eve

ليس فقط لأنها من أفضل 10 دول ترحيباً بالسيّاح.. لهذه الأسباب اجعل رحلتك القادمة إلى سلطنة عمان

هل تبحث عن وجهة سياحية جديدة، تقضي فيها عطلتك القادمة، ولا تعاني فيها من صعوبة التواصل اللغوي. نرشِّح لك سلطنة عمان لتجعلها وجهتك السياحية القادمة، ونخبرك هنا عن الأسباب التي دفعتنا لترشيحها.

هل تحب الأمطار في الصيف؟

تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتُطلّ على بحر العرب، وبحر عمان، والخليج العربي.

يمر مدار السرطان في النصف الشمالي من السلطنة، مما يجعل سلطنة عمان تنتمي للمناطق الحارة الجافة.

يتميّز طقس عمان بأنّه حار جاف في المناطق البعيدة عن الساحل، ورطب على السواحل، وممطر معتدل في المرتفعات.

يتمتَّع جنوب السلطنة أسفل مدار السرطان بالمناخ الاستوائي وفيه تتساقط الأمطار بغزارة في فصل الصيف. وبوجهٍ عام ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 40 درجة مئوية أو أكثر، بينما تبدأ في الانخفاض بداية من سبتمبر/أيلول وحتى فبراير/شباط.

العُمانيون ودودون للغاية

تبلغ مساحة سلطنة عمان 309.500 كيلومتر، ووصل عدد سكان عُمان في عام 2017 إلى 4 ملايين و592 ألف نسمة، ووفقاً لآخر تحديثات موقع worldometers، يبلغ عدد سكان عمان حالياً 5 ملايين و1000 نسمة.

تعد سلطنة عمان من أكثر دول العالم التي يرحب أهلها بالوافدين، ويتّسم سكانها بالود والترحاب، وتقديم المساعدة للمحتاجين، ولا يترددون في دعوة الغرباء لاحتساء القهوة، أو تناول التمور.

وفقاً للاستطلاع الذي أجرته شركة Expat Insider، واستناداً إلى الرؤى المتعمِّقة لما يقرب من 13 ألف مهاجر من 188 بلداً وإقليماً في المسح السنوي، قامت مؤسسة إنترناشنز، أكبر شبكة في العالم للأشخاص الذين يعيشون ويعملون في الخارج، بترتيب بلدان العالم الأكثر ودية بالنسبة للمقيمين الأجانب، فجاءت سلطنة عمان ضمن أفضل 10 بلدان ترحاباً بالوافدين.

فرق العملة والأسعار

يبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 0.385 ريال عماني، أي أنّ الريال العماني يزيد عن 2.5 دولار أمريكي.

وقد أظهر مؤشر بيغ ماك الذي تعتمده مجلة إيكونوميست البريطانية لتقييم عملات الدول في فبراير/شباط 2019، انخفاض الريال العماني كثاني أكثر عملة عربية مقيَّمة دون قيمتها الحقيقية بعد الجنيه المصري.

ويعتمد المؤشِّر على مقارنة القدرات الشرائية للعملات في 48 دولة، وسجَّل الريال العماني فرقاً بقيمة -51.1 عن قيمته الحقيقية.

والفنادق متفاوتة الأسعار

من أجل الإقامة خلال عطلتك في سلطنة عمان، يمكنك الاختيار من بين العديد من فنادق عمان التي تتمتع بتفاوت أسعارها.

فهناك الفنادق ذات الخمسة نجوم مثل منتجع وسبا شانغريلا بمتوسط أسعار لليلة الواحدة 230 دولاراً، وفندق جراند ميلينيوم مسقط بمبلغ 145 دولاراً، وفندق إنتركونتيننتال مسقط بمبلغ 280 دولاراً في الليلة الواحدة.

كما توجد العديد من الفنادق ذات التكلفة المنخفضة من بينها فندق الجسر بمبلغ 42 دولاراً لليلة، وفندق سافوي إن بمبلغ 34 دولاراً، وفندق سمارة بمبلغ 47 دولاراً.

