eve

تستحمين كل يوم، ولكن سرعان ما يبدو شعرك متسخاً؟.. تفادي هذه الأخطاء واستمتعي بتسريحتك فترة أطول

الطقس الحار ليس صديقاً لصاحبات الشعر الدهني، كأن الرطوبة والحرارة العالية تتآمران لإفساد الجهد والمال المبذول على العناية به. مهما فعلتِ، يبدو الشعر متسخاً وبليداً، وتشعرين بأن هناك غيمة محيطة بك تعبق برائحته، فتخافي من أن يقترب أحد من رأسك أكثر من اللزوم!

لكن الرطوبة والعرق نتيجة التمارين الرياضية -أو مجرد الوقوف دقائق في الشمس- ليسا السببين الوحيدين اللذين يزيدان الأمر سوءاً.

هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تجعل شعركِ يبدو لامعاً أكثر مما ينبغي عند الجذور.

قد تلجئين إلى حل الاستحمام يومياً والدخول في دوامة تسريح الشعر وتنشيفه وخسارة وقت ثمين من ساعات النوم، ولكن هناك 5 أخطاء شائعة تقع فيها صاحبات الشعر الدهني. يمكنك تفاديها لإطالة انتعاش الشعر وقتاً إضافياً:

1- تغسلين شعرك كثيراً

الإكثار من غسل الشعر يمكن أن يجعله دهنياً، وذلك وفقاً لموقع Irish Examiner. فعند غسل شعرك بالشامبو، تزيلين معه جميع الزيوت الطبيعية عنه؛ لذلك يُنتج الشعر كميات أكثر من المعتاد من الزيت.

ومن خلال غسل الشعر مرتين أو 3 مرات في الأسبوع، سوف يتأقلم شعرك مع عملية عدم غسله بانتظام. في البداية، قد لا تشعرين بالارتياح، ولكن على المدى الطويل سوف يشكرك شعرك على ذلك.

وإذا شعرت بالحاجة إلى تنشيط شعرك من دون غسله بالكامل، فحاولي أن تغسليه بالماء أو استعملي الشامبو الجاف، كحل بديل على المدى القصير.

2- تستخدمين منتجات تصفيف لا تناسب نوع شعرك

إذا كان شعرك دهنياً فعليك التأكد مما إذا كانت المنتجات التي تستعملينها تحتوي على الزيوت. وستجدين أنك تملكين الكثير من المنتجات مثل مصل الشعر والكريمات التي تساعد على التقليل من التجعّد، ولكنها في الحقيقة ليست مناسِبة لشعرك. لذا، إذا رأيت كلمة «لمعان» أو «نعومة» على المنتج، فلا تبتاعيه.

تتوافر منتجات تصفيف شعر ذات تركيبة ليست ثقيلة على الشعر، وهي مثالية للشعر الناعم أو الدهني. كما توصي شركة Refinery29 باستخدام أي منتج ممزوج بالطين؛ لأنه يتمتع بخصائص تُوقف الإفراز الزائد للزيت.

3- تُفرطين في استخدام البلسم

إذا كان شعرك عرضة لأن يصبح دهنياً، ففكِّري ملياً قبل استخدام البلسم. فتطبيق البلسم على الشعر يمكن أن يضفي عليه مزيداً من النعومة واللمعان، ولكن تذكَّري أن هذه هي الكلمات التي تحدثنا عنها سابقاً! ربما لا يحتاج شعرك إلى مزيد من اللمعان أو النعومة؛ لأنه ناعم بالفعل.

تأكَّدي مما إذا كان المنتج الذي أنت بصدد استخدامه مخصصاً للشعر الناعم أو الدهني. إذا لم يكن كذلك، فيجب التخلص منه واستخدام المنتج الذي يناسب نوع شعرك. وعند تطبيق البلسم على شعرك، يجب أن يكون بعيداً عن الجذور.

كما يجب عليك أن تعملي بهذه النصائح للحفاظ على صحة شعرك، واحرصي على تطبيق البلسم على طول الشعر، وعند الانتهاء تأكَّدي من غسله جيداً.

4- تبالغين في تمشيطه  

يمكن أن يؤدي تمشيط الشعر إلى تحفيز إنتاج الزيت، ومع مرور الوقت يصبح الشعر دهنياً. حاولي تمشيط أطراف الشعر بلطف، وتجنُّب فروة الرأس. ولا بد من التأكد أيضاً من تنظيف الفرشاة، فإذا كانت تحتوي على كتل كبيرة من الشعر، فإن ذلك لن يساعدكِ؛ لأنها ستجعل شعرك متسخاً.

5- تلمسين شعرك كثيراً

على غرار القاعدة التي تقضي بضرورة تجنب لمس الوجه، يجب أيضاً تجنُّب الإكثار من لمس الشعر، فوضع يديك على شعرك يمكن أن يجعله دهنيا؛ نظراً إلى أن ذلك يسهم في نقل الأوساخ والزيوت من اليد إلى فروة الرأس.  

تأكَّدي أيضاً من أن شريك حياتك لا يلمس شعرك كثيراً، فلا شكَّ في أن الأمر سيكون ممتعاً ورمانسياً في البداية، ولكن هذا الإحساس لن يدوم فترة طويلة.


اقرأ أيضاً..

اقتراح تصحيح

إغلاق