eve

قد تحدث بسبب التدخين أو السمنة أو السكري..كيف تكتشف إصابة شخص بسكتة دماغية، وما الذي يمكنك القيام به

أشارت تقارير إلى دخول الممثل الأمريكي لوك بيري، أحد أبطال مسلسل Riverdale، المستشفى، بعد إصابته بسكتة دماغية في منزله الكائن في لوس أنجلوس.

ويعتبر النجم الأمريكي البالغ من العمر 52 عاماً واحداً من كثيرين حول العالم يعانون من هذه الحالة الصحية التي تهدد الحياة، والذين يبلغ عددهم سنوياً في الولايات المتحدة فقط 795 ألف أمريكي.

تقل الأرقام في المملكة المتحدة، إذ تصل إلى 100 ألف حالة تعاني من السكتة الدماغية سنوياً.

وتؤثر السكتات الدماغية على المخ، وهي أحد أبرز الأسباب التي تسبب الوفاة حول العالم.

بحسب ما نشرته صحيفة The Independent البريطانية هناك أنواع مختلفة من السكتة الدماغية، وتتوقف مدة الاستشفاء على خطورة النوبة.

غير أن واحداً من كل ثمانية أشخاص يصابون بالسكتة الدماغية يتعرض للوفاة، حسب جمعية السكتة الدماغية البريطانية (Stroke Association)، وهي منظمة خيرية بارزة معنية بالسكتة الدماغية في المملكة المتحدة.

وكلما حصل الشخص على العلاج بسرعة أكبر قلَّ حجم الضرر الذي يصيب المخ.

لذا ننصح بمواصلة القراءة لمعرفة كل شيء عن السكتات الدماغية، بدءاً من معرفة أعراضها ووصولاً إلى أنواعها المختلفة.

ما هي السكتة الدماغية؟

تصفها جمعية السكتة الدماغية البريطانية بأنها «نوبة دماغية»، إذ تحدث السكتة الدماغية عندما تتوقف إمدادات الدم القادمة إلى المخ.

ويمنع هذا العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين من الوصول إلى المخ، مما يسبب تلفاً شديداً لخلايا المخ، وهو ما يعيق قدرة الشخص على الحديث وطريقة الحركة والتفكير.

ما هي الأنواع المختلفة للسكتات الدماغية؟

توجد ثلاثة أنواع من السكتات الدماغية.

تحدث السكتة الدماغية الانسدادية أو الإسكيمية، وهي الأكثر شيوعاً، عند انسداد شريان مسؤول عن إمداد الدم إلى المخ بسبب تجلط دموي.

تتكون التجلُّطات الدموية أحياناً في مناطق تضيق فيها الشرايين بمرور الوقت، بسبب تراكم الترسبات الدهنية. وتعرف هذه العملية بـ «تصلُّب الشرايين/التصلب العصيدي».

تحدث السكتة الدماغية النزفية عندما يحدث نزيف في المخ أو حوله، نتيجة لتمزّق الأوعية الدماغية. يقتل هذا جميع الخلايا المحيطة بالمخ.

أما النوع الثالث، حسبما تشير الجمعية البريطانية للقلب (British Heart Foundation) فهي السكتة الدماغية الصغيرة، التي تحدث بسبب انخفاض إمدادات الدم في جزء من المخ.

وهذه الأنواع من السكتات الدماغية التي توصف أحياناً بـ «النوبات الإسكيمية العابرة»، لا ينبغي أن تسبب ضرراً دائماً للمخ، ويجب أن تختفي أغلب الأعراض في غضون 24 ساعة.

ما هي أسباب السكتة الدماغية؟

توجد أشياء محددة يمكن أن تُسبب السكتات الدماغية الانسدادية، التي تحدث نتيجة لضيق الشرايين، مثل التدخين والسمنة والسكري والإسراف في استهلاك الكحول وارتفاع مستويات الكوليسترول.

تضيق الشرايين بصورة طبيعية كلما تقدم الشخص في العمر، لذا يعتبر الأشخاص الأكبر سناً أكثر عرضة للإصابة بها.

أما السكتة الدماغية النزفية، وهي أقل شيوعاً، فإن الأسباب الرئيسية لها تتباين بين الضغط العصبي وقلة ممارسة التمارين، والسمنة، والتدخين.

كيف تكتشف إصابة شخص بسكتة دماغية

تعتمد أعراض السكتة الدماغية على الشخص نفسه، غير أن هيئة الخدمات الصحية البريطانية تستخدم طريقة لاكتشافها باستخدام اللفظة الأوائلية F.A.S.T (في إشارة إلى الوجه والذراعين والكلام والوقت) إذ إنها تشير إلى العلامات الأساسية.

الوجه: قد يتدلى الوجه إلى جانب واحد، وربما لا يستطيع الشخص الابتسام، أو قد يتدلى الفم أو العين.

الذراعان: الشخص الذي يُرتاب في إصابته بسكتة دماغية ربما لا يستطيع رفع كلتا ذراعيه، ويبقيهما في مكانهما بسبب ضعف أو خدر في إحداهما.

الكلام: قد يُسمع كلامهم ثقيلاً أو غير واضح، أو قد يفقد الشخص القدرة على الكلام تماماً بالرغم من أنه يبدو مستيقظاً.

الوقت: يحين وقت الاتصال بالطوارئ فور ملاحظة أي من هذه العلامات أو الأعراض.

إذا كنت مرتاباً من إصابتك أو إصابة شخص آخر بسكتة دماغية، تنصح هيئة الخدمات الصحية البريطانية بالاتصال بالطوارئ وطلب الإسعاف.

ما الذي يحدث بعد إصابة شخص بسكتة دماغية؟

يختلف التعافي من السكتة الدماغية استناداً إلى حجم الضرر الذي تعرَّض له المخ.

سوف يتعافى بعض الأشخاص بسرعة، لكن آخرين سوف يحتاجون إلى تقديم دعم طويل المدى من عدد من المتخصصين: مثل المعالجين اللغويين، وأخصائيي التغذية، وأخصائيي العلاج الطبيعي، والأخصائيين النفسيين.

بعد الإصابة بالسكتة الدماغية قد تتضرر الوظائف الإدراكية للشخص ضرراً شديداً (مثل التواصل، والإدراك المكاني، والذاكرة، والتركيز)، وفي هذه الأمثلة يجب وضع خطة إعادة تأهيل لمساعدة الشخص في التعافي كلياً.

يمكن أن تُسبب السكتات الدماغية أيضاً ضعفاً في الجسد، وفي بعض الحالات قد تتسبب في الشلل.

سوف يوصف العلاج الطبيعي للشخص الذي يعاني من مثل هذه الأعراض، وقد يحظى بمساعدة مقدمي الرعاية.

تتضمن المشكلات الأخرى التي قد تظهر بعد السكتة الدماغية: مشاكل في الرؤية، ومشاكل في المثانة، وصعوبة البلع.

وقد تظهر أيضاً مشاكل صحية عقلية، مثل الاكتئاب والتوتر، بعد الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقتراح تصحيح

إغلاق