سلطنة عمان

السياحة في عمان

تتمتع سلطنة عمان بالعديد من المقومات التي تجعلها جديرة بأن تكون دولة سياحية، فلديها الموقع المتميِّز الذي يمنحها العديد من الشواطئ حيث تمتد سواحلها على طول 1700 كيلومتر.

التاريخ والحضارة القديمة التي تركت وراءها الكثير من المواقع الأثرية تشهد على عظمتها أيضاً، بالإضافة إلى التنوُّع البيئي والمناخي.

هل أنت من عشّاق التخييم أو الرياضات المائية؟

يمكن للسيّاح ممارسة العديد من الأنشطة المتنوِّعة، وخوض المغامرات الترفيهية في شتَّى أنحاء سلطنة عمان.

لو حالفك الحظ وسافرت في يوليو/تموز، فسوف تكون على موعدٍ مع مهرجان خريف صلالة عمان وحضور العديد من الفعاليات.

كذلك يوجد في عمان العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها مثل استكشاف «مجلس الجن» وهو أحد أكبر الكهوف الجوفية في العالم، وكذلك الغوص في أعماق المحيط والاستمتاع برؤية الشعاب المرجانية.

هواة التخييم يمكنهم التخييم فوق الرمال، ويمكن ممارسة الرياضات المائية والتجديف، والتزلج الشراعي، والقيادة على الطرق الوعرة. يمكن كذلك تسلق الجبال، وركوب الجمال، ولعب الغولف.

وهذه أهم الأماكن السياحية المميزة في سلطنة عمان:

جامع السلطان قابوس الأكبر

يقع مسجد السلطان قابوس الأكبر في العاصمة مسقط، وتبلغ مساحته 416 ألف متر مربع، وعلى الرغم من افتتاحه في عام 2001، إلا أنه حالياً من أبرز المزارات في مسقط.

يجمع المسجد في التصميم بين العمارة الإسلامية الأصيلة، والعمارة الحديثة العصرية.

وصُمِّم المصلَّى الرئيسي ليضم أكثر من 6500 مصلٍ، فيما يتسع مصلى السيدات إلى حوالي 750 سيدة، كما يتسع الصحن الخارجي لعدد 8 آلاف مصلٍ.

جامع السلطان قابوس

كما يضم المسجد مكتبة بها حوالي 20 ألف مجلد في شتى العلوم والثقافات، بالإضافة لوجود قاعاتٍ خاصة.

ومن أكثر ما يميِّز المسجد السجادة العجمية التي تغطِّي مساحة 4263 متراً مربعاً، واستغرق صنعها 4 سنوات. كما صممت الثريات خصيصاً للمصلى الرئيسي من كريستال سواروفسكي، ويبلغ طول الثريا الرئيسية 14 متراً.

قلعة بهلاء

تقع القلعة في ولاية بهلاء في محافظة الداخلية، ويعود تاريخها إلى حوالي 3000 قبل الميلاد، وتبلغ واجهتها الجنوبية 112 متراً، والواجهة الشرقية 114 متراً.

أدرجت منطقة بهلاء بأكملها ضمن مواقع التراث العالمي منذ عام 1987، وتضمّ واحة بهلاء، والحارات القديمة، والأسواق التقليدية، والمساجد الأثرية.

يحيط بمنطقة بهلاء سور يمتد لمسافة 12 كيلومتراً تقريباً، ويضم شرفات وفتحات كانت تستخدم لإطلاق النيران والأغراض الدفاعية.

قلعة نزوى وحصن بيت الرديدة

بنيت القلعة في القرن السابع عشر في عهد الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي، واستغرق بناؤها 12 عاماً، وعرفت آنذاك بقلعة الشهباء. يبلغ ارتفاع القلعة 34 متراً، وقطرها 45 متراً، وزوِّدت بفتحات للمدافع، ولها 7 أبواب.

