eve

هل تعانين من الرؤوس السوداء في بشرتك؟ هذه الطرق ستقضي عليها نهائياً

تعتبر الرؤوس السوداء، الأسوأ على الإطلاق لهذه الأسباب: ففي كل مرة تعتصرين واحدة للتخلُّص منها، تُفاجئين بظهور العشرات الذين تحتاجين لعلاجهم.

ذهبت مجلة allure إلى أفضل ثمانية أخصائيين للأمراض الجلدية في ولاية نيويورك ليكتشف معهم كيف تتخلّصين منها نهائياً.

أولاً ما هي الرؤوس السوداء؟

تقول رايتشل نازاريان، وهي طبيبة أمراض الجلدية في مدينة نيويورك الأمريكية: إنّ الرؤوس السوداء هي خليطٌ مؤكسد من الزيوت وخلايا الجلد الميّتة، يتراكم في مسام الجلد.

التعرُّض للهواء هو ما يؤكسده ويجعل لونه أسود. فإذا كنتِ تعانين منها فهذا لا يعني أنّ بشرتك غير نظيفة، فلا داعي لأن تُسببي المزيد من الضرر بفرك بشرتك بعنفٍ وقسوة».

1- ضعي جيل حمض السّالسيليك على الرؤوس السوداء

تنصح رايتشل بوضع حمض السّالسيليك (حمض الصفصاف) عليها، لأنّه خيارٌ رائع لإذابة هذه الرؤوس السوداء، ويمكن أن تجديه في مستحضرات تُباع بدون وصفةٍ طبيةٍ في الصيدليات.

لنتائج أفضل، استخدمي مُنتجاً تتركينه على البشرة عوضاً عن الصابون أو الغَسُول؛ سوف يعمل بشكلٍ أفضل بسبب تعرُّض الجلد للمادة الفعالة لفترةٍ أطول.

بعد استخدام المنتج لعدة أسابيع، ستزول أغلبية الرؤوس السوداء، لكنَّ بعضها سيصبح رخواً أكثر فقط.

2- أو جرّبي مُشتقَّات الرِّيتينويد

تنصح ريبيكا كلاينرمان، طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك باستخدام «مُشتقات الرّيتينويد (فيتامين أ) فهو علاجٌ رائع للرؤوس السوداء.

3- استخدمي مُقشر إنزيمي مرتين أسبوعياً على الأقل

أمّا جايسون إيمر، وهو طبيب أمراض جلدية وتجميل الجلد وجرّاح تجميل في مدينة بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا فهو يفضّل الأقنعة المحتوية على البابايا والفحم ومستخلص الأناناس، أو الطمي لإزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد».

4- جرّبي فرشاة

استخدمي الفرشاة، لإزالة الرؤوس السوداء، لكنّ جيرمي فينتون، وهو طبيب أمراض جلدية في مدينة نيويورك يوصي بألا تفرطي في استخدامها؛ لأنّ التهيج الذي تحدثه الفرشاة المُنظفة قد يؤدي لازدياد البثور الأخرى. مرة أو مرتين أسبوعياً ستكون كافيةً.

5- فكِّري في تعاطي علاج للبثور

«يمكن للأدوية الموصوفة مثل حبوب منع الحمل أو سبيرونولاكتون أن تقلل من إنتاج الزيوت وبالتالي تحمي من انسداد المسام.»، هذا ما يعتقده جوشوا زيشنر، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض الجلدية بمركز Mount Sinai الطبي في مدينة نيويورك.

إضافةً إلى أنّ هذه العلاجات لن تخلصك فقط من الرؤوس السوداء وإنما ستمنع ظهورها مستقبلاً.

أيضاً يتناول هذه الأدوية مرضى يعانون مما هو أكثر من رؤوس سوداء تظهر من وقت لآخر، إنها للأشخاص الذين يعانون من بثور متوسطة أو وخيمة.

أما الطبيب جايسون فيعتقد أنّ العلاج المحفّز للكولاجين «يُسخّن الجزء السفلي من سطح الجلد بدون الإضرار بالطبقة العليا؛ لذلك لن تضطري لأن تتوقفي عن ممارسة حياتك».

7- لا تنسي الترطيب

أما الطبيب جيرمي فيعتقد أنّ كل هذه الطرق العلاجية قد تنزع الزيوت من بشرتك وتتركها جافة، لذلك ربما تفاجئين عندما تعلمين أنكِ بحاجة للترطيب لعلاج الرؤوس السوداء.

من المهم الحفاظ على التوازن الصحي للجلد، وسيسمح لكِ الترطيب باستخدام منتجات التقشير بدون مشاكل.

في حال تسببت مشتقات الرّيتينويد في جفافٍ بالغ، عليك أن تجربي وضعها فوق طبقةٍ من مُرطّب البشرة، أو حتى بين طبقتين من المُرطّب. انتقي المُرطّبات التي لا تسبب البثور؛ كي لا تسُد مسام البشرة.

اقتراح تصحيح

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق