المطار:

هناك عدد قليل من الشركات التي تتنافس في بيزنس تأجير السيارات وتجد مكاتبها بالمطار نفسه، عند التجول بينها ستجد قليلاً من الخيارات المتاحة لك، وستجد نفسك مضطراً إلى قبول عرض قد لا يكون مناسباً لك بما يكفي.

إذا تجولت قليلاً لتبحث أكثر فستجد هناك بعض الخيارات القابلة للتطبيق والجذابة للمسافرين الذين ليس لديهم الوقت أو الجهد لإجراء كثير من البحث والتجوّل. حينما تجد شركات تأجير سيارات إضافية، ستجد منافسة متزايدة ومزيداً من الخيارات وأسعاراً منخفضة أكثر.

اقتراح تصحيح

إغلاق