رجيم

ما هي تمارين البيلاتس؟ تعرفوا عليها معنا

ما هي تمارين البيلاتس ؟

كثيراً ما نسمع عن هذه الرياضة وفوائدها، إلا أن العديد منا لا يعلمون ما هي تمارين البيلاتس المفيدة والفعالة. إليكم بعض المعلومات التي ستفيدكم وتشجعكم على ممارستها!

البيلاتس هي عبارة عن مجموعة من تمارين اللياقة البدنية التي اشتهرت وأصبحت من أكثر التمارين المنتشرة في مراكز اللياقة البدنية بمختلف أنحاء العالم، وأُطلق عليها أسم بيلاتس نسبة لمطورها الألماني “جوزيف بيلاتس”؛ وتعتبر البيلاتس أكثر من مجرد تمارينٍ لزيادة اللياقة، فقد كان يعتمدها الراقصون في الولايات المتحدة كوسيلةٍ للتخلص من الإصابات، وبعد ازدياد شعبيتها أصبحت تُمارس في جميع أنحاء العالم ففوائد البيلاتس تتعدى زيادة اللياقة لتصل إلى تقويم الجسم، تحسين توازن الجسم، زيادة المرونة، بالإضافة إلى تقوية العضلات، فالبيلاتس تعتبر نظاماً رياضياً شاملاً يقوم بإعادة تأهيل الجسم من كافة الجوانب.

تعتمد البيلاتس على القوة الجوهرية للجسم فهي تعتمد على تحسين توازن الجسم مما يؤدي للوصول إلى العضلات العميقة المتمثلة في عضلات البطن والظهر الداخلية. وقد أطلق مطور البيلاتس مصطلح “علم التحكم” على هذه التمارين فمبادئ تمارين بيلاتس الأساسية تقوم على عملية التمركز والتنفس والتحكم والدقة والتركيز، والتي تعتبر المفاتيح الأساسية لنجاح التمارين، وأبرز ما يميز البيلاتس عن غيرها هي أنه عند أداء هذه التمارين تعتمد النتائج الإيجابية على نوعية التمارين والدقة في تنفيذها بدلاً من عدد الدفعات أو التمارين.

تتشابه البيلاتس واليوغا إلى حد كبير فكلا الرياضتين تركزان على تحسين توازن الجسم ومرونته وقوته وتحسين وضعيته، بالإضافة لتحسين عملية التنفس وتنقيتها، إلا أن اليوغا تركز على الجوانب الروحية (التأمل) أكثر من تمارين البيلاتس، بالإضافة إلى أن اليوغا تعتمد بشكلٍ أساسي على وضعية الجسم وحركاته، بينما البيلاتس تعتمد على حركاتٍ أكثر دقةٍ وقادرةٍ على الوصول إلى نقاطٍ معينةٍ من الجسم لتقويتها وتحسين أدائها.

ما الذي يميز البيلاتس عن غيرها من التمارين؟

لا يكتفي الناس بسؤال ” ما هي تمارين البيلاتس ؟” بل غالباً يتبعونه بسؤال “ما الذي يميزها عن غيرها؟”

تتميز تمارين البيلاتس بأنها مناسبة لكافة الأعمار والأجسام ويمكن لكبار السن والحوامل ممارستها دون أن تتسبب بأية مخاطر صحية لهم، فالبيلاتس تمنح المتدربين القدرة على تعديل التمارين بما يتناسب مع أعمارهم وحالتهم الصحية، كما أنه لا يشترط على المتدربين أن يتمتعوا بلياقة بدنية، مما يجعل البيلاتس مناسبة للأشخاص قليلي الحركة، فهي تعمل على تحسين أداء لياقتهم البدنية، وتساعدهم على رفع مستوى النشاط لديهم دون أن يشعروا بالألم أو التشنجات.

اقرؤوا المزيد: رياضة البيلاتس.. فوائدها وتمارينها ستجعلها ضمن برنامجكم الرياضي

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مقالات ذات صلة

إغلاق