كما بُني حصن بيت الرديدة في القرن السابع عشر، ويعدُّ من أقدم الحصون التاريخية في السلطنة، وتم تحويله في الوقت الحالي إلى متحف للأسلحة التقليدية. وهناك يمكن التعرُّف على التدرج التاريخي للأسلحة في سلطنة عمان.

كما تحولت قاعات الحصن إلى أماكن لعرض المعروضات الفلكلورية والشعبية العمانية من ملابس وحلي ومجوهرات.

صلالة عمان

متحف أرض اللبان

يقع المتحف في منتزه البليد في مدينة صلالة في محافظة ظفار، ويقسَّم إلى قاعتين؛ القاعة البحرية والقاعة التاريخية.

تعرض القاعة البحرية الحضارة البحرية العمانية وبناء القوارب عبر مجسمات لأسطول السفن العماني من خلال سبعة أقسام. أما القاعة التاريخية فتعرض تاريخ وتضاريس وحضارة السلطنة من خلال عدد من اللوحات والمخطوطات والنقوش.

سوق مُطرح

يعكس هذا السوق الكبير القديم صورة السلطنة العمانية التراثية والشعبية، حيث يضم العديد من محلات المصنوعات التراثية الشعبية، والأزياء العمانية، والعطور والبخور.

ونظراً لقدمه إذ يبلغ من العمر حوالي قرنين من الزمان، أصبح السوق من العلامات السياحية البارزة في السلطنة، كما يحتفظ بطرازه المعماري العماني بشوارعه الضيقة، ومحلاته المتراصة المتلاصقة.

السوق مغطى بالأخشاب المزخرفة والمنقوشة يدوياً، كما أن إضاءته الخافتة كانت السبب في تسميته بسوق الظلام.

الجبل الأخضر

يعدُّ الجبل الأخضر جزءاً من سلسلة جبال الحجر، ويقع في ولاية نزوى. يعتبر مزاراً رائعاً لعشاق الطبيعة، حيث يشتهر بتنوُّع منتجاته من الفواكه والزهور نتيجة طقسه المتميز.

بسبب ارتفاعه البالغ 3 آلاف متر، يتميز الجبل باعتدال درجة حرارته صيفاً، وبرودته الشديدة شتاءً.

بالقرب من الجبل الأخضر توجد قرية العين التي تتميز بكثرة ينابيعها وعيونها، ومدرجاتها الرائعة، ولا تزال هذه القرية شاهداً على الحياة العمانية القديمة.

السياحة في سلطنة عمان

قصر العلم

من أقدم قصور السلطنة، وعرف قديماً ببيت العلم. سكنه في السابق السلطان تيمور ومن بعده سعيد بن تيمور. أعيد بناؤه في عهد السلطان قابوس بن سعيد.

يتميز القصر بواجهته المزينة ذات الألوان المبهجة، وأعمدته المغطاة بالفسيفساء زرقاء وذهبية اللون. من الممكن التقاط صور القصر من الخارج، ولكنه مخصّص بالأساس للمناسبات الرسمية كاستقبال زعماء الدول.

قلعة نخل

تعرف قلعة نخل أيضاً باسم حصن الحيم، وتقع عند مدخل ولاية نخل في وادي الرقيم.

لهذه الأسباب يجب أن تجعل وجهتك القادمة إلى سلطنة عمان | عربي بوست

بنيت القلعة قبل الإسلام على ارتفاع 200 قدم عند سفوح جبال الحجر الغربي من الحصى والأخشاب والجصّ. وتعاقب على تجديدها الكثير من السلاطين لإظهار الزخارف الإسلامية المزينة لها.

تتكوَّن القلعة من طابقين، وتضم 6 أبراج كانت تستخدم قديماً في الحماية والدفاع عن القلعة، ويوجد بداخلها بئران للمياه.

اقتراح تصحيح

إغلاق