eve

غني بمضادات الأكسدة، ويمنع تكون حصوات الكلى.. تعرف على فوائد شاي البقدونس وكيفية صنعه

تكاد لا تخلو منه مائدة، حيث نزين به العديد من الأطباق كالمشويات، ونُظهر به نكهة الطعام، ونضعه على السلاطة، ويدخل في صناعة العديد من الأطباق الشهية، إنه البقدونس، أحد الأعشاب الخضراء واسعة الانتشار.

وبغض النظر عن مذاقه الطيب والرائع، يعتبر البقدونس مغذياً غنياً له العديد من الفوائد الصحية، وللحصول على فوائد البقدونس يومياً بشكل سهل وبسيط، يمكن تناول شاي البقدونس الذي يوفر نفس الفوائد الصحية التي نستعرض بعضاً منها.

1- البقدونس غني بمضادات الأكسدة

يعد البقدونس مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة؛ وهي مركبات قوية تساعد على الدفاع عن الخلايا ضد التلف الذي تسببه جزيئات ضارة تعرف باسم الجذور الحرة.

وتلعب مضادات الأكسدة دوراً رئيسياً في الصحة والمرض، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أنها يمكن أن تحمي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

وفقاً لدراسة أجريت على أنبوب اختبار واحد، كان مستخلص البقدونس قادراً على منع تلف الحمض النووي ومنع انتشار الخلايا السرطانية، ويعزى ذلك في الغالب إلى محتواه من مضادات الأكسدة.

2- يخفض نسبة السكر في الدم

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن شاي البقدونس قد تكون له خصائص مضادة للسكري، ويمكن أن يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن علاج الفئران المصابة بداء السكري بالبقدونس ساعد في تحسين صحة الكبد مع تقليل مستويات السكر في الدم.

وبالمثل، وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن البقدونس أدى إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم ووزن الجسم. ويستخدم العديد من الناس في أنحاء العالم البقدونس كوسيلة طبيعية للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم.

3- يساعد على منع تكون حصوات الكلى

حصى الكلى عبارة عن رواسب صلبة تتشكل في الكليتين وتسبب ألماً شديداً حاداً في الظهر والجانبين والبطن.  

تشير بعض الأبحاث إلى أن البقدونس قد يساعد في منع حصوات الكلى. فقد وجدت إحدى الدراسات أن علاج الفئران بالبقدونس ساعد في زيادة حجم البول، وتقليل إفراز الكالسيوم في البول، وزاد من حموضته.

كما ثبت أن البقدونس يعمل كمدر طبيعي للبول، والذي يمكن أن يزيد من التبول ويمنع تكوين حصوات الكلى.

4- قد تكون له خصائص مكافحة السرطان

البقدونس غني بالمركبات المكافحة للسرطان، فعلى سبيل المثال، ثبت أن مادة الأبيجينين apigenin، وهي فلافونويد في البقدونس (أحد المركبات العضوية القابلة للانحلال في الماء)، تمنع نمو وانتشار خلايا السرطان في دراسات أنبوب الاختبار.

كذلك مادة لوتيولين Luteolin هي فلافونويد آخر في البقدونس قد يثبط نمو الورم، وبالتالي يساعد في الوقاية من السرطان، وفقاً لبعض دراسات أنبوب الاختبار.

5- مصدر جيد لفيتامين ج

البقدونس غني بفيتامين ج، فحوالي ربع كوب من البقدونس أي 15 غراماً توفر حوالي 20 مللي غراماً من فيتامين ج، أي 22% من احتياج الجسم يومياً.

فيتامين ج ضروري لتطوير وصيانة الأنسجة الضامة، حيث يلعب دوراً مهماً في تكوين العظام وتضميد الجراح والحفاظ على اللثة الصحية.

كما يعد فيتامين ج ضرورياً في عدد من الوظائف الأيضية، بما في ذلك تنشيط فيتامين ب، وحمض الفوليك، وتحويل الكولسترول إلى الأحماض الصفراوية، كما أنه مضاد للأكسدة يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة.

ويعمل فيتامين ج كذلك على حماية الجهاز المناعي، ويقلل من الحساسية، ويكافح الالتهابات.

6- يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية

يشيع استخدام شاي البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية ومستويات الهرمون.

فالبقدونس يحتوي على مركبات myristicin وapiole، والتي يمكن أن تؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين للمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات.

ولكن يجب التوقف عن تناوله بكميات كبيرة أثناء الحمل، فقد يؤدي تناول أكثر من 10 قطرات يومياً من الزيت إلى الإجهاض. كما يستخدم البقدونس على نطاق واسع من قبل الأمهات المرضعات لوقف إنتاج الحليب الزائد.

كيفية صنع شاي البقدونس في المنزل

يمكن شراء أكياس شاي البقدونس الجاف الجاهزة وصنع كوب من الشاي بطريقة سهلة، أو يمكنك أنت صنع شاي البقدونس بنفسك من البداية.

– اجمع ثمن أو ربع كوب من أوراق البقدونس بعد إزالتها من السيقان.

– اغل كوباً من الماء.

– ضع الماء المغلي على البقدونس، واتركه 4 دقائق.

– أزل الأوراق، وأضف قليلاً من السكر أو الليمون حسب الرغبة.

– في بداية شرب شاي البقدونس اصنعه بمقدار صغير من البقدونس، وأكثر منه بعد ذلك حتى تعتاد على طعمه.

– أضرار الإفراط في تناول شاي البقدونس

على الرغم من تصنيفه منتجاً آمناً من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن استخدامه بشكل مفرط قد يكون أمراً خطيراً.

قد يتعرض الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من البقدونس إلى فقر الدم أو مشاكل الكبد أو الكلى. إذا كنت تعاني من مرض السكري أو احتباس السوائل أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى، فيجب عليك التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان تناول البقدونس آمناً بالنسبة لك أم لا، لأنه قد يتسبب في آثار جانبية قد تؤدي إلى تفاقم حالتك.

غالباً ما ينصح المرضى الذين يخططون للخضوع لعملية جراحية بتجنب البقدونس في الأسبوعين السابقين لإجراء العملية.

وقد يؤدي الإفراط في استخدامه خلال فترة الحمل إلى حدوث الإجهاض.

اقتراح تصحيح

إغلاق